ينتشر الجاموس في المناطق الحارة وشبة الحارة و التي تعتبر الموطن الأساسي للجاموس في العالم و بصفة عامه في المناطق الحارة يتواجد نحو ثلث عدد الماشية و حوالي95 % من عشيرة الجاموس في العالم .

حيث  يوجد الجاموس في هذة المناطق في صورة برية أو مستأنسة  وقد سمي الجاموس المستأنس في أسيا بأسماء تختلف بإختلاف البلاد فهو يسمي بالهند بهانيز و هي كلمة مشتقة من كلمة ماهيش الهندية القديمة و يسمي في البلاد العربية بالجاموس حيث ذكر الجاحظ في كتاب الجاموس أن لفظ جاموس أصلة فارسي . ويطلق علي الجاموس كارابيو أوكواي في تايلاند و كارابو في ماليزيا . وطبقا للموسوعة البريطانية فقد أدخل الجاموس إلي أوربا في عام 600م وسمي باسم بيوبليس نسبة إلي البقر الوحشي المتواجد بشمال أفرقيا ثم بعد ذلك  سمى بافلو و عقب إكتشاف الأمريكتين سمي بالجاموس النهري تميزا عن الجاموس الامريكى المعروف باسم البيزون.

حاليا ينتشر الجاموس المستأنس فى المناطق الاستوائيه وشبه الاستوائيه فى النصف الشمالى من الكرة الارضية وهناك أعداد قليلة تنتشر فى النصف الجنوبى من الكرة الارضية.حيث يتواجد فى قارة استراليا -البرازيل وغنيا الجديدة ومنطقة الكاب ويعيش الجاموس المستأنس فى مناطق الجو الحار والمستنقعات والاراضى المعرضة للفيضانات  لذلك فهو ينتشر فى جنوب قارة أسيا وهى منطقة الشرق الاقصى وتشمل الهند وباكستان وأفغانستان وتيلاند وفيتنام والفلبين وروسيا وأندونسيا ويتواجد فى هذة المناطق 95% من تعداد الجاموس فى العالم البالغ عدده 162مليون 0أيضا ينتشر الجاموس المستأنس فى منطقة الشرق الادنى والتى تشمل مصر والعراق وسوريا وايران وتركيا0 وهناك أعداد قليلة ابتدت فى الزيادة بحلول عام    2000م تنتشر فى القارة الاوربية والتى تشمل ايطاليا -اليونان - بلغاريا - رومانيا - والمجر وألبانيا0

 

 

المصدر: الثقافة الزراعية بوزارة الزراعة
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 489 مشاهدة

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

3,553,482