اتفقت منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة (فاو) ومنظمة التجارة العالمية (WTO) اليوم على تعزيز تعاونهما في خدمة التجارة الدولية للمواد الغذائية وسلامتها عملاً على تحسين تغذية الشعوب وتمكين صغار المُنتجين من أن يصبحوا في وضع أفضل يمكّنهم من الوصول إلى الأسواق الزراعية الدولية.

وقال جوزيه غرازيانو دا سيلفا المدير العام لمنظمة "فاو" إلى نظيره روبرتو أزيفيدو المدير العام لمنظمة التجارة العالمية، خلال فعالية نُظمت بمقر "فاو" في العاصمة الإيطالية، :"إننا نتطلع الى ضمان التجارة العادلة للمنتجات الزراعية والغذائية من خلال توثيق التعاون بين المنظمتين".

أضاف، "فمن ناحية، يُرجّح أن التجارة ستلعب دوراً متزايداً في تلبية الطلب المتنامي من جانب بلدان العجز الغذائي. ومن ناحية ثانية، فإن زيادة الانفتاح التجاري قد يقوّض قدرة السكان المحليين على إنتاج غذائهم بأنفسهم".

وحذر غرازيانو دا سيلفا من أن الإخفاق في التوصل إلى حل متوازن بشأن القضايا المتعلقة بإنتاج وتجارة المنتجات الزراعية قد يعرقل ما بذله المجتمع الدولي مؤخراً من مساعٍ في الاتفاق على هدف التنمية المستدامة بغية اجتثاث الجوع على الصعيد العالمي.

من جانبه أكد روبرتو أزيفيدو أن منظمة التجارة العالمية، "تسعى إلى ضمان أن يعمل النظام التجاري العالمي لمصلحة الجميع، وأن يتسم بالإنصاف والتوازن؛ على نحو من شأنه أن يدعم النمو والتنمية ويتيح للأفراد الوصول إلى السلع والخدمات التي يحتاجون إليها"، بما في ذلك الغذاء.

وتشمل القضايا المطروحة على بساط البحث في المؤتمر معالجة القيود التجارية التي تؤثر سلبياً على الواردات، ولا سيما خفض الرسوم الجمركية، والحاجة إلى تقليل الدعم الزراعي المحلي، ومعالجة "التشوّهات التي تتمخض عنها هذه البرامج"، فضلاً عن ضرورة الامتناع عن دعم الصادرات.

 

وأعرب المدير العام لمنظمة التجارة العالمية عن أمله في أن يجري التوصل إلى اتفاق ما في نيروبي، بشأن قضية دعم الصادرات؛ مشيراً إلى أن ذلك من شأنه أن "يشكّل إنجازاً بالغ الدلالة والأهمية"، فضلاً عما له من أهمية خاصة بالنسبة إلى البلدان النامية وأقل البلدان نمواً.

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 129 مشاهدة
نشرت فى 2 نوفمبر 2015 بواسطة alzeraya

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

3,550,742