موقع الأستاذ عبد الفتاح أمير عباس أبو زيد

موقع لغوي أدبي تربوي قبمي


وظيفة فنية تربوية يختص شاغلها بمشاركة الموجه الفني العام في وضع السياسة العامة للمجال الدراسي ووضع الخطط اللازمة لتنفيذها والإشراف عليها والعمل على تطوير مناهج المجال الدراسي وتحديث أسلوب أدائها ، ويشرف شاغل الوظيفة على الموجهين الفنيين للمجال الدراسي بالمنطقة التعليمية ، ويقوم بمتابعة أعمالهم وتوجيههم فيها ، وبحث التقارير المقدمة منهم  ودراسة توصياتهم، ويعمل شاغل الوظيفة  تحت الإشراف الإداري لمدير عام المنطقة التعليمية والإشراف الفني للموجه الفني العام للمجال الدراسي .

واجبات ومسئوليات الموجه الفني الأول :

1-    المشاركة مع الموجه الفني العام في رسم السياسة العامة للمجال الدراسي ووضع الخطط التي تحقق أهدافه .

2-  تحديد متطلبات تنفيذ المنهج الدراسي لتحقيق أهدافه وتطوير الأداء المهني ، وما يحتاج إليه ذلك  من مراجع وتقنيات ودورات تدريبية ووضع الخطط اللازمة لذلك بالتعاون مع الموجه الفني العام للمجال الدراسي .

3-    المشاركة في وضع الخطط والبرامج لرفع مستوى التحصيل الدراسي للطلبة الضعاف ورعاية الطلبة الفائقين .

4-    متابعة وتقويم أداء الموجهين الفنيين للمجال الدراسي بالتشاور مع مدير إدارة الشئون التعليمية بالمنطقة .

5-    عقد لقاءات دورية مع الموجهين الفنيين في المنطقة التعليمية .

6-    المشاركة في وضع أسئلة امتحانات الشهادات العامة والامتحانات الموحدة على مستوى المنطقة التعليمية.

7-    متابعة تحليل نتائج الامتحانات ووضع المقترحات لتلافي جوانب القصور فيها على مستوى المنطقة التعليمية .

8-  المشاركة في لجان اختيار الموجهين الفنيين ورؤساء الأقسام التعليمية والمعلمين الجدد .

9-  توزيع الكفاءات التعليمية على المدارس في المنطقة بالتعاون مع الجهات المختصة بها .

10- الإشراف على تنفيذ البرامج التدريبية في نطاق المنطقة التعليمية ، والتوجيه الفني العام للمجال الدراسي .

11- القيام بزيارات ميدانية لمدارس المنطقة التعليمية .

12- عقد لقاءات تنويرية ( فنية – تربوية – إدارية ) مع المشرفين الفنيين ورؤساء الأقسام التعليمية في كل مرحلة من المراحل التعليمية بالمنطقة التعليمية .

13- المشاركة في تحديد وحصر احتياجات المجال الدراسي من المعلمين في المنطقة التعليمية بالتعاون مع الموجه الفني العام للمجال الدراسي ، ومدير إدارة الشئون التعليمية .

14- رفع التقارير الدورية إلى الموجه الفني العام للمجال الدراسي ومدير عام المنطقة التعليمية التي تتضمن واقع المجال الدراسي ومشكلاته ومقترحات العلاج والتطوير المقدمة من الموجه الفني للمجال الدراسي.

15- التعاون مع الجهات المختصة في المنطقة التعليمية بما يخدم الحاجات الفنية والإدارية .

16- دراسة المشكلات التربوية والميدانية واقتراح الحلول المناسبة لها بالتعاون مع الموجه الفني العام للمجال الدراسي .

17- المشاركة في لجان تطوير وتقويم وتعديل وتأليف المناهج .

18- القيام بما يسند إليه من أعمال أخرى في مجال عمله.

ويعتبر التوجيه الفني  في الأنظمة التربوية الحديثة مراقباً للجودة النوعية في النظام التربوي، وبحكم موقعه الميداني فهو يرصد عن قرب صورة دقيقة للأداء التعليمي من ناحية، ومدى فاعلية المناهج والتقنيات والطرق التربوية من ناحية أخرى وذلك من خلال الاطلاع على نتائج التعلم والتعليم, ومن ثم يقوم بتغذية راجعة تتمثل في تقديم معلومات دقيقة من واقع الميدان يكون لها أثرها المباشر في تطوير الخطط والبرامج وأنشطة التدريب في أثناء الخدمة، بل وفي إعادة النظر في الأهداف التربوية ذاتها، ولذلك فإن جهد الموجه الفني يأتي من قيمة ما يقدمه من معلومات يكون لها تأثير مباشر على الإصلاح والتطوير

