<!--[if !mso]> <style> v\:* {behavior:url(#default#VML);} o\:* {behavior:url(#default#VML);} w\:* {behavior:url(#default#VML);} .shape {behavior:url(#default#VML);} </style> <![endif]--><!--<!--[if gte mso 10]> <style> /* Style Definitions */ table.MsoNormalTable {mso-style-name:"Table Normal"; mso-tstyle-rowband-size:0; mso-tstyle-colband-size:0; mso-style-noshow:yes; mso-style-parent:""; mso-padding-alt:0in 5.4pt 0in 5.4pt; mso-para-margin:0in; mso-para-margin-bottom:.0001pt; mso-pagination:widow-orphan; font-size:10.0pt; font-family:"Times New Roman"; mso-fareast-font-family:"Times New Roman";} </style> <![endif]-->

المرجع السريع للتشخيص

اضطرابات الأكل

Eating Disorders

307.1 القمه العصبي Anorexia Nervosa

A- رفض الحفاظ على الحد الأدنى الطبيعي لوزن الجسم أو أعلى من ذلك بالنسبة للعمر والطول (مثال، فقد وزن يقود إلى الإبقاء على وزن الجسم أدنى من 85% من الوزن المتوقع؛ أو الإخفاق في الوصول إلى كسب وزن متوقع أثناء فترة النمو، مما يقود إلى وزن جسم أقل من 85% من الوزن المتوقع).

B- خوف شديد من كسب الوزن أو من البدانة، رغم أن الوزن أدنى من الطبيعي.

C- اضطراب في الطريقة التي يدرك فيها الشخص وزن جسمه أو شكله. أو تأثير غير ملائم لوزن الجسم أو شكله على التقييم الذاتي أو إنكار خطورة الانخفاض الراهن لوزن الجسم.

D- يحدث لدى النساء بعد بدء الطمث، انعدام الطمث، أي، غياب ثلاث دورات طمثية متتالية على الأقل. (تعتبر المرأة في حالة انعدام الطمث [الضَّهي] إذا لم تحدث الدورة الشهرية لديها إلا بعد تناول الهرمون، مثل الإيستروجين).

حدِّد النمط:

النمط المحصور (المضبوط) restricting type: لم ينغمس الشخص أثناء النوبة الحالية من القمه العصبي بصورة منتظمة بسلوك طعام مفرط  أو إحداث إسهال (أي، إقياء مفتعل أو سوء استخدام للمسهلات أو المدرات أو الحقن الشرجية).

النمط المفرط في الطعام/ المفرغ بالمسهلات Binge eating/ purging type: انغمس الشخص أثناء النوبة الحالية من القمه العصبي بصورة منتظمة بسلوك طعامي مفرط أو سلوك مفرغ بالمسهلات (أي، إقياء مفتعل أو سوء استخدام المسهلات أو المدرات أو الحقن الشرجية). 

307.51 النهام العصبي Bulimia Nervosa

A- نوبات معاودة من الإفراط الطعامي. وتتصف نوبة الإفراط الطعامي بكل مما يلي:

(1) أكل مقدار من الطعام أكبر بصورة جلية مما يأكله معظم الناس أثناء نفس الفترة من الوقت وتحت نفس الظروف. وذلك في فترة محدودة من الوقت (مثال، خلال ساعتين).

(2) إحساس بانعدام السيطرة على الأكل أثناء النوبة (مثال، الإحساس بأن المرء لا يستطيع التوقف عن الأكل أو السيطرة على ماهية أو مقدار ما يأكل).

B- سلوك تعويضي غير مناسب معاود لمنع كسب الوزن، مثل افتعال الإقياء أو سوء استخدام المسهلات أو المدرات أو الحقن الشرجية أو أدوية أخرى، أو الصيام أو التمارين الشديدة.

C- يحدث كل من الإفراط الطعامي والسلوكيات التعويضية غير المناسبة، كمعدل وسطي، مرتين أسبوعياً على الأقل لمدة 3 أشهر.

