الــــمــــوقــــع الرســـــمـــى الــخــاص بالدكتورة/ امــــانـــى الـــشــــافـــعـــى

"علوم تربوية" " تكنولوجيا تعليم" "دراسات عليا" "انترنت" "طلاب جامعة الازهر"

فترة المشاهدة
عادة ما يبدأ الطالب خبرته في التربية العملية بحضور حصص المشاهدة لمدة يومين. وهي فترة هامة تمتصّ كثيراً من قلق الطالب وتمدّه بالثقة . ففيها يتعرف على جوّ المدرسة وقوانينها ومعلميها ليستقي منهم الخبرات التدريسية . ويجد الفرصة في التعرف أيضاً على المشرف وأسلوبه في النقد والتقويم وتقديم المساعدات والإرشادات . كما تتوثق الصلة بينه وبين زملائه للتعاون وللاستفادة منهم.
فوائد المشاهدة :
إنّ طالب التربية الميدانية الذي يشاهد مدرسين آخرين وهم يدرِّسون يستفيد من هذه المشاهدة فوائد متعدّدة :
1 – يستفيد الطالب من الجوانب الإيجابية التي يراها في المدرسين الذين يلاحظهم , فيقلدهم في تلك الجوانب أثناء تدريسه .
2 – يستفيد الطالب من الجوانب السلبية التي يراها في المدرسين الذين يلاحظهم , فيبتعد عن تلك الجوانب في تدريسه .

