Ictalurus punctatus (Rafinesque, 1818)

FAO Names:  En - Channel catfish,   Fr - Barbue de rivière,  Es - Bagre de canal   

<!--<!--<!--<!--

الصفات البيولوجية

الجسم إسطواني مغطى بالجلد وعارى من القشور، كما ينتشر عدد من البقع على جوانب الجسم. الزعانف مدعمة بأشعة فقط، بإستثناء الزعانف الظهرية والصدرية التى تحمل أشواك، كما توجد زعنفة دهنية خلف الزعنفة الظهرية. زوائد الأستشعار تقع تحت الفم على الزوايا. يوجد زائدتى إستشعار على الناحية الظهرية من الرأس أمام العينين وخلف الخطم. الزعنفة الذيلية مشقوقة بعمق والزعنفة الشرجية مقوسة ولها 24-29 شعاعاً.

اليرقات

أحواض الاستزراع

وعاء التبويض الخشبى

وعاء التبويض الخشبى

خلفية تاريخية

بدأ الإهتمام بتربية هذا النوع من الأسماك عندما بدأت المفوضية الأمريكية للأسماك والمصايد فى تربية مجموعة أسماك تم جمعها من المصادر الطبيعية فى عام 1870. وهذه الأسماك كانت من بين الأسماك المحلية فى وادى نهر الميسيسيبي لكنها نقلت على نطاق واسع الى كافة أنحاء الدولة بواسطة المفوضية. وتحقق في 1890 لأول مرة التبويض في مربى مائى، وفي ذلك الوقت عرف أن الذكر يحرس البيض أثناء فترة الحضانة. وقد تمت ملاحظة التبويض فى الأحواض لأول مرة عام 1914 في مفرخ حكومى. وقد تم لأول مرة إستخدام أعشاش البيض (براميل المسمار) في عام 1916 مما أدى الى ازدياد أعداد الإصبعيات المنتجة بواسطة الإناث الموجودة بالاحواض. وقد تم تفقيس بيض هذه السمكة داخل مبنى في أحواض مجهزة ببدالات لتحريك الماء في إسلوب يحاكى عملية تهوية البيض بواسطة الذكور لأول مرة فى عام 1929.وفى أواخر الخمسينات بدأ إستزراع هذا النوع كنشاط إقتصادى. وقد تطور إستزراع هذه السمكة بسرعة خلال الستينات والسبعينات كنتيجة للتحسينات في إدارة الأحواض، والتعرف على الأمراض والسيطرة عليها، وإعداد العلائق التى إستخدمت وطورت من قبل المستزرعين. وقد تطورت تلك الصناعة تجارياً في جنوب الولايات المتحدة ضمن النطاق الطبيعى لموطن هذا النوع، حيث يتحقق الآن 90 % على الأقل من الأنتاج المستزرع فى منطقة وادى نهر الميسيسيبى.

الدول الرئيسية المنتجة

استقدمت هذه السمكة إلى أوروبا، الاتحاد الروسي، كوبا وأجزاء من أمريكا اللاتينية. وكان الإهتمام الأساسي في العديد من البلدان التى نقل إليها هذا النوع هو الصيد الترفيهى، ولو أن هناك إنتاج محدود من إستزراعه في بلدان أخرى، كما توضح الخريطة التالية. وبالإضافة إلى ذلك، فهناك أيضا بعض عمليات الاستزراع في بلدان أخرى كالصين والبرازيل.

البيئة والبيولوجيا

يستوطن هذا النوع المياه الجارية في البيئات المعتدلة فى أمريكا الشمالية، والتى تضم المنطقة الممتدة من جنوب كندا إلى شمال المكسيك. وتضع الأسماك البالغة البيض لأول مرة عند عمر من سنتين إلى ثلاث سنوات. ويتم التبويض في الطبيعة في الربيع، حيث يبدأ تقريباً في مارس(آذار) في الجزء الجنوبي من مناطق انتشاره، ويتأخر كلما إتجهنا شمالاً (بزيادة خط العرض). وغالباً ما يتم وضع البيض تحت جذوع الأشجار الساقطة أو في بعض المنخفضات الطبيعية. ويتم وضع البيض فى كتل ملتصقة. وتنتج الإناث التى يتراوح وزنها بين 0.5إلى 1.8 كيلوجرام 8800 بيضة، فى المتوسط، لكل كيلوجرام من وزن الجسم، والإناث الأكبر تنتج فى المتوسط 6600 بيضة لكل كيلوجرام. ومتى وضع البيض يتم التخصيب، ويطرد الذكر الأنثى من منطقة العش ويهتم بتهوية كتلة البيض بزعانفه ليحافظ على حركة الماء الغنى بالأكسجين فوقها. ويفقس البيض خلال فترة 5-10 أيام، على حسب درجة الحرارة، ويواصل الذكر حراسة اليرقات حاملة كيس المح لعدة أيام حتى يمتص كيس المح وتصبح اليرقات قادرة على السباحة للبحث عن الغذاء. ويعرف عن هذه السمكة أنها رمية إنتهازية فى غذائها، لذا فهى تتغذى على أنواع مختلفة من مصادر الغذاء النباتية والحيوانية، أو أى شئ متوفر.

إعداد/ أمانى إسماعيل

allfish

أمانى إسماعيل

  • Currently 39/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
13 تصويتات / 355 مشاهدة

ساحة النقاش

allfish
موقع خاص لأمانى إسماعيل »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

1,365,304