D- يتأثر تقييم الذات بشكل غير سليم بشكل ووزن الجسم.

E- لا يحدث الاضطراب حصراً أثناء نوبات القمه العصبي.

حدِّد النمط:

النمط المفرغ Purging type: انغمس الشخص بصورة منتظمة، أثناء النوبات الحالية للنهام العصبي في الإقياء المفتعل أو سوء استخدام المسهلات أو المدرات أو الحقن الشرجية.

النمط غير المفرغ Non purging type: لجأ الشخص أثناء النوبة الحالية للنهام العصبي إلى سلوكيات تعويضية غير مناسبة أخرى، كالصيام أو التمارين الشديدة، لكنه لم ينغمس في إقياءات مفتعلة أو سوء استخدام المسهلات أو المدرات أو الحقن الشرجية.  

307.50 اضطراب الأكل غير المحدد في مكان آخر

   Eating Disorder Not Otherwise Specified

خصصت فئة اضطراب الأكل غير المحدد في مكان آخر لاضطرابات الأكل التي لا تحقق معايير أي من اضطرابات الأكل النوعية. تتضمن الأمثلة:

1- بالنسبة للنساء، استيفاء جميع معايير القمه العصبي باستثناء وجود طموث منتظمة.

2- جميع معايير القمه العصبي متحققة، ماعدا أنه ورغم فقد الوزن الهام، فإن وزن الشخص حالياً يكون ضمن الحدود الطبيعية.

3- جميع معايير القمه العصبي متحققة، باستثناء أن الإفراط الطعامي والآليات التعويضية غير المناسبة تحدث بتواتر أقل من مرتين أسبوعياً أو تكون المدة أقل من 3 أشهر.

4- الاستخدام المنتظم لسلوك تعويضي غير مناسب من قبل فرد ذي وزن طبيعي بعد تناول كميات صغيرة من الطعام (مثال، افتعال الإقياء بعد استهلاك كعكتين).

5- لوك (مضغ) كميات كبيرة من الطعام ثم بصقها، ولكن دون ابتلاعها.

6- اضطراب الإفراط الطعامي Binge-eating disorder: وجود نوبات معاودة من الأكل المفرط في غياب الاستخدام المنتظم للسلوكيات التعويضية غير المناسبة الوصفيّة للنهام العصبي (انظر الملحق B في DSM-IV-TR من أجل المعايير البحثية المقترحة). 

اضطرابات النوم

Sleep Disorders

اضطرابات النوم البدئية

Primary Spleep Disorders

اختلالات (عسر النوم) Dyssomnias

307.42 الأرق البدئي Primary insomnia

A- الشكوى المسيطرة هي الصعوبة في الاستغراق (الابتداء) في النوم أو الاستمرار فيه، أو النوم غير الترميمي، لمدة شهر على الأقل.

B- يسبب اضطراب النوم (أو التعب النهاري المرافق) ضائقة مهمة سريرياً أو اختلالاً في الأداء الاجتماعي أو المهني أو في مجالات هامة أخرى من الأداء الوظيفي.

C- لا يحدث اضطراب النوم حصراً في سياق السَبَخ (النوم الانتيابي) أو اضطراب النوم المرتبط بالتنفس أو اضطراب النظم اليَوْماوي للنوم أو أحد أشكال النوم المضطرب Parasomnia.

D- لا يحدث الاضطراب حصراً أثناء سير اضطراب عقلي آخر (مثل، الاضطراب الاكتئابي الجسيم، اضطراب القلق المعمم، هذيان).

E- ليس الاضطراب ناجماً عن تأثيرات فيزيولوجية مباشرة لمادة (مثل سوء استخدام عقار، تناول دواء) أو عن حالة طبية عامة.

307.44 فرط النوم البدئي Primary Hypersomnia

A- الشكوى المسيطرة هي النوم المفرط لمدة شهر على الأقل (أو أقل إذا كان معاوداً) كما يستدل على ذلك، إما بنوبات نوم مطوَّلة أو بنوبات نوم نهارية والتي تحدث تقريباً بشكل يومي.

