authentication required

يوجد بعض المراض الفيروسية التى تصيب الجاموس وتكون امراض معدية  ولابد من اتباع بعض الأرشادات لكى تتجنب هذة الأمراض والعمل على علاجها

أ- الحمي القلاعية: من أكثر الأمراض الفيروسية المعدية إنتشار في المجترات حيث يصاب الفم والأرجل والضرع بشرات ما فيه ويحدث ارتفاع في درجة الحرارة ويسيل اللعاب ويصاب الحيوان بالعرج وإلتهاب الضرع ويسبب المرض إرتفاع نسبة نفوق العجول الرضيعة ويمكن التحكم في المرض باللقاح المنتج من سلالة الفيروس السائد في المنطقة الوبوئة وأهم هذه التحصينات (A,01)

2- الإسهال الفيروس البقري: مرض فيروسى معدي يصيب الجاموس والأبقار وخاصة الصغير منها ويتسبب عن فيروس Myxovirus parainflueuza9 وأعراضه إلتهاب في الجهاز التنفسي والهضمي والتهاب العيون وزيادة إفرازها وتحدث تقرحات بالغشاء المخاطي للفم واللسان وفتحة الأنف الخارجية ويصاب الحيوان بالهزال والتهاب المفاصل وقد ينفق الحيوان في الحالات الشديدة.

3- مرض الجلد العقدي: مرض فيروسى معدي ينتقل عادة عن طريق الحشرات ويتصف بظهور عقد جلدية وبثرات تغطي منطقة المناعم والقدمين وتمتد من فتحة الشرج حتي الرقبة وقد تصب التجويف الفمي والأنفي وملتحمة العين مما يؤدي إلي غزارة إفرازات  الأنف واللعاب و الدموع.

4- الطاعون: مرض فيروس معدي شديد الخطورة تبدأ أعراضه بحمي شديده وفقدان للشهية وسوء هضم وقروح وتأكل للطبقة الطلائية للشفاه واللسان وتنهمر الدموع والإفرازات المائية من الأنف في المراحل الأولي وتتحول إلي إفرازات مخاطية سميكة ويصاب غطاء الجسم بالخشونة وينخفض إنتاج اللبن ويحد ث النفوق في نسبة تتراوح بين 25-75% من الحالات المصابة.

يتم التحصين ضد المرض بواسطة لقاح مجفف بالتبريد يعطي للحيوان في عمر 6 شهور يوفر المناعة للحيوان طول العمر.

5- حمي الوادي المتصدع: مرض فيروس ينتشر بواسطة البعوض ويتسبب في نفوق الحيوانات الصغيرة وإجهاض الإناث العشار ويتم التحصين ببرنامج دوري لجميع الحيوانات بلقاح محضر من الفيروس الغير نشط.

(ج) الأمراض الطفيلية

تنتشر الطفليات الخارجية والداخلية في الجاموس والأبقار التي تعيش في المناطق الحارة بسبب الظروف المناخية وتدني طرق الرعاية وسوء التغذية ترفع إصابة الجاموس بالطفيليات الداخلية بسبب حبه للخوض في مياه الترع والمصارف والبرك والتغذية علي النباتات النامية علي حوافها وأهم هذه الطفيليات.

1- الطفليليات الخارجية

1- الجرب: مرض جلدي يسببه أكاروس الجرب وهو حيوان عنكبوتي مفصلي يحدث تهيجا بالجلد وإلتهاب الشعر والعجول الصغيرة أكثر حساسية للاصابة وعدم النظافة والمناخ الرطب تسبب في انتشار المرض ويعالج الحيوان المصاب بقص شعره وتنظيفه بالديازينون ودهانه بمرهم الكبريت تركيز 10%.

2- القراد والقمل: القراد من الحشرات مفصلية الأرجل التي تتثبت بالجلد بواسطة الفم الماص وتفرز لعابا يحتوى علي إنزيمات تمنع تجلط الدم وتسبب إلتهاب الجلد وإفرازات عديدة للحيوان.

قمل الجاموس هو من النوع الماص للدم وسوائل الجسم ويسبب إزعاجا شديد للحيوان وتعالج هذه الحشرات بالرش باليندين ل(0.1%) أو السيفين (0.2%).

