يساهم الإنتاج الحيواني بمقدار 35% من الدخل الزراعي . يعتبر الجاموس المصري هو الحيوان الزراعي الأول في مصر وهو احد الدعامات الأساسية للإنتاج الحيواني ..

ويساهم الجاموس المصري بقدر كبير في إنتاج اللبن واللحم حيث ينتج 60-65% من إنتاج اللبن القومي في البلاد وحوالي 40% من اللحم الأحمر . ويمتلك المزارع الصغير حوالي 95% من تعداد الجاموس حيث يمثل أهمية اقتصادية للمزارع . تمثل الإناث المنتجة للبن (عمر أكثر من سنتين ) حوالي 2.5 مليون رأس تنتج 2.2 طن لبن سنويا حيث تمثل حوالى 59% من إنتاج اللبن الجاموسى السنوي الكلى بينما الأبقار المنتجة للبن عمر أكثر من سنتين حوالي 900 ألف رأس والأبقار الأجنبية أكثر من 132 ألف رأس تمثل الإناث المنتجة للبن أكثر من 60 ألف رأس وإنتاج اللبن الكلى من الأبقار البلدية والأجنبية والخليطة حوالي 1.5 مليون طن لبن . يمثل إنتاج اللبن من الأبقار بصفة عامة حوالي 44% من الناتج القومي للبلاد تمثل الأبقار البلدية منها 15% والأجنبية 7.5% والخليطة 21.5% من الإنتاج السنوي من اللبن خلال العقود الاخيرة شهدت الهجرة المنظمة للجاموس عالى الانتاج من الريف الى اطراف المدينة لمجابهة الطلب المتزايد على اللبن . ونظرا مع لارتفاع تكلفة رعاية الجاموس خلال فترة الجفاف فقد أدى هذا إلى ذبح اناث الجاموس الذى يحمل تراكيب وراثية  متميزة وجيدة دون أن تترك او تنقل الى أجيال قاد مة وهذا يؤدى الى فقد ثروة قومية لا تعوض .

 

يمتاز الجاموس المصري على قدرة عالية كامنة سواء لإنتاج اللبن و اللحم لذلك فان الجهات البحثية مطالبة بإجراء مذ يد  بحوث ودراسات للتطوير الأداء الانتاجى والتناسلي للجاموس المصرى . وأيضا الحكومة مطالبة بدعم جمعيات مربى الجاموس الأهلية للنهوض بإنتاج اللبن واللحم كحيوان لبن له مستقبل واعد إذا تم التحرك بموضوعية نحو حل مشكلات الجاموس من تحسين الرعاية والتناسل والغذاء  حيث ان اكثر من95% من عشيرة الجا موس عند صغار المربيين.

المصدر: الثقافة الزراعية بوزارة الزراعة
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 1201 مشاهدة

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

3,553,636