رئيس القسم أحد الأعمدة الفنية التي تقوم عليها العملية التربوية في المدارس، وواجباته نحو زملائه أو الزميلات تفرض عليه أن يرشدهم إلى الوسائل المثلى في تدريس المادة مستعينا بتجاربه وخبرته في هذا السبيل، وعليه أن يسعى إلى تذليل ما يعترضهم من عقبات، سبيله في هذا كله العلاقة الطيبة التي تتمثل في الأخوة والمودة والرعاية التامة لمصلحة العمل والإلمام الكامل بمنطلقاته ومتطلباته.

وأهم أعمال رئيس القسم أو المشرف الفني ذات شقين :

 أعمال فنية ، وأعمال إدارية فيما يلي بيان كل منها.

أولا : الأعمال الفنية :

1.    دراسة المناهج وأهدافها العامة والخاصة دراسة واعية دقيقة لتعرف مستوياتها وغاياتها.

2.    توزيع محتوى المقررات الدراسية على أشهر السنة الدراسية توزيعاً فنياً بالاشتراك مع معلم المادة مستعيناً في ذلك بما يرد من التوجيه الفني.

3.    توزيع الفصول بما يتفق مع مصلحة العمل، ومستوى الكفاءات والخبرات الفنية للمدرسين أو المدرسات، واعتماد هذا التوزيع من مدير المدرسة.

4.    العمل على تحقيق الأهداف التربوية من خلال فهم المدرسين وتطبيقهم لها.

5.    استطلاع الكتب المقررة مع المدرسين للوقوف على مدى وفائها بموضوعات المنهج وأهدافه، وما يكون بها من أخطاء علمية أو لغوية أو مطبعية أو نقص أو غموض، ورفع الملحوظات الخاصة بذلك إلى التوجيه الفني.

6.    الإلمام بما في المدرسة وإدارة الأنشطة التربوية بالمنطقة من معينات التدريس للانتفاع بها على الوجه الأكمل.

7.    عقد اجتماعات أسبوعية لمناقشة المشكلات الميدانية، ودراسة ملحوظات الموجه أو الموجهة الفنية ومتابعة تنفيذها.

8.    تقديم خطة أسبوعية لمدير المدرسة.

9.    متابعة المدرسين أو المدرسات ذوي الأداء الضعيف والعمل على الارتقاء بهم فنياً ومهنياً وتقديم تقارير نصف شهرية عن مستوى أدائهم لمدير المدرسة.

10.   التخطيط والأعداد لنماذج الدروس على مستوى المدرسة والإشراف على تنفيذها، وإجراء تقويم تربوي دقيق لها يكشف عن معطياتها سلبا وإيجابا.

11.   متابعة أعمال المدرسين أو المدرسات والطلبة أو الطالبات من خلال زيارات الفصول وكراسات الإعداد والأعمال التحريرية للطلبة (الطالبات)، وسجلات التقويم، وخطة توزيع الموضوعات والوحدات الدراسية ورصد نتائج هذه المتابعة في سجلات خاصة للإفادة في التوجيه والتقويم.

12.   تعرف مستويات الطلبة (الطالبات) في الفصول ووضع خطة محددة لرعاية الموهوبين (الموهوبات) وعلاج حالات الضعف.

13.   التخطيط لبرامج النشاط المصاحب للمادة ونشاط الجماعات المدرسية بما يتفق وميول الطلبة (الطالبات) وقدراتهم وينمي مواهبهم أو يكشف عنها، والإشراف على المسابقات الخاصة بالمادة.

14.   تشجيع المدرسين (المدرسات) على البحث والاطلاع تحقيقاً للنمو العلمي والمهني وإفساح المجال أمامهم لعرض نتيجة أبحاثهم وتجاربهم التربوية خلال اللقاءات والاجتماعات المدرسية.

15.   إعداد قائمة الكتب والمراجع العلمية المساندة للمادة بمكتبة المدرسة، وأخرى بالكتب المقترحة لتحقيق مبدأ التعلم الذاتي، وإنماء المكتبة.

16.   الإشراف على التدريبات العلمية والفنية، ووضع الخطط لتقويمها، وتطوير برامجها.

17.   متابعة تنفيذ لوائح التقويم، والنظم المدرسية، والنشرات الموضحة لأسلوب العمل بشقيه الفني والإداري.

18.   الإشراف على التقويم، وتطوير أساليبه، ورصد نتائجه والإفادة منه في تشخيص مواطن الضعف واقتراح أساليب العلاج ومتابعتها والاطمئنان إلى استمرارية التقويم وشموله.