3 – يراقب الطالب سير التفاعل الجاري بين المدرس وتلاميذه .
4 – يراقب الطالب كيف يعامل المدرس تلاميذه وكيف يحل المشكلات التي تواجهه .
5 – يتعلم الطالب أفضل طريق لإجراء الامتحان .
6 – يراقب الطالب أثر تشجيع المدرس على تلاميذه .
7 – يراقب الطالب ملامح التلاميذ وانفعالاتهم ويربطها بسلوك المدرس .
8 – يراقب الطالب سلوك المدرس اللفظي : هل يهدد ؟ هل يشجع ؟ هل يشتم ؟ هل يغضب ؟ ..الخ.
9 – يراقب الطالب استعمال المدرس للوسائل المعينة .
10 – يراقب الطالب العوامل التي تجعل من المدرس شخصا ناجحا والعوامل التي تجعل منه شخصا أقل نجاحا . ( دليل الطالب في التربية العمليّة )
آداب المشاهدة :
لتكون ملاحظتك لزملائك أو للمدرسين المنتظمين مريحة لك ولهم , يحسن بك مراعاة ما يلي:
1 – قبل أن تزور زميلك وهو يدرس , عليك أن تستأذنه مسبقا , وترتب معه أمر زيارتك .
2 – اجعل زياراتك ثابتة ومجدولة في جدول الملاحظة .
3 – لا تزعج زميلك بقدومك المتأخر إلى حصته , لأن ذلك يربك سير درسه . وإذا كان لدى زميلك عدة ملاحظين فتصور كيف يكون الحال إذا طرق الباب طارق كل بضع دقائق .
4 – إذا كان هناك أكثر من ملاحظ , فيحسن أن يدخل الملاحظون معا لتقليل عدد المرات التي ينقطع فيها سير الدرس .
5 – من الأفضل أن تدخل إلى الصف مع المدرس أو بعده مباشرة كي لا ينقطع الدرس مطلقا .
6 – لا تخرج أثناء الدرس , بل أنتظر إلى نهاية الحصة .
7 – تذكر أنك ضيف فقط , فلا تتدخل في سير الدرس , ولا تقدم معلومات إلى المدرس أو إلى تلاميذه .
8 – اجلس في المكان الذي يخصصه لك المدرس , وهو عادة في الجزء الخلفي من غرفة الصف .
9 – لا تبد أي سلوك يفهم منك أنك تستهزئ بأحد في غرفة الصف . ( دليل الطالب في التربية العمليّة )
عملية المشاهدة :
إن المشاهدة ليست أمراً يقصد منه تضييع الوقت , بل هي عملية تحليلية ناقدة مقيمة للمدرس وللدرس . ولهذا يستحسن أن يكون لديك مجموعة من الأسئلة التي تبحث عن أجوبة لها أثناء ملاحظتك للمدرس . ومن هذه الأسئلة ما يلي :
1 – هل مظهر المدرس لائق بالمهنة؟
2 – هل صوته واضح لدى جميع طلاب الصف؟
3 – هل أستخدم صوته بطريقة فعالة من حيث تنويعه علواً و انخفاضاً أم كان صوته على وتيرة واحدة؟
4 – هل كان واثقاً من نفسه أم متردداً خائفاً؟
5 – هل كان ضابطاً للصف أم أن الصف كان في واد وهو في واد آخر؟
6 – هل كانت تهوية غرفة الصف كافية أم كانت النوافذ والأبواب موصدة؟
7 – هل كانت إضاءة الغرفة كافية أم كان الظلام مخيماً؟
8 – هل أشرك التلاميذ في الدرس أم كان هو السائل والمجيب؟
9 – هل أثنى على من يستحق الثناء أم كان ضنيناً بعبارات التشجيع؟
10 – هل شوق تلاميذه أم كان الملل مسيطراً عليهم؟
11 – هل كان فاهماً للمادة التي يدرسها أم كان درسه مليئاً بالأخطاء المعرفية؟
12 – هل أستخدم الوسائل المعينة السمعية أو البصرية أم اكتفى بلسانه وخيال تلاميذه؟
13 – هل أستخدم اللوح بطريق مرتبة واضحة أم بطريقة فوضوية؟
14 – هل وزع وقته بطريقة مقبولة بين الأنشطة المختلفة أم ركز على بعض الجوانب وأغفل جوانب أخرى؟
15 – هل حقق أهدافه أي هل تعلم منه التلاميذ أم كان هناك تعليم بدون تعلم؟
16 – هل أبدى مهارة في استخدام أساليب التدريس المتنوعة أم كان حائراً لا يدري كيف يدرس ما يريد تدريسه؟
