التقييم الذاتى للمدرسة
1- الفاعلية التعليمية ونواحي القوة ونواحي الضعف
تدعم القيادة المدرسية عملية التقيم الذاتي بجميع مراحلة ومتابعتة وتوفر له الدعم من الموارد المادية والعينية والبشرية زمتابعة الخطط المدرسية بشكل دورى ومنتظم مما يؤكد فاعلية الادارة المدرسية في عمليات التحسين.
1- وجود نظام لتكريم المتميزين مما يؤدى للنمو النفسي والوجداني للمتعلمين بصور جيدة .
2- يمارس الطلاب الي حد ما التعلم النشط واستراتيجياتة وتهيئة الفصل لذلك مما يتيح له فرص التعامل مع الزملاء والمعلم في عمل تعاوني مما يوطد العلاقة بينهم ويخلق بيئة فعالة متمركزة حول المتعلم وليس حول المعلم.
3- استعانة نسبة كبيرة من المعلمين للمعامل والاوساط المتعددة في خدمة المنهج من خلال جدول معد لجميع المواد الدراسية مما يؤدي الي تفعيل التكنولوجيا في عملية التعلم.
4- وجود خطط للانشطة الصيفية واللاصفيية وبرامج للتردد علي معامل الحاسب والمكتبة مما يتيح فرص تدعيم تعلم الطلاب.
5- تنوع الانشطة الصيفية واللاصيفية مما يتيح الفرص لإشباع رغبات وميول المتعلمين من خلال اختيار النشاط المناسب لميولهم واتجاهاتهم.
6- نسب التحصيل بصفة عامة مرتفعة حيث يوجد بالمؤسسة معلمين علي مستوى عال من الخبرة والكفاءة ومعظهم مدرب علي استخدام التكنولوجيا الحديثة واساليب التعلم النشط.
2- نقاط القوة
1- تميز عدد من المتعلمين في انشطة متعددة (رياضي – نادي العلوم – الحاسب الآلي – الثقافي – الاجتماعي )
2- يحرص المتعلمون علي المشاركة في الانتخابات الطلابية علي مستوي الفصل والمؤسسة ممايتيح فرصة للحوار وتطبيق الديمقراطية داخل المؤسسة.
3- يستخدمون المتعلمون استراتيجياتن التعلم النشط ويوفرون بئية تعلم محفزة.
4- وجود قواعد عمل يشارك في إعدادها المتعلمون وميثاق لكل فصل.
5- يصمم نسبة من المعلمين مواقف تعليمية لتنمية مهارات التفكير المختلفة لدى المتعلمين والمهارات الحياتية
6- التزام المعلمين باللوائح والقوانين السائدة ومراعاة المصلحة العامة ومصلحة المتعلم في عملهم وباداب المهنة وأخلاقياتها.
7- يتم تطبيق أنشطة صيفية ولا صيفية للمناسبات الوطنية بمشاركة المتعلمين تساير الانشطة والممارسات التعليمية في المؤسسة مع اهداف المنهج وأساليب تنفيذ المنهج تتوافق مع البيئة المحلية .
8- يطبق المعلمون مبدأ العدالة والمساواة مع جميع الطلاب والتعامل مع الطلاب باسلوب ديمقراطي .
9- يكون معظم المعلمين علاقات ايجابية متبادلة مع أولياء الامور.
10- يستخدم المعلمون أساليب تقويم متنوعة ويتيحالمعلمون للمعنيين الإطلاع علي نتائج التقويم لمتابعة مستوي تقدم المتعلمين .
11- مشاركة جميع مشرفي الانشطة في وضع خطة االانشطة الصيفية واللاصيفية ويخصص الجدول الدراسي فترات زمنية لتنفيذ الأنشطة .
12- تنوع الأنشطة وتوفر الإمكانيات والوسائل لمراعاة الفروق الفردية وتكامل الشخصية وتنمية المهارات الحياتية.
13- يشارك ويدعم المعنيون من المجتمع المحلي تنفيذ الأنشطة .
14- إعداد تقرير شهرى دوري عن تنفيذ الأنشطة.
15- توفر المؤسسة جوا ديمقراطيا في الحوار والمناقشة مع المجتمع المدرسي والمحلي.
16- يتوافر لدي المؤسسة أليات الاتصال مع أولياء الامور والمجتمع المحلي .
17- تعقد ندوات صحية وتوعية للطلاب خاصة مع الظرف الحالية (أنفلونزا الخنازير. )
18- يتم توزيع الأدوار والمسئوليات بخطة المؤسسة.
19- توجد خطة للاستفادة من مصادر التعلم المتوفرة بالمؤسسة.
20- تعد لوحات إرشادية وتنظيم الندوات للتوعية الصحية (أنفلونزا الخنازير – التدخين ........).
