أريد أن أعرف كيفية الاستغفار الصحيحة وكم مرة يوميا؟ وهل عندما أستغفر لتحقيق شيء معين يخالف الشريعة أم لا؟ وأريد أوقات الدعاء المستجابة بإذن الله، وأفضل دعاء يدعو به المسلم.

الإجابــة الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فالاستغفار من أجل الطاعات وأفضل القربات، وكيفما استغفر العبد ربه فهو على خير، كأن يقول: أستغفر الله، أو يقول: رب اغفر لي، أو نحو ذلك، وسيد الاستغفار هو أن يقول العبد: اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت، خلقتني وأنا عبدك، وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت، أعوذ بك من شر ما صنعت، أبوء لك بنعمتك علي، وأبوء بذنبي، فاغفر لي، فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت. كما ثبت في الصحيح عن النبي صلى الله عليه وسلم، وليس للاستغفار قدر محدد ولا عدد معين من المرات، بل مهما أكثر العبد من الاستغفار كان ذلك خيرا له. فعن أبي هريرة رضي الله عنه قال سمعت رسول الله صلى الله عليه و سلم يقول : والله إني لأستغفر الله وأتوب إليه في اليوم أكثر من سبعين مرة. رواه البخاري. وعن الأغر بن يسار المزني رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه و سلم: يا أيها الناس توبوا إلى الله واستغفروه، فإني أتوب في اليوم مائة مرة. رواه مسلم. ولا يضر الاستغفار بنية قضاء أمر معين مما يحبه العبد،

فقد قال الله تعالى فيما أخبر به عن نوح عليه السلام: فَقُلْتُ اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ إِنَّهُ كَانَ غَفَّارًا (10) يُرْسِلِ السَّمَاءَ عَلَيْكُمْ مِدْرَارًا (11) وَيُمْدِدْكُمْ بِأَمْوَالٍ وَبَنِينَ وَيَجْعَلْ لَكُمْ جَنَّاتٍ وَيَجْعَلْ لَكُمْ أَنْهَارًا {نوح: 10،11}. ولتنظر الفتوى رقم: 123348. وأما أوقات إجابة الدعاء فمن مظانها السجود، ودبر الصلوات المكتوبات، وثلث الليل الآخر، وبين الأذان والإقامة، وآخر ساعة بعد العصر من يوم الجمعة، ويوم عرفة، وليلة القدر، وعند الفطر من الصيام إلى غير ذلك من الأوقات التي دلت السنة على أن الدعاء فيها أرجى إجابة. ولتنظر الفتوى رقم: 2150. والعبد يدعو بما يحتاج إليه من خير الدنيا والآخرة موقنا بإجابة الله تعالى له، والأحسن لزوم الأدعية الثابتة عن النبي صلى الله عليه وسلم فإن فيها خيرا كثيرا. وقد أوتي صلى الله عليه وسلم جوامع الكلم واختصر له الكلام اختصارا، فأدعيته الجوامع فيها بركة عظيمة، وهي من أنفع وأفضل ما يدعو به العبد، ومن أجمع الأدعية لخير الدنيا والآخرة ما أخبر الله عن صالحي عباده أنهم يدعون به وهو قولهم: ربنا آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار.

والله أعلم.

aliabdallah77

الحمـدلله

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 317 مشاهدة
نشرت فى 13 أكتوبر 2013 بواسطة aliabdallah77
aliabdallah77
إذا نزل مؤمن وكافر إلى البحر فلا ينجو إلا من تعلم السباحة فالله لا يحابي الجهلاء فالمسلم الجاهل سيغرق والكافر المتعلم سينجو »

تسجيل الدخول

ابحث

عدد زيارات الموقع

604,737

لا تنسى ذكر الله

اللّهُ لاَ إِلَـهَ إِلاَّ هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لاَ تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلاَ نَوْمٌ لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ مَن ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلاَ يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِّنْ عِلْمِهِ إِلاَّ بِمَا شَاء وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ وَلاَ يَؤُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