17 – هل كان ودوداً مع التلاميذ أم كان عدوانياً معهم؟
18 – هل راعى الفروق الفردية؟
وفي الواقع إن الأسئلة التي يمكن بها تقييم درس المدرس كثيرة جداً , ولكن ما ذكر منها يغطي معظم الجوانب الهامة . وعملية المشاهدة قد تكون ممتعة إذا أراد لها الملاحظ ذلك , وإذا جلس المشاهد بعين ناقدة وأذن مفتوحة . وقد تصبح عملية المشاهدة مملة إذا أراد لها الملاحظ ذلك , وإذا جلس المشاهد بعين مغمضة وأذن مغلقة . ( دليل الطالب في التربية العمليّة )
تعامل الطالب مع معلم الفصل والمشرف في حصص المشاهدة والإفادة من ملاحظاته تحتاج إلى مهارات يمكن للمشرف تنميتها من خلال النقاط التالية :
- يتعرف الطالب على معلم الفصل ويتكلم معه قبل أو بعد المشاهدة ويتناقش معه في بعض الأمور مثل : أهداف وغايات المعلم من الدرس , رأيه في التدريس , رأيه في طلابه , فلسفته أو آرائه التربوية , خبرته التدريسية . بحيث تجعل المعلم يشعر أنه مصدر هام ذو خبرة يريد الطالب الاستفادة منه . ويحاول الطالب أن يبني علاقة طبيعية معه ويستأذنه في الاتصال به ( هاتفياً ) كل أسبوع للتأكد من عدم تغيير موعد الحصة أو الدرس الذي سوف يدرسه .
- يحدد الطالب ما يرمي إليه من المشاهدة . هل سيركز على المعلم وتدريسه ؟ هل سيركز على الطلاب وتفاعلهم ؟ هل يتعرف على نوعية أسئلة المعلم ؟ هل يبحث عن الأسئلة التي تؤدي إلى الإجابات المشوقة والابتكارية من الطلاب ؟ وبالتخطيط يمكنه أن يركز على هذه الأشياء تباعاً .
- يحاول الطالب أن يضع مكانه مكان طالب معين , ويسأل نفسه ماذا كنت أجيب لو كنت مكانه ؟ لماذا فشل الطالب في إعطاء الإجابة السليمة ؟
فالمهم أن يستغل الطالب حصص المشاهدة ليفهم الطلاب ويبحث عن أسباب تصرفاتهم واستجاباتهم , كما يتعرف على مستوياتهم وقدراتهم أكثر من تركيز كل الانتباه على المعلم وطريقته في ضبط الفصل .
- معايشة الطالب للمعلم والطلاب معاً قدر الإمكان . أو بالأحرى يعيش دور المعلم ودور كل طالب سواء الذي يجيب على أسئلة المعلم بنجاح أو فشل , المهتم وغير المهتم , المنعزل والإيجابي , الذي معه الكتاب والكراس والأدوات والذي ليس معه , ……. وذلك لفهم الطلاب وليس مجرد النظر .
- يحاول الطالب أن يكتب تقريراً بكل ما جرى في الفصل بما في ذلك تعليقات الطلاب وتفاعلهم . بحيث لا يقتصر التقرير على إعطاء حكم فقط , كأن يقول الدرس سيئ .. الدرس ممل .. لم أستفد من حضور الدرس .. ليتني لم أشاهد هذا الدرس ..المعلم شرح الدرس شرحاً ممتازاً .. كان الطلاب منصتين ويتابعون الدرس . فالمهم أن يشمل التقرير أداء المعلم وسلوك الطلاب الذي يعكس فهمهم , والنقاط الحسنة أو السيئة والاستفادة منها . المهم أن يتلمس الطالب النواحي الطيبة في أي موقف تعليمي ويتعلم من الطيب وغير الطيب. وليس من المفيد أن يسجل الطالب أن الدرس سيئ , ولكن تسجل لماذا كان التدريس كذلك ؟ وماذا فعل المعلم ؟ كيف يمكن تحسين الدرس ؟ وما دور الطلاب ؟ وما هو السبب وراء تصرف الطلاب؟ وما طبيعة المناخ ( الجو ) التعليمي ؟ …
- الرجوع إلى الكتاب المدرسي وتحضير نفس الدرس الذي شاهده مع محاولة معالجة نقاط الضعف التي لاحظها . ( قضايا ومشكلات حيوية في التربية العملية )
اليوم الأول في المدرسة :

