يصاب الجاموس بالأمراض نتيجة لتداخل عدة عوامل منها المسبب المرض والمناخ والغذاء ويرتفع معدلات الإصابة بالأمراض في البلدان الحارة وشبة الحارة عن المناطق المعتدلة وبالرعاية جيدة تعمل علي التحكم في هذه العوامل والسيطرة عليها حفاظا علي الحيوانات في صحة جيدة وخالية من الأمراض.

أسباب المرض

لأمراض الجاموس أسباب مباشرة عديدة منها أسباب طبيعية مثل الصدمات والإحتكاكات التي تؤدي إلي الجروح والكسور وضربات الشمس والحروق.

وأسباب حيوية التي تشمل العدوي بالبكتريا والفيروسات والطفيليات وأمراض سوء التغذية ونقصها وتدهور عمليات التمثيل الغذائي.

أ- الأمراض الناتجة عن العوامل الطبيعية

تشمل الأضرار التي تنشأ نتيجة تعرض الحيوان لعوامل بيئية قاسية دون الأخذ في الاعتبار الإجراءات الضرورية اللازمة لحمايتها ومن أهم هذه الأمراض.

1- قرح الناف: يصاب جاموس العمل بجروح في مؤخرة عنقة نتيجة احتكاك الناف بالجلد الذي يلتهب ويتسلخ والإهمال في العلاج واستمرار تشغيل الحيوان يؤدي إلي زيادة الإلتهاب وتجمع الصديد.

2- إصابة الركبة: تصاب الركبة وأربطتها والسيقان أسفل العرقوب بالجروح نتيجة لوجود زوائد معدنية في بعض أدوات العمل كالمحراث أو تعثر الحيوان أثناء السير علي أرض وعرة وقد تسبب هذه الجروح عرجا للحيوان.

3- الحروق: قد تتعرض الحيوانات للحروق بسبب حرائق الحظائر حيث تؤثر الحرارة الناتجة علي الأنسجة الحية فتتلقها ويحمر الجلد ويحترق الشعر وقد يكون الحروق شديدة لدرجة تفحم الأنسجة وربما يموت الحيوان.

4- ضربة الشمس: تعرض الجاموس لحرارة الجو وأشعة الشمس المباشرة والجفاف الناتج عن قلة الشرب خاصة أثناء فصل الصيف بسبب أضرار فسيولوجية لأجهزة الحيوان وضعف قدرته الإنتاجية والتناسلية.

<!--الإلتهاب الوخذي: حالة شائعة في المجترات وتحدث نتيجة ابتلاع المسامير والأسلاك الحادة والتي تتواجد في مواد العلف المحزمة بالسلك كالدريس والتبن وقش الأرز أو العلف تصل هذه الأجسام إلكرش الحيوان ثم إلي الشبكية خلف الحجاب الحاجز وهي قربية من الغشاء التاموري للقلب أو إلي الكبد أو الطحال فتتفاقم الحالة وتلتهب تلك الأعضاء وتتكون الخراريج سببة تفوق الحيوان ومن أعراضة عسر الهضم ونفاخ متكرر ويفقد الحيوان شهيته للأكل والإمتناع عن الاجترار وتقل الحركة وينخفض انتاج اللبن وعند ظهور الحالة يوضع الحيوان بجهاز كشف المعادن وقد يتم استخراج الجسم المعدني بعملية جراحية ولتجنب ذلك يجب عدم استخدام علائق محزمة بالسلك ويستخدم بدلا منها الأحزمة من الكتان أو حبال التيل.

 

 

ب- الأمراض الناجمة عن العوامل الحيوية:

وتشمل الأمراض التي تنتج عن العدوي بالميكروبات  والفيروسات المختلفة أو بالطفيليات الداخلية والخارجية وتنقسم إلي:

(1) الأمراض البكتيرية:

1- السل : مرض معدي يصيب المجتراث والطيور وأعراضه الهزال الشديد وتضخم الغدد اليمفاوية والميكروب المسبب في الأبقار الجاموس هو mycobacterium bov's ويؤثر المرض علي الرئتين والغدد اليمفاوية والكبد والضرع ويتكون بهم درنات المرض ويضعف الحيوان ويموت.

(2) التسمم الدموي النزفي: (الشحار أو خناق المواشي) مرض وبائي خطير يصيب جميع حيوانات المزرعة وسببة بكتريا pastevrella multocrda pastevredlla heenolytica ويسبب خسائر فادحة في الجاموس ومن أهم أعراض هذا المرض ورم أوديمي بين فرعي الفك الأسفل يمتد إلي الرأس والرقبة واللبب وينتفخ اللسان وتغطى الأغشية المخاطية فتحات الجسم الطبيعية معرقة بالدم ويتعسر التنفس ويصبح مؤلما ويمد الحيوان رأسه للإمام طالبا الهواء والإكتشاف المبكر للمرض يمكن علاجه بالسلفاديمدين والأوكس تتراسيكلين والتطعيم ضد المرض يوفر المناعة اللازمة ويتم تطعيم العجول الصغيرة عند عمر 4 شهور وتتكرر مرة سنويا.

(3) إلتهاب الضرع: إلتهاب الغدد اللبنية إذا كان مصاحباً بعلامات إكلينيكية أو بدون علامات تعرف بالتهاب الضرع ويعتبر الإلتهاب تحت الإكلينيك خطيرا أو أكثر خطورة من إلتهاب الضرع لأنه يتطور إلي حالة مزمنة وتسبب خسائر فادحة وفي بعض الأحوال يستبعد الحيوان المصاب من القطيع بسبب تلييف قناة الحلمة ولا تسمح بنزول اللبن ومن الطرق السهلة والدقيقة لإكتشاف الحيوانات الحاملة لميكروبات المرض اختبار الوايت سايد white side test واختبار كاليفورنيا وللوقاية من المرض يجب إجراء الفحوص الدورية للحيوان ومعايرة آلات الحليب وتجنب العصر الزائد للحلمات ومراعاة عدم إزدحام الحيوانات الحلابة.

وتعالج الحيوانات المصابة بالريفا بين rifampin

4- الإجهاض المعدي: مرض معدي وسببه نوع البكتريا المسماة Brucella abortus Brimetiteusis ويؤدي إلي إجهاض الإناث العشار وإلتهاب حقيتي المركزة ويحدث الإجهاض غالبا من الشهر السادس إلي التاسع من العشر.

الوقاية من المرض يجب إجراء الاختبار المبكر للحيوانات وعزل الإيجابي منها وزبحه ويمكن تحصين الحيوانات المصابة قبل تناسلها ضد المرض باللقاح المناسب.

 

5- إسهال العجول الصغيرة: إسهال العجول حديثة الولادة من الأمراض  التي تؤدي إلي نفوق العجول والمسبب الرئيسي للإسهال هو بكتريا salmonella spp وبكتريا القولون Esechericia coli وقد يحدث الإسهال نتيجة التلوث الغذائي.

المصدر: قناة مصر الزراعية
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 6313 مشاهدة
نشرت فى 5 مايو 2014 بواسطة alzeraya

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

3,550,780