شددت وزارة الزراعة واستصلاح الاراضى الرقابة على أسواق المبيدات الزراعية، بعدما تمكنت لجنة مبيدات الافات الزراعية وقسم الرقابة بالمعمل المركزي للمبيدات، بالتعاون مع شرطة المسطحات والبيئة، خلال الـ24 ساعة الماضية، من الكشف عن 1500 لتر من مبيد “ريدوميل الاسرائيلي”، المحظور تداوله نظرًا لأنها تصيب بالسرطان، وذلك بعد ضبطها مهربة في أحد مخازن المبيدات بمدينة ديرب نجم بمحافظة الشرقية، قبل تسريبها للبيع في محال بيع المبيدات بمختلف المحافظات. يذكر أن كمية المبيدات الإسرائيلية المهربة تعد الأكبر في تاريخ الضبطيات للمبيدات المهربة التي تم الكشف عنها خلال السنوات الماضية.

فيما صرح الدكتور محمد عبدالمجيد رئيس لجنة المبيدات بوزارة الزراعة، إنه تقرر تكثيف حملات المرور علي محال بيع المبيدات، للتأكد من تداول المبيدات المسموح بتداولها في مصر طبقا للمعايير المصرية والدولية المعنية بتداول المبيدات لحماية الصحة العامة والبيئة. وأكد على أهمية التنسيق بين الأجهزة الرقابية بوزارة الزراعة والأجهزة المحلية بالمحافظات ووزارات الصناعة والتجارة والتموين والداخلية، كما أن المرحلة المقبلة ستشهد المزيد من التنسيق للكشف عن أعمال التهريب أو الغش للمبيدات، بالإضافة إلى تنفيذ برنامج تنفيذية إرشادية لضمان الاستخدام الآمن للمبيدات.

وقال “عبدالمجيد”، أنه سيتم تنفيذ ورشة عمل متخصصة لبحث آليات تفعيل الرقابة على المبيدات وإدارة ظاهرة الغش والتهريب في عالم المبيدات بمشاركة الشرطة الدولية (انتربول)، بالإضافة إلى وزارة الداخلية والوزارات المعنية بالرقابة على المبيدات لوضع خطة للتداول الآمن للمبيدات في مصر والتنسيق المحلي والدولي لمكافحة ظاهرة غش المبيدات، لافتا إلى أن إجمالي استهلاك مصر من المبيدات يصل الي 8500 طن سنويا بينما يصل الاستهلاك العالمي للمبيدات 5.2 مليون طن.

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 173 مشاهدة

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

3,553,456