في صباح ذلك اليوم توكلي على الله واقرئي أذكار الصباح وكوني هادئة وواثقة من نفسك .. ولا تنسي الاهتمام بشكلك فهو أول ما تقع عليه أبصار الآخرين .. البسي لبساً مناسباً لائقاً بالرسالة التي تقومين بها وابتعدي عن الألوان الصارخة والإكسسوارات ذات الأحجام الكبيرة ,, وتجنبي كثرة الماكياج ,, وتأكدي انك بشخصيتك تملكين من حولك لا بشكلك ومظهرك الخارجي ..
بعد أن تدخلي المدرسة سمي الله وكوني واثقة من نفسك ولا تكثري من الالتفات بل ابحثي مباشرة عن مكتب المديرة أو مساعدة المديرة حاولي أن تقرئي اللوحات الإرشادية واجعلي سؤال الطالبات آخر الحلول ,,
بعد التوجه للمديرة أو مساعدة المدرسة عرفي بنفسك وأنك من الكلية الفلانية .. عندها ستخبرك أين سيكون مقر جلوسكن الدائم أنت وصديقاتك .. كوني على اتصال دائم بصديقاتك ..
في اليوم الأول اطلبي من المديرة أن ترشح لكي فصولا حتى تدخلي وتحضري فيها بعض الدروس للمشاهدة ولا تنسي أن تأخذي معك ورقة وقلما تدوني فيها الملاحظات التي رأيتها على المعلمة وكيفية تعاملها مع طالباتها وتفاعل الطالبات معها سجلي كل ما يمكن تسجيله حتى تستفيدي فيما بعد ..
سيكون لك يومان مشاهدة ثم بعد ذلك ستبدئين في التطبيق العملي وممارسة الشرح على الطالبات .. اطلبي من المشرفة أن تجعل اليوم الأول للشرح دون أن تحضر حتى تذهب الرهبة منك وتتعودي على الطالبات ..
بعد تحديد الجدول والفصل والمادة .. سارعي بطلب كتاب للمادة التي ستدرسين ولا بأس بأن تستعيني بمعلمة المادة أن استصعب عليك فهم شيء من الدرس ,, واسأليها عن المراجع الجيدة التي ترجع لها ..

