مقدمة للاستاذ / محمد الدهتورى
رئيس قسم الاشراف التربوى بالمرحلة الثانوية بمدارس الرضوان
الاشراف التربوى هـــــــــــو
عملية اتصال وتفاعل بين مختلف عناصر العملية التربوية لتحقيق فرص تعلم مناسبة للطلبة ، وفرص نمو مناسبة لسائر الأطراف ويتبين من استقراء هذا التعريف إن الإشراف التربوي عملية تربوية تشاركيه وليست فردية تتم تفاعل جميع أطراف العملية التربوية وعناصرها المعلم ، والمتعلم ، والمنهاج ، و الكتاب المدرسي ، والبيئة والتسهيلات المدرسية وتستهدف نمو جميع هذه الأطراف والعناصر بمختلف أساليب الإشراف التربوي التي هي في حد ذاتها أساليب اتصال وتفاعل .
المبادئ التي يرتكز عليها أسلوب الإشراف كعملية اتصال وتفاعل :
- الإشراف التربوي ليس عملا حسناً فحسب أنه تطوير للموقف التربوي ككل .
- تغيير اتجاهات المعلمين نحو الإشراف التربوي ضرورة لتطوير أي برنامج إشرافي .
- الإشراف التربوي ليس عملاً صفياً فحسب أنه تطوير للموقف التربوي ككل .
- تغيير اتجاهات المعلمين نحو الإشراف التربوي ضرورة لتطوير أي برنامج إشرافي .
- الإشراف التربوي الناجح يؤدي إلى رفع قدرة المعلم لممارسة الإشراف الذاتي .
- تطوير الإشراف التربوي يتم من خلال تنظيمه وزيادة فاعليته ولا يتم عن طريق تكثيفه والإكثار منه .
- يستند الإشراف التربوي إلى مفهوم التعلم كمتغير في السلوك .
- زيادة سلطة المشرف التربوي لا تؤدي بالضرورة لزيادة فاعليته .
- الإشراف التربوي أكثر إنتاجية وأكثر قبولاً من المعلمين لأن المشرف يعمل مع المعلمين وليس من أجلهم .
عزيزى المعلم - الطالب - ولى الامر
يمكنكم متابعه وتحميل كل ما هو جديد على موقعنا من خلال الاعمال والمهام التربوية التى يقوم بها القسم لرفع مستوى طلابنا وتحسين كفاءة المعلم تربويا
من خلال التحميل للملفات والاعمال الاتية