الميشابي

الإهتمام بالإدارة والقيادة ، والفكر الإستراتيجي

 

بسم الله الرحمن الرحيم

نظم المعلومات وتقنية الاتصالات  

الاتصـالات   Communication

 

      لكي يتم نقل البيانات والمعلومات من مكان لأخر ، يتطلب ذلك استخدام وسائل لنقل تلك البيانات والمعلومات ، لذلك ينبغي معرفة عملية الاتصال أولاً . يعرف الإتصال بأنه العملية التي يتم بها نقل المعلومات والمعاني والأفكار من شخص إلى آخر أو آخرين بصورة تحقق الأهداف المنشودة في المنشأة أو في أي جماعة من الناس ذات نشاط اجتماعي ،  إذن هي بمثابة خطوط تربط أوصال البناء أو الهيكل التنظيمي لأي منظمة ربطا ديناميكيا ،  فليس من الممكن أن نتصور جماعة أيا كان نشاطها دون أن نتصور في نفس الوقت عملية الإتصال التي تحدث بين أقسامها وبين أفرادها وتجعل منهما وحدة عضوية لها درجة من التكامل تسمح بقيامهما بنشاطهما .    أما (محمد ضاهر وتر) استعان بمفهومين ، الأول : بأن الإتصال هو عملية إرسال المعلومات ذات المعنى المحدد من فرد لآخر بهدف التأثير على سلوك الثاني ، والمفهوم الثاني : الإتصال هو مجموعة الإجراءات والطرق والوسائل والترتيبات التي تكفل إنتاج وتوصيل واستخدام البيانات اللازم توافرها لاتخاذ قرارات سليمة الاتجاه صحيحة التوقيت      . ويهدف الإتصال إلى زيادة درجة القبول للأدوار التنظيمية ، والالتزام بالأهداف التنظيمية ، وتوفير البيانات اللازمة لاتخاذ القرارات ، وتوضيح الواجبات والسلطة والمسئولية ، وتتمثل أهمية الاتصال في الأتي :

1. إن القدرة على إنجاز الأهداف تتوقف على كفاءة الإتصالات  التي يقوم بها المدير في عمله .

2. تمثل الاتصالات جزءاً كبيراً من أعمال المدير اليومية (75- 95%) من وقت المدير .

3. تفيد في نقل المعلومات والبيانات والإحصاءات والمفاهيم عبر القنوات المختلفة لعملية اتخاذ القرارات الإدارية .

4. ضرورة أساسية في توجيه وتغيير السلوك الفردي والجماعي .

5. تسهم في نقل المفاهيم والآراء والأفكار عبر القنوات الرسمية لخلق التماسك بين مكونات التنظيم .

6. تعتبر وسيلة هادفه لضمان التفاعل والتبادل المشترك لمختلف الأنشطة بالمنظمة .

7. تعتبر وسيلة رقابية وإرشادية لنشاطات المدير في مجال عملية التوجيه .

8. تعتبر وسيلة لتحفيز العاملين للقيام بالأدوار المطلوبة منهم .

عناصر الإتصال :   إن عملية الإتصال في أبسط صورها هي نقل فكرة أو معلومات ومعان (رسالة) من شخص (مرسِل) إلى شخص (مستقبِل) عن طريق معين (قناة اتصال / وسيلة) تختلف باختلاف المواقف ، وتنتقل الرسالة عبر قناة الاتصال على شكل رموز مفهومة ومتفق عليها بين المرسِل والمستقبِل ، إذن تتكون عملية الاتصال من العناصر التالية :

 

مفهوم الاتصالات اللاسلكية

       يشير مفهوم الاتصالات في مجال نظم المعلومات إلى عملية نقل البيانات والمعلومات من مكان إلى آخر، ويتم ذلك النقل باستخدام الإشارات الكهربية أو الموجات الكهرومغناطيسية ، ويرجع استخدام الإشارات الكهربية والموجات الكهرومغناطيسية في نقل المعلومات إلى قدرتها الفائقة على نقل كمية كبيرة من المعلومات في وقت فصير للغاية نظراً لسرعتها الآلية التي تقارب من سرعة الضوء . 

مفهوم الاتصالات اللاسلكية  Telecommunication   ( هي إرسال أو انتقال أشكال مختلفة من البيانات من مجموعة من الوسائل الإلكترونية عبر قنوات معينة إلى مجموعة أخرى من الوسائل الإلكترونية المنتشر جغرافياً ) . إذن الاتصالات اللاسلكية أو الإتصالات عن بعد ، هي تلك الإتصالات التي تسمح بتداول المعلومات عن طريق وسائل إلكترونية وعبر مسافات معينة وبطريقة غير مباشرة .

