الميشابي

الإهتمام بالإدارة والقيادة ، والفكر الإستراتيجي

 

بسم الله الرحمن الرحيم

البرامج الحاسوبية / البرمجية (1) 

Software

   المفهوم والوظائف والأنواع     

 لكي نذكر الحاسب ما نريد ، فإننا نكتب الأوامر من لوحة المفاتيح ، أو ندخل برنامجاً بإحدى لغات البرمجة ، في رد الحاسب على المستخدم ، فانه يخرج مخرجات على هيئة رموز أو ملاحظات مشفرة من المعلومات ، ولاستخدام الحاسب بصورة مناسبة يجب أن نتعلم الأوامر، واللغات ، واللغة الاصطلاحية الخاصة به ، وهذا يستغرق  وقتا وممارسة كبيرين ، هذا هو السبب الأساسي لعدم تسمية الحاسبات بأنها صديقة المستخدم .

      يمكن  تقليل الكثير من المشاكل ، أو حتى التخلص منها كليا إذا استطعنا الاتصال بالحاسب باللغة التي نتحدث بها ، فيمكننا أن نكتب ببساطة الاستفسارات أو التعليمات أو المعلومات ، ويمكن أن يكون الحاسب ذكياً بدرجة كافية لتفسير المدخلات بغض النظر عن شكلها .

المفهــــوم والوظائف

  المفهوم  ذكرت ( بيداء) بأن هناك العديد من تعاريف البرمجية ، فالتعريف العلمي الأكاديمي للبرمجة الذي يرى بأنها فن كتابة الخوارزميات وإعداد لبنى المعطيات ، وآخرون يراها بأنها أحد مراحل تطوير البرمجية تتلخص بكتابة الكود Code للتصميم المعدً ، ولكن من ناحية إدارة المشاريع فإن البرمجة هي علم يعنى بإعداد البرمجيات الجيدة للأنظمة أي إيجاد الحلول (وهى البرمجيات) لتحسين العمل في أي منظمة أو شركة .

       يمكن القول بأنها البرامج الجاهزة التي تحتوى على توجيهات وتعليمات الحاسب ، و يطلق على عملية كتابة وترميز البرامج لفظ البرمجة ، كما يطلق على الأشخاص المتخصصين في هذه العملية لفظ المبرمجين . ويقصد بمفهوم البرنامج المخزون ، هو أن جميع البرامج المحملة (أي نسخها ) يتم تخزينها في وحدة التخزين الرئيسية للحاسب ( HARD DISK  ) أي القرص الصلب ، لذا نجد أن أي برنامج لديه فائل / ملف ، تخزن البرامج في القرص الصلب و تخزن الفائلات في ( RAM ) ، ويتم التخزين في القرص الصلب على التوازي في غرف ( صفائح ) ويتم استدعاء البرنامج من القرص الصلب عن طريق الفائل من ( RAM ) ، بعد انتهاء البرنامج من التشغيل أو التنفيذ ، فإن الجزء الفني للحاسب يمكن استخدامه لمهمة أخرى عندما يتم تحميل برنامج أخر جديد في ذاكرته .

 وظائف البرامج :  وتشمل وظائف البرامج ما يلي :

    أ. إدارة موارد الحاسب الخاصة بالمنظمة .

   ب. توفير أدوات للأفراد للحصول على ميزة من هذه الموارد .

   جـ. التعرف كوسيط بين المنظمة والبيانات المخزنة .

مزايا البرمجيات   لكي ندرك ما هي البرمجيات ، يجب عاينا التعرف على الميزات الأساسية لتلك البرامج كمنتج يختلف تماماً عن أى منتج آخر ذو طبيعة مادية مثل المواد الصلبة Hard-ware  ، وعلى الرغم من العلاقة الوثيقة بين البرمجيات Software و المواد الصلبة Hard-ware  ، إلا أن للبرامج ميزات وخصائص تتمثل في الآتي :

1.     البرامج تطور أو تصمم ولكن لا تصنع بالمعنى التقليدي .

2.     البرامج تصمم حسب حاجة المستثمر وليس تجميعاً لمركبات ومكونات جاهزة.

3.     البرامج منتج غير ملموس أو مرئي ، وإنما نرى أثاره تنفيذه فقط .

4.     البرامج هو نظام معقد .

5.  لا توجد نهاية عمر للمنتج البرمجى ، بل تظهر فيه أعطال في بداية الاستخدام ، أو يصبح مع مرور الوقت غير قادراً على أداء الوظائف المناط بها مع تطور واقع العمل الفعلي .

 الأنـــواع الرئيسية للبرامج الجاهزة

     وهى نوعان الأول يعرف ببرامج النظام  وتتمثل في نظم التشغيل ، و البرامج ذات المنفعة العامة ، و المترجمات . والثاني يعرف بالبرامج التطبيقية  وتتمثل فى التطبيقات العامة ، و التطبيقات الخاصة ، وفيما يلي شرح لتلك الأنواع :

1. برامج النظام   System software    هي البرامج الضرورية لإحكام السيطرة والرقابة على مختلف الأنشطة والموارد في نظام الحاسب ، تلك البرامج تساعد المستخدم كثيراً لأداء مهامه ، و تعتبر برامج عامة تستخدم في إدارة موارد نظام الحاسب وبدون هذا النظام لا يمكن تشغيل الحاسب . ومن أنواع برامج النظام :

 أ. برامج نظم التشغيل    وهى مجموعة البرامج الأساسية اللازمة لتشغيل الحاسب .