اليوم الأول في الفصل :
عندما تدخلي على الطالبات القي التحية وكوني مبتسمة بشوشة .. لا ضاحكة أو عابسة بل خير الأمور الوسط كوني حازمة في الأمور التي تحتاج إلى حزم وسهلة في الأمور التي تحتاج اخذ وعطاء مع الطالبات
عامليهن على أنهن أخواتك .. صدقيني ستحبين مهنة التدريس فهي من أسمى المهن ..

عرفي الطالبات بنفسك وانك تدرسيهن المادة الفلانية واطلبي منهن إخراج المادة .. ولا داعي لإخبارهن انك طالبة كلية .. فقد وصلهن الخبر قبل أن تأتي إليهن ..
حاولي أن تكوني ملمة بالمادة العلمية الماما شاملا .. حتى لا تدعي للطالبات فرصة لإحراجك فبعض الطالبات تتعمد إحراج المعلمة وسؤالها عن أي شيء حتى لو كان تافها فكوني واثقة وفرّقي بين الطالبة الجادة والهازلة وفي كلا الحالتين تعاملي مع الموقف بصورة صحيحة فلا داعي للاستعجال في الإجابة أن كنت لا تعرفين فلا حرج من قول الله اعلم .. واطلبي من الطالبات البحث وشجعيهن على ذلك وعديهن انك ستبحثين الموضوع ويتم النقاش فيه في الأسبوع القادم بإذن الله .. لا داعي للتلعثم .. خذي نفساً عميقاً واخرجي الكلمات بهدوء .. التلعثم الزائد وأحيانا علامات العبوس على الوجه والخوف محط أنظار الطالبات .. فلا تجعليهن يتأكدن من أنهن حققن ما يردن ..
تعرفي على أسماء الطالبات .. وكوني ذكية أحفظي الاسم مباشرة واربطيه بشكل الطالبة خصوصا الطالبة المشاغبة اعرفي اسمها وأشركيها معك في الدرس بهدوء دون أن تلاحظ ذلك فلا تركزي عليها بشكل كامل ولا تهمليها اهمال يجعلها تتصرف كيفما شاءت ..
لا تكوني متسلطة فتجعلي الطالبات يكرهون دخولك عليهن ولا تكوني متساهلة فتجعليهن يستسهلن المادة والمعلمة ويصبح حقك مهضوما بل كوني معلمة بارعة اجمعي بين الحزم واللين .. سترين الحب واللهفة عليك وعلى مادتك من قبل طالباتك ..
كثيرا ما تشتكي طالبة الكلية من أن طالباتها يقمن بحل الواجبات داخل حصتها دون احترام للمادة العلمية ولا لمن يقوم بشرحها .. فتجدين الطالبة إما أن تنشغل بشيء لا داعي له فقط لإحداث بلبلة داخل الفصل ,, وقد يكون هذا متفق عليه من قبل الطالبات قبل دخول طالبة الكلية ..
أو قد تتذكر إحدى الطالبات أنها لم تحل واجب مادة من المواد فتخرجها وبكل بساطة وتبدأ بالحل دون أن تكترث لوجود من هي واقفة أمامها وتشرح بحماس ..
لا تتعجلي خذي نفساً عميقا ولا تقطعي درسك مهما حصل بل حاولي أن تسيري بين الطالبات وأنت مسترسلة في الشرح ثم خذي الدفتر من بين يدي الطالبة بكل هدوء دون تهزيء أو كلام جارح بل اكتفي بالنظرات فهي تفي بالغرض في كثير من الأحيان .. ثم أكملي سيرك عائدة إلى طاولتك ضعي الدفتر عليها واسترسلي في شرحك ..