3- نقاط الضعف
1- قلة البحوث الاجرائية
2- قلة البرامج لذوى الاحتياجات الخاصة
3- قلة ادوات تقويم وجدانيا
فاعلية نظام الجودة
المدرسة بدأت الاستعداد للجودة من تاريخ 1/10/2009 حيث كانت المدرسة لجنة ثانوية عامة دور أول و ثان وتم تشكيل فريق لقيادة التطوير والجودة وفريق للتقيم الذاتي والفرق المساعدة وقد تم عمل التقييم الذاتي والوالوقوف علي نقاط والضعف ووضع خطة التحسين منذ بداية العام الدراسي الحالي 2009/2010علي النحو التالي:
1. عمل تهيئة واستعداد لنشر ثقافة الجودة من خلال عقد اجتماعات مع العاملين – الطلبة – مجلس الأمناء – أولياء الامور.
2. تشكيل فريق لقيادة الجودة وفريق للتقييم الذاتي وفريق للمتابعة وتسع فرق للمجالات الفرعية .
3. تم تحديث الرؤية والرسالة .
4. تم عمل دراسة التقييم الذاتي وجاريتنفيذ خططط التحجسين حسب الخطة .
- تم عمل موقع الكتروني وايميل للمدرسة
(altabry_sc"yahoo.com http:kenanaonline.com.)
يوجد نظم متابعة وتقويم متعددة:-
1. البريد الالكتروني / التليفون
2. المقابلة الشخصية / المقبلة الجماعية
3. وجود نظام تقويم مستمر من خلال التقارير الداخلية والخارجية
4. كتابة المتابعة علي ورق ثم مراجعتة.
5. الامتحانات الشهرية ونصف العام.
6. الفرق المتعددة (البئية والسكان – المكتبة – وغيرهما ).
7. تبادل الخبرات من خلال وحدة التدريب وتبادل الزيارات وغيرها .
8. ندوات حول التعلم النشط والامراض الوبائية وغيرها .
9. دورات تدريبية متنوعة د\اخل الاقسام وفي وحدة التدريب.
10.وجود خطة متابعة للتحسين.
4- نظم التوثيق الالكتروني:-
1- يوجد قاعدة بيانات للعاملين بالمدرسة علي الحاسب الالي في حجرة شئون العاملين وفي الحكومة الالكترونية.
2- يوجد حاسب آلي في حجرة التدريب والجودة .
3- عمل موقع الكتروني للمدرسة وايميل للمدرسة .
نظم المراجعة الداخلية مفعلة:-
1- مراجعة داخلية من مدير ادارة المدرسة ، رؤسا الأقسام مع توزيع المهام كهيكل تنظيمي.
2- مراجعة خارجية مثل الإدارة والمديرية.
المتطلبات المستقبلية في المجالات التالية:-
التحصيل:
1- تنمية استخدام المتعلمين لمهارات التفكير العليا وحلا المشكلات.
2- استمرار عمل خطة لرفع مستوى المتعلمين الضعاف.
3- استمرار رعاية الموهوبين.
التدريس:
1- الاستمرار في تطبيق استمارة قياس مدى رضا العاملين عن المدرسة.
2- زيادة التدريبات للإعلام باللوائح والقوانين.
3- الاستمرار في تطبيق استمارة التقييم الذاتي للمعلمين.
بيئة التعلم:
1- استمرار مراجعة وتحديث الرؤية والرسالة.
2- إنشاء معامل اللغات بالمدرسة.
3- مشاركة العاملون بالمدرسة في برامج خدمة المجتمع ( محو امية – كمبيوتر ).
4- توظيف المكتبة والملاعب في غير اوقات الدراسة لخدمة الطلاب والمجتمع المحلي.
5- عمل لوحة شرف للمتميزين في المدرسة (معلمين – متعلمين – عمال ...... ) وذللك لتحفيزهم .
6- تفعيل دور الوحدة المنتجة لتوفير ميزانية أكثر للمدرسة.
التنمية المهنية :-
عمل تدريبات للمعلمين علي كيفية التعامل مع ذوي الاحتياجات الخاصة وعمل برامج لهم.
خطط التحسين
الهدف العام :
1- انتاج عدد من البحوث الالجرائية لرفع اداء المؤسسة.
2- توفير اليات للحد منتغيب المتعلمين.
تاريخ الانجاز:
اكتوبر 2010
ما تم انجازه
يوجد عدد من البحوث التي تبحث في مشاكل المدرسة مثل : كثرة الغياب العنف فى المدرسه
تم عمل تدريب وندوة مع الطلاب لتوعيتهم لاهمية الحضور للمدرسة :
1- عمل موضوع في الاذاعة
2- عمل مقال في الموقع الالكتروني للمدرسة
الهدف العام :
1. الارتفاع باداء ذوي الاحتياجات الخاصة.
2. تصميم ادوات تقويم لذوى الاحتياجات الخاصة.
تاريخ الانجاز:
شهر نوفمبر
ما تم انجازه
خطة تحسين الارتفاع باداء ذوي الاحتياجت الخاصة كالاتي
1- تم عمل تدريب للمدرسين للتعامل مع ذوي الاحتياجات الخاصة.
2- تم عمل حصر لذوي الاحتياجات الخصة بالمدرسة.