  ب. البرامج ذات المنفعة العامة ( البرامج المساعدة )  وهي مجموعة البرامج التي تؤدي وظائف متكررة ويستفيد منها المستخدم .

  ج. المترجمات ولغات البرمجة   كانت كتابة البرامج للأجيال السابقة عن طريق استخدام نظام العد الثنائي ( الصفر ، الواحد ) وهي لغة الحاسب  ، تم تطوير لغات برمجة تستخدم لغة واضحة كالأوامر باللغة الإنجليزية تحمل نفس المعاني تقريباً ، وسميت مثل تلك اللغات بلغات البرمجة عالية المستوى  .

2. البرامج التطبيقية   Application software   تقوم البرامج التطبيقية بإنجاز مهام خاصة بالمستخدم ، مثل تحليل المبيعات ، نظام الأجور ، نظام المخزون  ، و تساعد على تنفيذ عمليات تجهيز ومعالجة البيانات اللازمة لحل المشاكل واتخاذ القرارات في المجالات التجارية والعلمية وغيرها من المجالات . وتشمل أنواع البرامج التطبيقية ما يلي :

  أ. البرامج التطبيقية الخاصة   وهي ملك للمنظمة تقوم بعملها وتطويرها وبناءاً لحاجتها ولا تفيد غيرها ، وهي مثل  البرامج الخاصة بنظام التسجيل في الجامعة فهي لا تفيد أي فرد أو أي جامعات أخرى لاختلاف قوانين التسجيل والمساقات والتخصصات ، البرامج الخاصة بأنظمة المرور ، البرامج الخاصة في إدارة الجوازات ، البرامج الخاصة بالبنوك ، البرامج الخاصة بإصدار فواتير الكهرباء والماء والهاتف  وغيرها  .

حزم البرامج التطبيقية الجاهزة  عادة ما تحوي على مجموعة من البرامج التطبيقية الجاهزة الواسعة الاستخدام تحت اسم واحد أو مظلة واحدة ، وعادة ما تشمل هذه الخدمة برامج معالجة النصوص والجداول الحسابية وقواعد البيانات وغيرها ، ومن حزم البرامج Microsoft office، Word Perfect Office،  Lotus SmartSuite . مثال لذلك حزمة برامج ميكروسوفت أوفيس  Microsoft Office XP، هي حزمة برامج شاملة لاستخدامات المتخصصين وتحتوي على أكثر البرامج التطبيقية تطوراً في مجال الأعمال المكتبية ، حيث تتميز هذه البرامج بالعديد من المزايا مثل إملاء النصوص وإعطاء الأوامر شفويا ، التكامل مع شبكة هوت ميل للبريد الإلكتروني ، ومقدرة أكبر للاتصال وتنظيم المواعيد . وتتمثل تلك البرامج في:

·        برنامج معالجة النصوص  Word

  • برنامج الجداول الحسابية  Excel
  • برنامج الشرائح والعروض Power Point
  • برنامج الاتصالات وإدارة المكاتب   Out Look
  • برنامج قواعد البيانات   Access
  •  برنامج إدارة وتحرير مواقع شبكة الانترنت   Front Page
  • برنامج الرسوم والصور Photo Draw
  • برنامج النشر المكتبي   Publisher
  • برنامج متصفح الانترنت   Explorer

 ب. البرامج التطبيقية العامة  وهي البرامج التي تقوم بإصدارها الشركات المنتجة للبرامج ، وتكون عامة بحيث يستطيع أي فرد أو أي منظمة أن تشتريها وتستفيد منها ، ومن الأمثلة لذلك : نظام الويندوز ، برنامج معالج النصوص ، مثل الوورد ، برنامج الجداول الحسابية والرسوم البيانية ، مثل أكسل ، وبرامج الرسوم والتصاميم الهندسية ، وبرامج إدارة قواعد البيانات .

      إن برامج التطبيقات هي برامج تم تصميمها لأداء مهام محددة للمستخدم ويوجد العديد من تلك البرامج لخدمة الاحتياجات المتنوعة للمستخدمين مثل البرامج الخاصة بكتابة الوثائق وأخرى لإعداد الحسابات المالية والميزانيات وبرامج لإرسال البريد الإلكتروني وللدخول في المحادثات عبر الانترنت وغيرها الكثير ، بصورة عامة يمكن أن نشير لبرامج التطبيقات Application Software في الآتي :

·          برامج الوسائط المتعددة   Multimedia Software

·         برامج الحقيقة الوهمية (الافتراضية  Virtual Reality)

·         برامج مشغلة للوسائط المتعددة  Media Player

·         برامج نسخ الأقراص  Copy CD and DVD Programs

·         برامج الذكاء الاصطناعي Artificial Intelligence Applications – AI

·         برامج التطبيقات الخاصة  Special Software

·         حزم البرامج التطبيقية الجاهزة  Software Suites

 

 

المصدر: 1. علي محمد إبراهيم كردي ، نظم المعلومات الإدارية ، ط 1 ، مطبعة وديان ، أم درمان – 2011 م . 2. ايفرام توربان ، نظم دعم الإدارة ، تعريب سرور على إبراهيم سرور ، ب ط ، دار المريخ للنشر ، الرياض – 2000 م 3. Kenneth C. Laudon & Jane P. Laudon , Management Information Systems, 7th Edition , Prentice Hall , New Jersey – 2000.
alikordi

د . علي كردي

ساحة النقاش

د . علي محمد إبراهيم كردي

alikordi
الاهتمام بموضوعات الإدارة بمختلف أقسامهاوالقيادة ، علم الإستراتيجية »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

739,537