قد تضع إحدى الطالبات رأسها على الطاولة وتدعي المرض وقد تكون مريضة فعلا ناديها باسمها ثم اطلبي منها أن ترفع رأسها أو أن تذهب للطبيبة أن كانت مريضة .. فأنت هنا ستجعلين الطالبات يبتعدن عن هذه الحركة التي لم تنفع لإغضابك ..
قد تواجهك الكثير من المصاعب لذلك لا تخافي ولا ترتبكي فأنت في تجربة الآن ولا تنسي أنما الأعمال بالنيات .. فأحسني نيتك حتى تري التوفيق من الله سبحانه وتعالى ..
كوني على اتصال بالأخصائية الاجتماعية في المدرسة ولا تتأخري في طلب المساعدة أن احتجت إلى ذلك ..

المديرة والمعلمات ..

قد تكون المديرة أحيانا ذات أسلوب جاف مع طالبات الكلية وكذلك بعض المعلمات .. فلا تهتمي لذلك .. وحاولي أن لا تدخلي معهن في صدامات أنت في غنى عنها فالمديرة بيدها حوالي 10 درجات فهل أنت مستغنية عنها .. لا تستهيني بالتربية العملي فكم من الطالبات رسبن فيها بل بقين للإعادة في نفس السنة بسببها ..
إذا طلب منك أنت وزميلاتك نشاطات في المدرسة فلا تمانعي بل حاولي أن تكوني السباقة إلى ذلك .. جهزي دروس تناسب المراحل العمرية للطالبات وتنمي قدراتهن وأشركي زميلاتك في ذلك قد تجدين المعارضة منهن وقد يتهمنك انك من تفتحين عليهن أبواب هن في غنى عنها .. لا تحزني لذلك وحاولي أن تكسبي مجموعتك وتناصحن فيما بينكن وتقمن بتوزيع المهام دون ظلم أو تساهل ..
بعد كل حصة تقومين بشرحها وتنقدك المشرفة حاولي أن تسجلي نقدها مباشرة سواء ايجابيات أو سلبيات فالايجابيات تنفعك للاستمرار عليها والسلبيات حتى تبتعدين عنها في المرات القادمة ..

حصص الانتظار ..
استفيدي من حصص الانتظار فيما هو مفيد لك ولطالباتك .. تعرفي على أسمائهن اقرئي كتاباً شيقاً أو قصة،أو استمعي إلى شريط مفيد .. أو حضري درسك واكتبيه ودعيهن يؤدين واجباتهن المنزلية ..
لا تتأخري في النصح لهن مهما كان .. وتذكري أن كل شيء تقومين به مأجورة عليه بإذن الله ..

قد تستغل الإدارة أحيانا طالبات الكلية بل كثيرا ما يحدث ذلك فتلزمهن بحصص الانتظار بينما المعلمات في راحة من هذا التعب ..
اتفقي مع مشرفتك على حصص الانتظار حتى تبتعدي عن الصدامات مع الإدارة المدرسية ..

 

