وفاء عامر فنانة تمتلك كل خيوط الموهبة، صعدت سلم نجوميتها من البداية، وبدأت بدور في مسلسل "الزوجة أخر من يعلم " لتقدم بعده أعمالا كثيرة تزيد عن الـ 80 .
معظم ادوارها كانت ادوار إغراء حيث بدأت حياتها الفنية في هذا الجانب.
وفاء عامر تطل علينا مؤخرا في شهر رمضان من خلال شخصية جديدة تجسدها، شخصية يعرفها الجميع ولها وزن ثقيل فنيا وسياسيا،حيث تجسد شخصية الفنانة تحية كاريوكا.
تجسد حياة كاريوكا في مرحلة الصبا بثقة كبيرة وتنتقل لتجسيدها في مرحلة الشيخوخة بثقة اكبر، وفاء على يقين أن مسلسل "كاريوكا" سينال إعجاب الجمهور والنقاد لانه مسلسل ثري كما تقول بالرغم من حملات الهجوم التي تعرض لها .
ونحن في هذا الحوار مع الفنانة وفاء عامر والذي تخص به " النشرة " نحدثها عن " كاريوكا " وعن سرها مع السيرة الذاتية، وكذلك تحدثنا عن أهم الأسباب وراء تقليل الرقصات في المسلسل. كما نتحدث معها عن أهم طقوسها في الشهر الكريم واشياء أخرى كثيرة في هذا الحوار الخاص جدا 
والى نص الحوار .

 



ما سر السيرة الذاتية مع الفنانة وفاء عامر  ولماذا اخترت  تجسيد شخصية تحية كاريوكا بعد غياب عن دراما رمضان العام الماضي؟

بدايه اقول مسلسل "تحية كاريوكا" هو ثاني عمل لي يعتبر سيرة ذاتية بعد الملكة نازلي والذي قدمته من قبل. مسلسلي الملكة نازلي وتحية كاريوكا لا يحصراني في السيرة الذاتية كما يقول البعض ولكن هما شخصيتان استفزتاني كممثلة لتجسيدهما ليس أكثر، كما اننني عملت فيلم "كف القمر" بين العملين وهو ليس بسيرة ذاتية ولا شيء.

اخترت تجسيد شخصية الراقصة والفنانة تحية كاريوكا فهي ليست راقصة لها ثقل فني فقط بل كانت مواطنة مصرية مناضلة وفنانة موهوبة ومشغولة بهموم وقضايا بلادها منذ عصر الاحتلال البريطاني،  كما انني كوفاء عامر من عشاق تحية كاريوكا على المستوى الفني والشخصي فتحية كاريوكا تستحق أن تجسد سيرتها الذاتية في عمل فني.

الكثيرون يرون ان صناع مسلسلات السيرة الذاتية يتعمدون تقديم  اصحاب السيرة الذاتية كملائكة وليس كبشر تخطئ وتصيب؟
نعم انا لا انكر ان هذا يحدث في  كثير من مسلسلات السيرة الذاتية ولكن مسلسل  " تحية كاريوكا " مختلف تماما، فمؤلف المسلسل حريص على ان  يقدم في العمل مزايا وعيوب تحية كاريوكا وليس المزايا فقط وهذا اكثر ما اعجبني في المسلسل قدمت من قبل شخصية الملكة نازلي ام الملك فاروق بعيوبها وميزاتها وليس كملاك وقد نال الدور اعجاب النقاد والجمهور من هذه الناحية  .




كيف استعدت الفنانة وفاء عامر لشخصية تحية كاريوكا؟
استعدادي لتجسيد شخصية الفنانة الراحلة تحية كاريوكا أخذ مني وقتا وجهدا كبيرين حتى انجح في تقريب الشكل الخارجي بيني وبين الفنانة تحية كاريوكاظظن  فقد قضيت ساعات كثيرة مع الماكيير كما قمنا بتصميم الكثير من الملابس التي تتوافق مع جميع المراحل السنية التي مرت بها شخصية كاريوكا حيث أن المسلسل يبدأ وهي في سن الـ 16 سنة وينتهي برحيل كاريوكا   .

