موقع الأستاذ عبد الفتاح أمير عباس أبو زيد

موقع لغوي أدبي تربوي قبمي

استخدام الكتاب المدرسي

تعريف الكتاب المدرسي:

أنه عبارة عن مكون من مكونات المنهج في شكل وثيقة تربوية تمثل وعاء يحتوي مادة تعليمية تعتبر مرجعا أساسيا يستقي منه المتعلمون معلوماتهم ، وهو وسيلة تضم بكيفية منتظمة المواد والمحتويات والمنهجيات وأدوات قياس وتقييم وتقويم لمكتسبات المتعلمين . وكلمة وثيقة في حد ذاتها توحي بالإحكام في جمع مواد الكتاب المدرسي وفق تخطيط مسبق دقيق ومحكم. 

مفهوم الكتاب المدرسي بين القديم والحديث:

المفهوم القديم:

عبارة عن مصدر أساسي للمعلومات ،التي يحفظها والتي تعد غاية في حد ذاتها ويتحدد دور المدرس في استخدام الكتاب لقياس مدي تذكر الطالب لمادة الكتاب المعرفية من خلال التسميع . 

المفهوم الحديث:

أحد أدوات المنهج يحتوي علي مجموعة خبرات تعلمية يتفاعل معها الطالب وتنمي شخصيته في جوانبها المعرفية والوجدانية والمهارية ويتمثل دور المدرس في مساعدة الطالب علي التعلم بطريقة فعالة من خلال التوجيه والإرشاد.

وظائف الكتاب المدرسي:

  1. طريقة من طرق التدريس (الطريقة الاستقصائية).
  2. الكتاب المدرسي مصدر من مصادر التعلم (خرائط-صور شخصيات ووثائق تاريخية)
  3. دليلا لكلا من طالب التربية العملية الميدانية والمدرس المبتدئ  للتعرف علي المقرر الدراسي.
  4. وظيفة الكتاب المدرسي بالنسبة للمعنيين (أولياء الأمور واخرون في المجتمع) : إلى جانب الأطراف التقليدية ذات الصلة بالكتاب المدرسي توجد أطراف أخرى ذات علاقة به ومن بين هذه الأطراف الأسرة والمتمثلة في الآباء،وهو المؤشر على تحصيل الأبناء بالنسبة للآباء و مؤشر علي حضوره اليومي تتقوى قناعتهم بتحصيل أبنائهم .

طرق استخدام الكتاب المدرسي :

  1. طريقة الكتاب المفتوح من أجل الفهم:
    وتتمثل في خطوات مشتركة تجمع بين المدرس والطلاب لدراسة موضوع معين، فيشرح المعلم في حين يكون الكتاب مفتوحا أمام الطلاب ثم يطلب المدرس من طلابه قراءة نصوص متعلقة بموضوع الدرس ويسئلهم بعدها في تلك النصوص بغرض ربط الشرح بالنص المكتوب .
  2. الكتاب المدرسي وطريقة الإستقصاء:
    طريق تدريس تمكن الطلاب من تعلم نصا من النصوص من الكتاب ،فيطلب منهم قراءة نصا قراءة ناقدة (تحديد الفكرة الرئيسية-تقويم الحجج...) ويصيغوا أسئلة تثير التفكير(يدرب الطلاب علي صياغتها) وبعدها يوجهوا الأسئلة للمدرس فيجيب عنها ثم يسئلهم بعد ذلك أسئلة  تتطلب إجابات إبتكارية وناقدة.
  3. وقفة القراءة الصامتة .
  4. وقفة التدريب من خلال كراسة الكتابة  وكتاب التدريبات النحويىة .
  5.  القراءة الناقدة                              مع تحياتي .

 

amer123123

اللهم احفظ المسلمين من شر وسوء المنافقين والخونة والعملاء والكافرين يارب

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 299 مشاهدة
نشرت فى 18 إبريل 2013 بواسطة amer123123

ساحة النقاش

عبد الفتاح أمير عباس أبوذيد

amer123123
موقع لغوي تربوي وأدبي وقيمي الرؤية والرسالة والأهداف: رؤيتنا: الرؤية : الارتقاء بالمنظومة التعليمية والتربوية بما يؤسس لجيل مبدع منتمٍ لوطنه معتزاً بلغته فخوراً بدينه رسالتنا: السعي لتقديم خدمات تربوية وتعليمية ذات جودة عالية بتوظيف التقنية الحديثة ضمن بيئة جاذبة ومحفزة ودافعة للإبداع الأهداف التي نسعى إلى تحقيقها · إعداد »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

14,542,706