نور الشريف وأحمد بدير في مسلسل «عرفة البحر»

شهدت دراما رمضان هذا العام تراجعا نسبيا لظاهرة النجم الأوحد التي انتشرت بصورة كبيرة خلال الأعوام العشرة الماضية وادت إلى تراجع كبير في مستوى الأعمال المقدمة خصوصاً أن المسلسلات كانت تكتب خصيصا لكبار النجوم والنجمات الذين كانوا يشترطون ظهورهم من المشهد الأول في بداية الأحداث وحتى نهايتها وتدور في فلكهم كل شخصيات العمل التي كان يجسدها فنانون اشتهروا بالأدوار الثانوية.

وضمت نسبة كبيرة من مسلسلات هذا العام نجوما كان يقوم كل واحد منهم بمفرده بالبطولة المطلقة خلال الأعوام الماضية.

ويأتي في مقدمة هذه الأعمال «عرفة البحر» لنور الشريف الذي كان النجم المطلق لمسلسلات «الدالي» بأجزائه الثلاثة و«متخافوش» و«الرحايا»، حيث شارك معه في بطولة مسلسله هذا العام احمد بدير وهالة صدقي ودلال عبدالعزيز ومجموعة من الوجوه الشابة وتأليف محمد الصفتي وإخراج أحمد مدحت.

 

وبعدما كانت نبيلة عبيد بطلة مطلقة لمسلسلي «العمة نور» و«البوابة الثانية» ها هي تتقاسم مع فيفي عبده بطولة الجزء الثاني من مسلسل «كيد النسا» أمام أحمد بدير وجمال عبدالناصر وإخراج احمد البدري.

 

وضم مسلسل «ويأتي النهار» عدداً من النجوم منهم عزت العلايلي وفردوس عبدالحميد وعزت أبوعوف وعبدالرحمن أبوزهرة وحسين الإمام وبهاء ثروت وتأليف مجدي صابر وإخراج محمد فاضل.

وشارك في مسلسل «حارة 5 نجوم» خالد زكي واحمد عبدالعزيز وأحمد بدير ونهال عنبر وأحمد عزمي ومي سليم وإخراج أحمد صقر.

أما ليلى علوي التي كانت بطلة مطلقة للعديد من المسلسلات منها «التوأم» و«حكايات وبنعيشها» التي ضمت مسلسلات «فتاة الليل» و«كابتن عفت» و«مجنون ليلى» و«هالة المستخبي» و«تعالى نحلم ببكره» و«نور الصباح»، فقدمت هذا العام في مسلسل «نابليون والمحروسة» من تأليف عزة شلبي واخراج شوقي الهاجري دورا لا يزيد عدد مشاهده على 50 مشهداً أمام عابد فهد وسامح الصريطي وشريف سلامة ومحمود الجندي وسوسن بدر ومحمود عبدالمغني وعبدالعزيز مخيون والعديد من النجوم العرب.

ورغم أن أحمد السقا يعد البطل الأول لمسلسل «خطوط حمراء» من تأليف احمد أبوزيد وإخراج احمد شفيق إلا أن دوره يزيد قليلاً على المشاركين معه من الفنانين ومنهم رانيا يوسف وأحمد رزق واحمد فهمي وحجاج عبدالعظيم ويسرا اللوزي واروى جودة وكريم أبوزيد.

وعلى غرار مسلسل «العار» الذي ضم عددا من النجوم قدم صلاح السعدني هذا العام مسلسل «الاخوة أعداء» بمشاركة فتحي عبدالوهاب وياسر جلال واحمد رزق ولقاء الخميسي وعفاف شعيب وإخراج محمد النقلي.

وتجسدت البطولة المشتركة في شكل جيد هذا العام في مسلسل «ابن ليل» لمجدي كامل وفريال يوسف واحمد بدير ويوسف شعبان واحمد راتب ونهال عنبر ومحمد وفيق وتأليف طارق بركات وإخراج إسماعيل عبدالحافظ.

ومن المسلسلات التي تعد نموذجاً للبطولة الجماعية «الإمام الغزالي» لمحمد رياض ونيرمين الفقي واشرف عبدالغفور واحمد وفيق وبثينة رشوان وطارق دسوقي وجيهان فاضل وتأليف محمد السيد عيد وإخراج إبراهيم الشوادي.

و«ورد وشوك» لصابرين وروجينا وأحمد خليل وطارق لطفي ومحمد الشقنقيري وإخراج تيسير عبود. وبعدما حققت بعض المسلسلات التي اعتمدت على البطولة الجماعية للوجوه الشابة نجاحاً لافتاً العام الماضي، ومنها «المواطن اكس» قدم عدد من المنتجين مسلسلات من هذه النوعية وفي مقدمتها «زي الورد» ليوسف الشريف ودرة ومحمد نجاتي وصلاح عبدالله ورحمة ولقاء سويدان وتأليف فداء الشندويلي وإخراج سعد هنداوي، و«طرف ثالث» لمحمود عبدالمغني وهنا شيحة وعمرو يوسف وأمير كرارة وفادية عبدالغني واحمد فؤاد سليم وإخراج محمد بكير و«أشباح المدينة» لفتحي عبدالوهاب ومحمد نجاتي وداليا مصطفى وعبير صبري وسميرة عبدالعزيز واحمد الشافعي وصبري فواز وتأليف ياسين الضو وإخراج عصام شعبان و«ابن موت» لخالد النبوي وعلا غانم ومحمد نجاتي وأحمد خليل وآيتن عامر وهياتم ومحمد لطفي وإخراج سمير سيف.

المصدر: الاتحاد
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 111 مشاهدة

ساحة النقاش

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

1,191,913