B- يسبب النوم المفرط ضائقة مهمة سريرياً أو اختلالاً في الأداء الاجتماعي أو المهني أو مجالات أخرى هامة من الأداء الوظيفي.

C- لا يُعلَّل النوم المفرط بصورة أفضل من خلال الأرق وهو لا يحدث حصراً أثناء سير اضطراب نوم آخر (مثل، السبخ أو اضطراب نوم مرتبط بالتنفس أو اضطراب النظم اليوماوي للنوم أو أحد أشكال النوم المضطرب) ويتعذر تعليله بالمقدار غير الكافي من النوم.

D- لا يحدث الاضطراب حصراً أثناء سير اضطراب عقلي آخر.

E- لا ينجم الاضطراب عن تأثيرات فيزيولوجية مباشرة لمادة (مثل سوء استخدام عقار، تناول دواء) أو عن حالة طبية عامة.

حدِّد إذا كان:

معاوداً: إذا كان هناك فترات من النوم المفرط الذي يستمر 3 أيام على الأقل ويحدث عدة مرات في السنة لمدة سنتين على الأقل.

347 السبخ (النوم الانتيابي) Narcolepsy

A- هجمات لا تُقاوم من النوم المجدد للنشاط Refreshing sleep تحدث يومياً على مدى 3 أشعر على الأقل.

B- وجود تظاهر أو التظاهرين التاليين:

(1) الجُمْدة Cataplexy (أي، نوبات قصيرة المدة من فقدان مفاجئ ثنائي الجانب للمقوية العضلية. وغالباً بمصاحبة انفعال شديد).

(2) اقتحامات متكررة لعناصر من نوم حركة العين السريعة (الريم) عند الانتقال من النوم إلى اليقظة، كما يتجلى إما بإهلاسات الدخول في النوم أو بأهلاسات الخروج من النوم أو شلل نومي في بداية نوبات النوم أو نهايتها.

C- ليس الاضطراب ناجماً عن تأثيرات فيزيولوجية مباشرة لمادة (مثل سوء استخدام عقار، تناول دواء) أو عن حالة طبية عامة.

380.59 اضطراب النوم المرتبط بالتنفس

   Breathing-Related Sleep Disorder

A- تصدع النوم، يقود إلى نوم مفرط أو أرق، ويقرَّر أنه ناجم عن حالة نومية مرتبطة بالتنفس (مثل، متلازمة انقطاع التنفس النومي الانسدادي أو المركزي، أو متلازمة نقص التهوية السنخي المركزي).

B- لا يُعلَّل الاضطراب بصورة أفضل من خلال اضطراب عقلي آخر وهو ليس ناجماً عن تأثيرات فيزيولوجية مباشرة لمادة (مثال، سوء استخدام عقار، تناول دواء) أو عن حالة طبية عامة (من غير اضطراب مرتبط بالتنفس).

ملاحظة ترميزية: رمّز اضطراب النوم المرتبط بالتنفس على المحور III أيضاً.

307.45 اضطراب النظم اليوماوي للنوم (اضطراب وتيرة النوم ـ اليقظة سابقاً)

A- تصدع (انقطاع) مستديم أو معاود للنوم يقود إلى نوم مفرط أو أرق، ناجم عن عدم التوافق (التزامن) mismatch بين جدول النوم ـ اليقظة الذي تتطلبه بيئة الشخص وبين نمطه اليوماوي في النوم ـ اليقظة.

B- يسبب اضطراب النوم ضائقة مهمة سريرياً أو اختلالاً في الأداء الاجتماعي أو المهني أو مجالات أخرى هامة من الأداء الوظيفي.

C- لا يحدث الاضطراب حصراً أثناء سير اضطراب نوم آخر أو اضطراب عقلي آخر.

D- لا ينجم الاضطراب عن تأثيرات فيزيولوجية مباشرة لمادة (مثل، سوء استخدام عقار، تناول دواء) أو عن حالة طبية عامة.

