تأخير كفارة اليمين

◆ لو أخرت كفارة اليمين سأقدر على دفعها، فهل أُأخرها أم أصوم؟

◆◆ من لا يستطيع إطعام عشرة مساكين أو كسوتهم، فعليه أن يصوم ثلاثة أيام، ولا يؤخر الصيام ولو كان يرجو الاستطاعة على الإطعام مستقبلاً، وذلك لأن الكفارة تجب على الفور، ولأن الإنسان لا يأمن الموت فعليه أن يبادر بالتكفير بالصيام.

 

الشك في الوضوء

 

◆ سمعت صوتاً صدر مني، لكني أتممت صلاتي ولما عدت إلى المنزل توضأت وأعدت الصلاة، فهل ما فعلته صحيح؟

◆◆ لا يطلب منك إعادة الصلاة لمجرد الشك بلا قرينة تدل على النقض للوضوء لحديث عبد الله بن زيد قال: “شكي إلى النبي صلى الله عليه وسلم الرجل يخيل إليه أنه يجد الشيء في الصلاة؟”، فقال صلى الله عليه وسلم: “لا ينصرف حتى يسمع صوتاً أو يجد ريحاً” متفق عليه.

والخلاصة: إذا لم تتيقن انتقاض وضوئك فلا يطلب منك إعادة الصلاة إذ لا يجب عليك الوضوء لمجرد الشك والإحساس بالنقض لأنه لا عبرة بالشك في النقض مع اليقين.

قيام الليل

هل الأفضل في صلاة الليل تطويل القراءة أم كثرة عدد الركعات؟

◆◆ الأفضل إطالة القيام على تكثير الركعات ومن أهل العلم من فضل كثرة الركعات على طول القيام، وفي كل خير قال الشيخ خليل رحمه الله في مختصره: “وهل الأفضل كثرة السجود أو طول القيام قولان”.

واحتج القائلون بأن طول القيام هو الأفضل بما في صحيح مسلم عن جابر رضي الله عنه، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “أفضل الصلاة طول القنوت”، قال العلامة الحطاب رحمه الله في مواهب الجليل بعد ذكر هذا الحديث: “وفي بعض الآثار طول القيام، وهذا القول أظهر...”.

وقال الإمام النووي رحمه الله عند ذكر مذاهب أهل العلم في هذه المسألة: (... مذهب الشافعي رضي الله عنه وجماعة أن تطويل القيام أفضل لحديث جابر...، والمراد بالقنوت القيام، ولأن ذكر القيام القراءة وذكر السجود التسبيح والقراءة أفضل لأن المنقول عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه كان يطول القيام أكثر من تطويل السجود).

استعارة مال الآخر

هل يجوز استعارة الأشياء دون إذن صاحبها ثم إعادتها،أم يعد ذلك سرقة؟

◆◆ لا يجوز أخذ مال شخص دون إذنه، سواء كان ذلك بقصد الاستعارة أو التملك، لأن ذلك من التعدي المنهي عنه، قال العلامة النفراوي رحمه الله تعالى في كتابه “الفواكه الدواني”: “ومن الباطل أيضاً التعدي وهو التصرف في ملك الآخر بغير إذنه من غير نية تملك الذات”، فإذا نوى التملك كان أسوأ فإذا علمت رضاه بإذن خاص أو عرف جار بينك وبينه فجائز.

التنابز بالألقاب

◆ يلقبني أصحابي بألقاب لا أحبها، فاضطررت للرد بالمثل، فهل يجوز ذلك؟

◆◆ لا يجوز التمادي في ذلك خوف أن يجر لضغائن أكثر وبغضاء وخوف أن تعتدي أنت في الرد، والأفضل أن تعفو وتصفح وتدفع بالتي هي أحسن، وتتخذ السبل المناسبة التي تكف أذاهم عنك وتمنع تماديهم فيما يضايقك ولك عبرة في قول الله تعالى: (فمَنْ عَفَا وَأَصْلَحَ فَأَجْرُهُ عَلَى اللَّهِ إِنَّهُ لَا يُحِبُّ الظَّالِمِينَ)، “الشورى، الآية 40”.

وفي قول النبي صلى الله عليه وسلم كما في صحيح مسلم: “... وما زاد الله عبدا بعفو، إلا عزا”، وقد نهى الله جل جلاله عن التنابز بالألقاب، قال الله تعالى: (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا يَسْخَرْ قَوْمٌ مِنْ قَوْمٍ عَسَى أَنْ يَكُونُوا خَيْرًا مِنْهُمْ وَلَا نِسَاءٌ مِنْ نِسَاءٍ عَسَى أَنْ يَكُنَّ خَيْرًا مِنْهُنَّ وَلَا تَلْمِزُوا أَنْفُسَكُمْ وَلَا تَنَابَزُوا بِالْأَلْقَابِ بِئْسَ الِاسْمُ الْفُسُوقُ بَعْدَ الْإِيمَانِ وَمَنْ لَمْ يَتُبْ فَأُولَئِكَ هُمُ الظَّالِمُونَ)، “الحجرات، الآية 11”.