 

3- التهاب العيوب: تتغذي بعض أنواع العتة علي الإفرازات الدمعية للعين أثناء الليل وتقوم بامتصاص الدم وبالتالي قد تساهم في نقل عددا من الأمراض المعدية كالتهاب الملتحمة الخفيفية الواسع الإنتشار بين الجاموس وتسبب بعض أنواع الثلازيا وتعالج العين بغسل العين بمحلول بوريك 35 أو يوديد بوتاسيوم 0.755 أو استعمال بعض المراهم الخاصة.

 الطفيليات الداخلية

1-الديدان الكبدية: مرض طفيلي يصيب الإنسان والحيوان و الطفيل عبارة عن ديوان مفلطحة من نوعي fasciola gigantia, hepatica والقواقع الحلزونية المنتشرة علي حواف الترع والمصارف الناقل الوسيط للطفيل تعيش هذه الطفيليات في الكبد والقنوات المرارية وتسبب إلتهابات مزمنةا وتسبب ضعف الحيوان وهزاله وقله الإنتاج.

ويعالج الحيوان بإعطائه الدوفنكس أو الفاسكوليد بمعدل 4سم/100كجم من وزن الحيوان عن طريق الحقن تحت الجلد أو فازينكس بمعدل 10سم/100كجم وزن الحيوان في الفم.

2- الديدان الشريطية: عبارة عن ديدان شريطية طويلة يصل طولها إلي 4سم تعيش داخل الأمعاء الدقيقة ورغم أن الطفيل مميت إلا أنه يسبب  هزال وضعف الحيوان وإضطرابات معوية ويؤثر بطريقة غير مباشرة علي الحالة التناسلية للحيوان.

ولمقاومة هذا المرض تمنع الكلاب من أكل مخلفات المجازر حيث أن الكلاب والقطط هي العائل الوسيط لنقل هذا المرض وتعالج الحيوانات المصابة بجرعة قدرها 50مجم/كجم وزن بالحقن بعقار المانونيل أو الثيوينزول.

3- الديدان الإسطوانية: يعتبر الإسكارس من أهم الديدان الإسطوانية الطويلة التي تعيش في الأمعاء الدقيقة وتصاب بها حيوانات المزرعة بما فيها الجاموس وترتفع الإصابة في الصيف ويمكن أن ينتقل الطفيل من الأم إلي الجنين خلال الحمل أو بعد الولادة عن طريق اللبن وتسبب الإصابة أضرار جسيمة للعائل خاصة العجول الصغيرة وقد تنفق هذه العجول نتيجة إلتهام الغذاء الهضوم مما يسبب ضعف عام وهزال كما أنها قد تسبب إنسداد أمعاء العجول المصابة وقد تفوح رائحة الذبد في زفير الحيوانات المصابة ويتم العلاج بسترات الببرازين بمعدل 100-200 جم/ كم وزن حي أو الليمفاميزول بمعدل 1جم/10كجم وزن .

(د) طفيليات أولية

1- طفيليات الدم: انواع من البرتوزوا تعيش بالدم وتسبب أمراض عديدة للجاموس من أهم هذه الأمراض حمي القراد  تكساس والتكسو بلازما والأنا بلازما والثلاريا والمعرفة بالحمي المصرية والتربينومس المعروفة بالسرا.

2- التريكوموناز : مرض معدي يصيب الجهاز التناسلي ويؤدي إلي إنعدام الخصوبة والعقم الدائم ويتسبب عن برتوزوا Trichomouas foteus التي تدخل الرحم عند التلقيح وتتكاثر به وتؤدي إلي موت الجنين خلال 3-5 أسابيع من الإخصاب.

3- الكوكسيديا : طفيليات أولية تعيش في جدار الأمعاء وتسبب إسهال مدمم للعجول في عمر 6 شهور ويتم علاجها بإستخدام مركبات السلفاد يميدين بمعدل 30م/كجم وزن حى تعطي يوميا بالفم لمدة 10-30 يوما.

4- طفيليات الجهاز التناسلي

أمكن عزل عدد من الفطريات من الجهاز التناسلي لإناث الجاموس حيث تنتقل إليه جراثيم الفطر من الدريس والأعلاف وفي هذه الحالة يحدث شياع للجاموس ولا تنجح في الإخصاب وتسبب إلتهاب في الجهاز التناسلي وتزداد الإصابة في الجو الحار الذي يساهم في تقليل مقاومة الطلائق وأهم هذه الفطريات

 

 

المصدر: قناة مصر الزراعية
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 3359 مشاهدة

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

3,550,849