حدِّد النمط:

نمط صفحة (طور) النمو المتأخرة Delayed Sleep Phase Type: نمط مستديم من أوقات بداية متأخرة للنوم وأوقات استيقاظ متأخر، مع العجز عن الولوج في النوم والاستيقاظ في وقت أبكر مرغوب فيه.

نمط المنطقة الزمنية المتغيرة Jet Lag Type: نوم ويقظة يقعان في وقت غير مناسب من اليوم بالنسبة للتوقيت المحلي، ويحدث هذا النمط بعد سفر متكرر عبر أكثر من منطقة زمنية.

نمط تبديل نوبات العمل (الوارديات المتغيرة) Shift Work Type: أرق أثناء فترة النوم الرئيسة أو نوم مفرط أثناء فترة اليقظة الرئيسة، يترافق مع نوبات عمل ليلية أو تغير متكرر لنوبات العمل.

النمط غير المحدد Unspecified Type: (مثل، صفحة النوم المتقدمة أو نمط نوم ـ يقظة مختلف عن نمط الـ24 ساعة أو نمط نوم ـ يقظة غير منتظم أو نمط غير محدد).

307.47 عسر (اختلال) النوم غير المحدد في مكان آخر

   Dyssomnia Not Otherwise Specified

تخصص فئة عسر النوم غير المحدد في مكان آخر لحالات الأرق أو فرط النوم أو اضطرابات النظم اليوماوي والتي لا تحقق معايير أي من حالات عسر النوم النوعية. تتضمن الأمثلة:

1- شكاوى أرق أو فرط نوم مهمة سريرياً يمكن إرجاعها إلى عوامل محيطية (مثل، الضجة، الضوء، مقاطعات متكررة).

2- نوم مفرط يمكن إرجاعه إلى حرمان متواصل من النوم.

3- متلازمة «الساقين المتململتين»: تتصف هذه المتلازمة بالرغبة في تحريك القدمين أو الذراعين، يصاحبها إحساسات مزعجة توصف بصورة نموذجية على أنها إحساسات دبيب أو زحف أو وخز أو حرق أو حكة. تحدث الحركات المتحررة للأطراف في مسعى للتخلص من الإحساسات المزعجة. تكون الأعراض أسوأ عندما يكون الشخص في حالة راحة وفي المساء أو الليل، وهي تخفّ وقتياً بالحركة. يمكن أن تؤخر الإحساسات المزعجة وحركات الأطراف بداية النوم وتوقظ الشخص من النوم وتقود إلى النوم النهاري أو التعب.

4- حركات الطرف الدورية: هي نفضات قصيرة متكررة ذات سعة منخفضة، تحدث خاصة في الطرفين السفليين. تبدأ هذه الحركات قرب بداية النوم وتنخفض خلال المرحلتين 3 أو 4 من نوم حركة العين غير السريعة (NREM) ونوم حركة العين السريعة (REM). تحدث الحركات بصورة نظمية كل 20-60 ثانية ويصاحبها فترات صحو قصيرة متكررة. غالباً ما يكون الأشخاص غير واعين للحركات الفعلية، لكنهم قد يشتكون من الأرق أو الاستيقاظات المتكررة أو النوم النهاري إذا كان عدد الحركات كبير جداً. قد يظهر الأشخاص تفاوتاً مهماً في عدد حركات الطرف الدورية من ليلة إلى أخرى. تحدث حركات الطرف الدورية عند معظم الأشخاص مع متلازمة الساقين المتململتين، لكنها قد تحدث أيضاً بدون أعراض هذه المتلازمة.

5- حالات يتوصل فيها الطبيب إلى استنتاج بأن عسر النوم موجود، لكنه لا يستطيع تحديد ما إذا كان بدئياً أو ناجماً عن حالة طبية عامة أو محدثاً بمادة.