الوسائل المدرسية :
استخدمي الوسائل المدرسية القابلة للتعديل ولا تستخدمي الأشياء المصورة والتي لا تستخدم إلا مرة واحدة لأنها مكلفة وتأخذ مساحة أنت في حاجة لها .. حاولي أن ترتبي وسائلك ولا تجعلي الغرفة الخاصة بكن تعمها الفوضى فهي دليل على من بداخلها ..
حاولي التجديد في وسائلك والابتكار واحضري هدايا بسيطة بين الفينة والأخرى تشجيعا للطالبات .. واستعيني بالانترنت في إحضار كل ما هو جديد من وسائل التدريس ..
بعد أن تنتهي من التطبيق العملي اسألي المدرسة عن رغبتهم في اخذ وسائلك فقد تستفيد منها المعلمات في الشرح للطالبات فيما بعد ويكون لك الأجر بإذن الله تعالى .. ولا تذهبي وتتركي وسائلك ملقاة على الأرض خصوصا أن كانت تحمل آيات قرءانية وأحاديث نبوية .. فتحملين وزرها ووزر من داس عليها .. والعياذ بالله
نصائح عامة لفترة التدريب الميداني:
احتسبي الأجر عند الله في كل خطوة تخطينها.
توكلي على الله.
رتبي الجدول مع المساعدة ومعلمة المواد قبل الدرس بيومين.
اتجهي إلى الفصل قبل الحصة بدقائق.
تحلي بالبشاشة والثقة.
احترمي طالبتك.. و لا تتحديها فهي في مرحلة المراهقة.
احرصي على إيجاد مدخل ديني للتأثير في الطالبات. فهو رسالتك.
احضري دفتر التحضير يومياً.
اشرحي الدرس مسبقاً في المنزل واستفسري عن غير المفهوم. حتى لا تقعي في حرج.
وزعي وقت الدرس قبل الشرح. لتعطي كل جزء حقه.
اربطي درسك دائماً بالهدف الديني والوطني والتربوي.
إبدائي الدرس وانهيه بطريقة جذابة. فهذا مفتاح النجاح.
تهادوا.. تحابوا.. طبقيها ما استطعت.
تجنبي تعنيف الطالبة بين زميلاتها. بل عالجيها بنظراتك.
اهتمي بالتعزيز الايجابي بالعبارات والهدايا. والتعزيز السلبي بالتصحيح دون ذكر كلمة (خطأ(
احرصي على إحضار جميع احتياجاتك(أقلام سبورة، وسائل، أوراق عمل(
بإمكانك كتابة النقاط الأساسية في ورقة أمامك للحفاظ على تسلسل أفكارك.
لا تبدئي درسك حتى يسود الهدوء.
بعد شرح أي فقرة، اطرحي الأسئلة واستقبليها.
تحدثي اللغة العربية الفصحى.
اضبطي حركاتك ونظراتك في الفصل.
تعاملي مع المواقف بهدوء ودون انفعال.
أشغل وقتك بالاستفادة من الخبرات التدريسية وابتعد عن القيل والقال والمناقشات العقيمة مع المعلمات حول بعض القضايا.
. اضبطي طالباتك منذ أول لقاء، فلا تكثري المزاح معهن حتى تستقيم الأمور.
. لا تبدئي تدريسك بالكذب، ولا تعد الطالبات بأمور لا تقومين بتنفيذها أو لا تستطيعين تنفيذها
احضري معك بعض الكتب التي تسليك وتفيدك بين حصصك التدريسية.
. ضعي في جيبك دفتر ملاحظات اكتب فيه كل ما يحصل لك في المدرسة، فهذا سيكون خير معين لك على إتقان التدريس في وقت قصير.
حكمة تقول: احضر وحضِّر وقل حاضر…. تنجح في عملك أياً كان المشرف والإدارة…
وتفسير ذلك: احضر مبكراً… وحضّر دروسك.. وقل حاضر لمشرفك وإدارة المدرسة….
ولا يعني كلامي أن المتدرب يسلِّم بكل شيء إنما القصد من ذلك ترك الجدال مع المشرف والإدارة، فما الذي يضير المتدرب إن قال حاضر وفعل مايريده…
وهذه الطريقة ناجحة ناجعة ومجربة بنسبة 90%.
يجب إبلاغ المشرفة أولاً بأول بغيابك عن المدرسة، أو عند تغيير الجدول… فالمشرفة تضع خطة معينة لزيارة المتدربات وغيابك وتغير حصصك مع عدم إبلاغ المشرفة يسبب ارباكاً للمشرفة ووقتها.. وسيكون له انعكاسات سلبية عند تقييمك.
عليك بالمشاركة في جميع أنشطة المدرسة ولقاءاتها الاجتماعية .
الحرص على الانتظام في الحضور .
. الحرص على التوقيع في ملف الحضور والغياب بالأوقات المحددة بدون تأخير وعدم إنابة الزميلات في ذلك .
الاعتذارات والغيابات ستؤثر بشكل مباشر على مستوى الطالبة وتقديرها في فترة التدريب الميداني ..
الابتعاد عن الملابس المفتوحة والضيقة والألوان الغير مسموح فيها أثناء فترة العمل.
الابتعاد عن الإكسسوارات واستخدام أدوات الزينة حتى لا يتم لفت انتباه الأطفال وتعطيل العملية التربوية و الحصول على لفات نظر من قبل مشرفات المؤسسة التدريبية .
الحرص على إغلاق أجهزة الجوال داخل الفصول وخارجه والابتعاد عن جوالات الكاميرا المخالفة للأنظمة وإلا تتحمل المتدربة العقوبات حسب سياسة كل مركز .
البعد عن التعامل بطريقة غير أخلاقية كالانفعالات الشخصية والألفاظ الغير مرغوبة سواء كانت موجهة على الجهة التدريبية أو مشرفات التدريب أو على الأطفال .
عدم التذمر من أي تعليمات أو مسؤوليات موجهة من قبل مؤسسة أو مشرفات التدريب .
احترام الجهة التدريبية والالتزام بضوابطها وقوانينها والزميلات ومشرفات التدريب والعمل كفريق واحد .
التعامل مع الأطفال بطريقة إنسانية خالية ممن العدوان أو الانفعالات الغير مرغوبة والتي لا تظهر أبدا شخصية المعلمة المؤهلة أخلاقيا وعلميا .
الحرص على الإشعار المباشر لمشرفة التدريب عن أي مشاكل أو خلافات أو تجاوزات غير إنسانية على الطفل أو غيره .
الالتزام بأي قرارات تعهديه يلزمها مركز التدريب للمتدربة عندما يتأثر أدائها العملي وسلوكها الشخصي والمهني .
الالتزام بإحضار دفاتر التدريب ( التحضير) يوميا .
الحرص على تطبيق المقاييس والحفاظ على سرية المعلومات المأخوذة من ملف الطفل .
الحرص على تنفيذ الخطط الفردية والجماعية وتعديل السلوك .
التركيز على استخدام الوسائل التعليمية بأسلوب مبتكر باستخدام الخامات البيئة البسيطة والابتعاد عن الوسائل الجاهزة والمكلفة .
الحرص على اصطحاب الوسائل التعليمية الخاصة بالدروس يوميا وعدم الإهمال والتغافل عن ذلك الابتعاد عن المبالغة في تنسيق وتغليف دفاتر التحضير فالتقييم لا يشمل المظهر بقدر ما يحتويه من معلومات منظمة وهادفة .
سيشمل تقييم المتدربة جميع النواحي التعليمية والعملية والسلوكيات الأخلاقي العامة.
تقيم المتدربة يعتمد على أدائها وجهدها العملي في مكان التدريب وليس على معدلاتها الفصلية والنظرية .

المصدر: د/ امانى الشافعى
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 6977 مشاهدة

ساحة النقاش

د.امانى سعيد الشافعى

amanyelshafey
باحثة فى العلوم التربوية »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

197,728

الـــحلم ... والسـخـرية

سخروا مني!

أخبرتهم بأن لي طموحات عالية فتعالت ضحكاتهم وحاولوا كسر أجنحتي..

حزّ الأمر في خاطري للحظة، ثم تذكرت جميع الناجحين وكيف كانت بداياتهم..

فتبسمتُ وقلت ممتلأةً بالثقة: سترون من سيضحك في النهاية.

المهم هو ألا تفقد أحلامك وألا يكسر الآخرون أجنحتك ليسقطوك ويضحكوا عليك..

عليك أن تكون قويا وتحارب من أجل حلمك، فعندما تحققه أنت من سيضحك عليهم..
هم من لا أحلام ولا أهداف لهم.!

ستلاقي الكثير من السخرية والضحكات المحبطة..لا تهتم فهذه الأشياء صغيرة حتماً في 
طريق تحقيقك لأحلامك وأهدافك