لماذا قصدتم التركيز في المسلسل على حياة كاريوكا الشخصية أكثر من الفنية؟
نحن لا ننكر مطلقا أن الفنانة تحية كاريوكا كانت حياتها ثرية بالأعمال الفنية والابداعات التي لا تزال موجودة في ذاكرتنا حتى الآن ونحن نشير الى ذلك في المسلسل، ولكن الاحداث  المهمة التي مرت بها كاريوكا في حياتها الشخصية اجبرتنا على التركيز عليها اكثر من الفن.





ما صحة ما تردد حول حذف الكثير من الراقصات في المسلسل تفاديا لاي خلافات مع التيارات الإسلامية   ؟
هذا لم يحدث مطلقا فنحن قمنا بتقليل الراقصات في مسلسل كاريوكا لاننا نراعي أن المسلسل يعرض في شهر رمضان ليس اكثر، وليس خوفا من اي تيار فأنا انفي هذا الكلام وبشدة  .

هل ترين ان مسلسل تحية كاريوكا  " كمسلسل سيرة ذاتية يستطيع المنافسة حاليا في ظل العدد الكبير من المسلسلات الدرامية ؟
أنا اعرف أن هناك عدد كبير من المسلسلات التي تعرض في هذا الشهر  ومعظمها لنجوم كبار ولكن ايضا الجمهور سيتشوق لمعرفة حياة الراقصة كاريوكا من الناحية السياسية وعلاقتها بالسياسيين ودورها الوطني الذي قامت به. ونجاح اي مسلسل لا يمكن ان نقيسه بالعرض الاول له ولكن يظهر النجاح بعد عرضه لاكثر من مرة  .





لماذا ابتعدت الفنانة وفاء عامر عن ادوار الإغراء التي  بدأت حياتها الفنية بها  ؟
نعم ان لا انكر مطلقا ان بداياتي الفنية كانت من خلال ادوار الإغراء  وفخورة بهذه الادوار، ولا يمكنني أن اتبرأ منها  فهي التي عرفت الجمهور عليّ في البداية، الآن اريد ان أغير جلدي من الناحية الفنية وهذا حقي كفنانة .

ما صحة ما تردد حول تجسيد الفنانة وفاء عامر لشخصية سوزان مبارك  ؟
لا انا ولا اي احد يستطيع أن يجسد شخصية سوزان مبارك في الوقت الحالي لسبب رئيسي وهو ان الصورة لم تتضح  بشكل كامل حتى الآن،  من يرى أنه يستطيع أن يقدم شخصية سوزان بصورة كاملة في عمل فني فهو كاذب  .

ما هي اهم طقوس الفنانة وفاء عامر في شهر رمضان ؟
لشهر رمضان  الكثير من الطقوس معي فانا مازلت احرص على شراء فانوس لي حتى الآن واشعر بمتعة بذلك لانه يذكرني بأحلى أيام الطفولة . أنا أحرص في شهر رمضان على التفرغ للعبادات وقراءة القرآن كما انني اقوم  بزيارة اصدقائي واهلي بعد صلاة التراويح.
لا احب مشاهدة التليفزيون بكثرة في هذا الشهر فأنا أتابع المسلسلات في الإعادة  بعد شهر رمضان  فوقتي الأكبر في هذا الشهر يكون للعبادات أكثر من اي شيء  .




ما هي المسلسلات التي سوف تحرصين على مشاهدتها ؟
"قضية معالى الوزيرة" لالهام شاهين، و"شربات لوز" ليسرا ، و"مع سبق الاصرار" لغادة عبد الرزاق، و"عرفة البحر"، و"فرقة ناجي عطالله"، و"باب الخلق"، وايضا مسلسلات النجوم مثل كريم عبدالعزيز واحمد السقا ، واذا لم اقدر انا اتابع في رمضان سوف اتابعه بعد رمضان لان الموسم هذا العام يستحق المتابعة .

ما كلمة وفاء عامر الأخيرة "للنشرة" 
في نهاية حواري مع " النشرة " احب ان اتوجه لها بالشكر على مجهودها الكبير معنا كفنانين واحب ان اهنئ النشرة والجمهور اللبناني الجميل بحلول شهر رمضان المبارك ومن نجاح لنجاح دائما.

 

 


المصدر: النشرة
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 244 مشاهدة
نشرت فى 4 أغسطس 2012 بواسطة alsanmeen

ساحة النقاش

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

1,209,997