قال العلامة ابن كثير رحمه الله في تفسيره: (قوله: “ولا تنابزوا بالألقاب”، أي: لا تتداعوا بالألقاب، وهي التي يسوء الشخص سماعها).

وإذا لم ينفع الصبر والدفع بالتي هي أحسن فتواصل مع إدارة المدرسة حتى يدفعوا عنك ما تكره.

والخلاصة: لا يجوز التمادي في ذلك خوف أن يجر لضغائن أكثر وبغضاء وخوف أن تعتدي أنت في الرد والأفضل أن تعفو وتصفح وتدفع بالتي هي أحسن، وإذا لم ينفع الصبر والدفع بالتي هي أحسن فتواصل مع إدارة المدرسة حتى يدفعوا عنك ما تكره.

الرقية الشرعية

◆ أريد معرفة الرقية الشرعية للأهل والأولاد والمال؟

◆◆ الرقية في حقيقتها دعاء، فإن الله وحده هو الحافظ وهو وحده الشافي، والدعاء يصح بكل ما صح معناه وسلم مبناه، والأفضل أن تكون الرقية بالقرآن، أو بأسماء الله وصفاته، أو بالأدعية المأثورة،

ومن أنفع ما يرقى به:

فاتحة الكتاب والمعوذتان، وسورة الإخلاص، وآية الكرسي.

ما في صحيح البخاري عن ابن عباس رضي الله عنهما، قال: كان النبي صلى الله عليه وسلم يعوذ الحسن والحسين، ويقول: “إن أباكما كان يعوذ بها إسماعيل وإسحاق: أعوذ بكلمات الله التامة، من كل شيطان وهامة، ومن كل عين لامة”.

ما رواه البخاري في صحيحه عن عائشة، رضي الله عنها: أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يعوذ بعض أهله، يمسح بيده اليمنى ويقول: “اللهم رب الناس أذهب الباس، اشفه وأنت الشافي، لا شفاء إلا شفاؤك، شفاء لا يغادر سقما”.

ما في صحيح مسلم عن عائشة رضي الله عنها، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان إذا اشتكى الإنسان الشيء منه، أو كانت به قرحة أو جرح، قال: النبي صلى الله عليه وسلم بإصبعه هكذا، ووضع سفيان سبابته بالأرض، ثم رفعها “باسم الله، تربة أرضنا، بريقة بعضنا، ليشفى به سقيمنا، بإذن ربنا”.

ما في سنن ابن ماجه عن أبي سعيد رضي الله عنه، أن جبرائيل، أتى النبي صلى الله عليه وسلم، فقال: يا محمد اشتكيت؟ قال: “نعم”، قال: “باسم الله أرقيك، من كل شيء يؤذيك، من شر كل نفس أو عين، أو حاسد الله يشفيك، بسم الله أرقيك”.

ما في صحيح مسلم عن عثمان بن أبي العاص الثقفي رضي الله عنه، أنه شكا إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم وجعاً يجده في جسده منذ أسلم فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم: “ضع يدك على الذي تألم من جسدك، وقل باسم الله ثلاثاً، وقل سبع مرات أعوذ بالله وقدرته من شر ما أجد وأحاذر”.

ومما ينفع في فك السحر بإذن الله:

قوله تعالى: (فلما ألقوا قال موسى ما جئتم به السحر إن الله سيبطله إن الله لا يصلح عمل المفسدين)، “يونس، الآية 81”.

ومن المفيد تحصين البيت بقراءة سورة البقرة، ففي صحيح مسلم عن أبي أمامة الباهلي رضي الله عنه قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: “... اقرءوا سورة البقرة فإن أخذها بركة وتركها حسرة ولا تستطيعها البطلة”.

تأجير العقار

هل يجوز أن أؤجر المنزل الذي عليه أقساط قبل إتمام سدادها؟

◆◆ ما دام هذا المنزل ملكاً لك، فلا حرج عليك في تأجيره حتى ولو كانت هناك أقساط متبقية في ذمتك، لأن هذه الأقساط دين في ذمتك، والمنزل تملكه، ومن أثر الملك هو جواز التصرف في الشيء المملوك بيعاً وشراء وتأجيراً إلا إذا تعلق به حق رهن فلا يباع ويجوز لمالكه تأجيره.

والخلاصة: ما دام هذا المنزل ملكا لك فلا حرج عليك في تأجيره ولو كانت هناك أقساط متبقية في ذمتك.

المصدر: الاتحاد
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 66 مشاهدة

ساحة النقاش

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

1,182,229