مكونات نظـم الاتصالات اللاسـلكية

أنواع الاتصالات :  بصفة عامة  يمكن التمييز بين نوعين من الاتصالات يستخدمان في نقل المعلومات ، وهما الإرسال الرقمي  Digital Transmission و الإرسال التماثلي  Analog Transmission .

نظام الاتصالات اللاسلكية  : هو عبارة عن مجموعة من البرامج الفنية والجاهزة المتسقة مع بعضها والمنظمة بغرض تحقيق الإتصال للمعلومات من موقع إلى آخر ، وتستطيع نظم الإتصالات أن تنقل نصوص مكتوبة وصور ورسوم بيانية وحركية ، وصوت وغيرها من البيانات الرقمية .

مكونات نظام الإتصالات اللاسلكية  : من العادة يتكون نظام الاتصالات اللاسلكية من الآتي:

1. حاسبات لتشغيل البيانات .

2. النهايات الطرفية أو أي وسائل إدخال / إخراج التي تقوم بإرسال واستقبال البيانات.

3. قنوات الإتصال .

4. وحدات التشغيل .

5. برامج الحاسب للإتصالات  .

وظـائف نظـم الاتصـالات اللاسلكية   Function of Telecom System

       إن وظائف ومهام نظم الإتصالات اللاسلكية  تتمثل باختصار في الآتي :

1. نقل المعلومات وخلق وإيجاد التفاعل بين المرسل والمستقبل .

2. توجيه الرسائل نحو الممرات الأكثر كفاءة .

3. يؤدي إلى تشغيل ابتدائي للمعلومات ، للتأكد من أن الرسالة المناسبة وصلت للمستقبل المناسب .

4. القيام بمهام تحريرية على البيانات ( مثل التحقق من أخطاء في النقل وإعادة ترتيب البيانات ) .  

5. تحويل الرسائل من سرعة معينة إلى سرعة خط الإتصالات ( مثلاً سرعة الحاسب).

6. القيام بتشكيل الرسالة من شكل ألي آخر .

7. المراقبة والتحكم في تدفق المعلومات .

  البروتكول : إن شبكة الإتصالات اللاسلكية تحتوي على العديد من عناصر البرامج الفنية والجاهزة في الحاسب  والتي تحتاج للعمل معاً لنقل المعلومات ، إن العديد من العناصر المختلفة في الشبكة يمكن أن تتصل ببعضها من خلال التلاحم مع مجموعة معروفة من القواعد والتي تمكنها من التحدث مع بعضها البعض ، هذه المجموعة من الإجراءات والقواعد توجه عملية النقل للمعلومات بين نقطتين في الشبكة وهي ما تسمى البروتوكول .

قنوات الاتصــال  Communication Channels

      يتم نقل الرسالة عبر قناة في ظل نظام الإتصالات اللاسلكية ، أن القناة هي عبارة عن ممر يتم من خلاله نقل البيانات بين المرسل والمستقبل ، وتتمثل خصائص قنوات الإتصال في الأتي :

1. معدل النقل /التحويل Transmission Rate   .

2. السعة Capacity / عمق الشريط  Bandwidth  .

3. صيغة أو طريقة التحويل / الإنتقال  Transmission Mode  .

4. اتجاه التحويل  Transmission Direction  .

5 . إشارات التحويل /الإنتقال Transmission Signals  .

وسـائل التشغيل والبرامـج الخاصـة بالاتصـال

       يقصد بها تدعيم انتقال واستقبال البيانات في شبكة الاتصالات اللاسلكية ، وتتمثل وسائل تشغيل الإتصالات في وسائل التشغيل الأمامية – النهائية ، وسائل التركيز ، وسائل الرقابة ، الشبكات المتعددة ، الموديم ، والبرامج الخاصة للإتصالات.

 

 

المصدر: 1. موقع مركز المدينة للعلوم الهندسية ، مهارة الإتصال ، http://mmses.com 2. محمد ضاهر وتر ، دور الزمن في الإدارة ، الناشر المؤلف ، المطبعة العلمية ، دمشق – ب س . 3. Cupta U. , Information Systems : Success in the 21st Century , Prentice – Hall , New Jersey – 2000 4. ثابت عبد الرحمن إدريس ، نظم المعلومات الإدارية فى المنظمات المعاصرة ، ب ط ، الدار الجامعية ، الإسكندرية – 2005 م . 5. Kenneth Laudon & C. Laudon , Management Information Systems. 7th Edition , Prentice Hall , New Jersey – 2000. . 6. الموقع : http://ar.wikipedia.org . 7. أحمد فوزي ملوخية ، نظم المعلومات الإدارية ، الطبعة الأولى ، دار الفكر الجامعي ، الإسكندرية – 2006 م .
alikordi

د . علي كردي

ساحة النقاش

د . علي محمد إبراهيم كردي

alikordi
الاهتمام بموضوعات الإدارة بمختلف أقسامهاوالقيادة ، علم الإستراتيجية »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

739,539