19.   تقديم تقارير دورية إلى مدير المدرسة عن مستوى الأداء والتحصيل الدراسي والوسائل التي يقترحها للنهوض بها.

20.   إعداد ومراجعة أسئلة التقويم وبخاصة اختبارات نهاية الفصل الدراسي مع المعلمين والمعلمات وإجراء التعديلات العلمية والفنية اللازمة عليها تمهيدا لعرضها على الموجه الفني لاعتمادها.

21.   الإشراف على طباعة الأسئلة وتغليفها وفقا لنظام سير الاختبار والحرص على سلامتها وسريتها الكاملة وتشكيل لجان تقدير الدرجات والمراجعات الفنية ومتابعة أعمال كل منها بدقة متناهية.

22.   الإلمام بكل ما يتصل بأعمال المعلمين والمعلمات، وكفايتهم المهنية، وتأثرهم بالاتجاهات وحماسهم للعمل واستخدامهم التقنيات التربوية، أثرهم في نمو المتعلمين والمتعلمات، وإسهامهم في نشاط المادة والارتقاء بها، وإيجابيتهم في الاجتماعات، ودقتهم في التقويم بالإضافة إلى تعرف مواطن القوة والضعف الأخرى لدى كل منهم حتى يجيء تقويمهم دقيقا وعادلا.

23.   مساعدة الجدد من المعلمين والمعلمات والأخذ بيدهم لتحقيق المستويات الجيدة في الأداء وتبصيرهم بعناصر العملية التربوية، وبيئات المتعلمين والمتعلمات، ومستوياتهم.

24.   الاحتفاظ بسجلات منظمة للاجتماعات الدورية والتوجيه الفني ومتابعة المعلمين والمتعلمين والخطط الدراسية وبرامج النشاط والنشرات الإدارية والفنية، وكل ما يراه محققا لمصلحة العمل والارتقاء به.

25.   الاشتراك مع مدير المدرسة في تقويم مستوى كفاءة أداء المعلمين.

26.   تقديم تقرير واف في آخر العام إلى التوجيه الفني بواسطة مدير المدرسة عن المنهج المدرسي بعناصره المختلفة مع ملحوظاته أو مقترحاته على أي منها، مع الحرص على أن يكون هذا التقرير ثمرة حوار واع وعميق مع أعضاء هيئة التدريس

ثانيا : الأعمال الإدارية :

1.    يتعاون رئيس القسم أو المدرس الأول أو المشرف الفني مع إدارة المدرسة بوصفه عضو في مجلس إدارتها في كل ما يحقق حسن سير الدراسة ويكفل انتظامها طوال العام.

2.    يعمل على إنماء العلاقات الإنسانية بين زملائه (زميلاتها) وتوثيق صلاته بالمجتمع المدرسي عن طريق المشاركة في النشاط المدرسي العام والحياة الاجتماعية المدرسية.

3.    يعمل على تحقيق ديمقراطية القيادة فيما يتصل بعمله التربوي فيدرب زملاءه على تحمل المسئوليات، وكتابة محاضر الاجتماعات ويشجعهم على إبداء الرأي ويبذل نفسه في حب العمل والرغبة في إجادته وتقبل آراء الآخرين.

4.    ينفذ كل ما يكلف به من مهام في الإطار العام للنظم التربوية داخل المدرسة و خارجها.

5.    يقدم كل ما يطلبه التوجيه الفني أو الجهات المختصة من إحصاءات وبيانات تحدد مستويات الأداء، والتحصيل الدراسي، أو غير ذلك مما يتعلق بالمعلمين والمعلمات أو المتعلمين والمتعلمات.

 

 

amer123123

اللهم احفظ المسلمين من شر وسوء المنافقين والخونة والعملاء والكافرين يارب

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 11618 مشاهدة
نشرت فى 26 مايو 2015 بواسطة amer123123

ساحة النقاش

عبد الفتاح أمير عباس أبوذيد

amer123123
موقع لغوي تربوي وأدبي وقيمي الرؤية والرسالة والأهداف: رؤيتنا: الرؤية : الارتقاء بالمنظومة التعليمية والتربوية بما يؤسس لجيل مبدع منتمٍ لوطنه معتزاً بلغته فخوراً بدينه رسالتنا: السعي لتقديم خدمات تربوية وتعليمية ذات جودة عالية بتوظيف التقنية الحديثة ضمن بيئة جاذبة ومحفزة ودافعة للإبداع الأهداف التي نسعى إلى تحقيقها · إعداد »
جارى التحميل

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

8,422,076