حالات النوم المضطرب Parasomnias

307.47 اضطراب الكابوس (اضطراب القلق الحلمي سابقاً)

Nightmare Disorder (Formerly Dream Anxiety

Disorder)

A- استيقاظات متكررة من فترة النوم الرئيسية أو من الإغفاءات، يجري فيها استعادة تفصيلية لأحلام مطوَّلة ومرعبة جداً، وتتضمن عادة تهديدات للبقاء أو للأمن أو لتقدير الذات، تحدث الاستيقاظات عامة أثناء النصف الثاني من فترة النوم.

B- عند الاستيقاظ من الكوابيس المرعبة، سرعان ما يصبح الشخص متوجهاً ويقظاً (على النقيض من التخليط وانعدام التوجه المشاهد في اضطراب الرعب النومي وبعض أشكال الصرع).

C- تسبب التجربة الحلمية أو اضطراب النوم الذي ينشأ عن الاستيقاظ ضائقة مهمة سريرياً أو اختلالاً في الأداء الاجتماعي أو المهني أو مجالات أخرى هامة من الأداء الوظيفي.

D- لا تحدث الكوابيس حصراً أثناء سير اضطراب عقلي آخر (مثل، هذيان، اضطراب الكرب ما بعد الرضح) ولا تنجم عن تأثيرات فيزيولوجية مباشرة لمادة (مثل، سوء استخدام عقار، تناول دواء) أو عن حالة طبية عامة.

307.46 اضطراب الرعب النومي Sleep Terror Disorder

A- نوبات معاودة يحدث فيها استيقاظ مفاجئ من النوم، وهي تحدث أثناء الثلث الأول من فترة النوم الرئيسية وتبدأ بصرخة ذعر.

B- خوف شديد وعلامات إثارة ذاتية مثل تسرع القلب وتسرع التنفس والتعرق، أثناء كل نوبة.

C- عدم استجابة نسبية لجهود الآخرين في بث الراحة للمريض أثناء النوبة.

D- تسبب النوبات ضائقة مهمة سريرياً أو اختلالاً في الأداء الاجتماعي أو المهني أو مجالات أخرى هامة من الأداء الوظيفي.

E- لا ينجم الاضطراب عن تأثيرات فيزيولوجية مباشرة لمادة (مثل سوء استخدام عقار، تناول دواء) أو عن حالة طبية عامة.

307.46 اضطراب السرنمة (السير النومي)

   Sleepwolking Disorder

A- نوبات متكررة من النهوض من السرير أثناء النوم والتجول، تحدث عادة أثناء الثلث الأول من فترة النوم الرئيسية.

B- يكون وجه الشخص وهو مسرنمٌ، محدقاً، دون تعابير وهو غير مستجيب نسبياً لجهود الآخرين من أجل التواصل معه، ولا يمكن إيقاظه إلا بصعوبة بالغة.

C- عند الاستيقاظ (إما من نوبة السرنمة أو في الصباح التالي)، لا يتذكر الشخص النوبة.

D- في غضون بضع دقائق عقب الاستيقاظ من نوبة السرنمة، لا يكون ثمة اختلال في النشاط العقلي أو السلوك (رغم أنه قد يكون هناك فترة أولية قصيرة من التخليط أو انعدام التوجه).

E- تسبب السرنمة ضائقة مهمة سريرياً أو اختلالاً في الأداء الاجتماعي أو المهني أو مجالات أخرى هامة من الأداء الوظيفي.

F- لا ينجم الاضطراب عن تأثيرات فيزيولوجية مباشرة لمادة (مثل سوء استخدام عقار، تناول دواء) أو عن حالة طبية عامة.

307.47 النوم المضطرب غير المحدد في مكان آخر

   Parasomnia Not Otherwise Specified

أدرجت فئة النوم المضطرب غير المحدد في مكان آخر، للاضطرابات التي تتصف بوجود حوادث سلوكية أو فيزيولوجية شاذة أثناء النوم أو أثناء العبور من النوم إلى اليقظة، ولكنها لا تحقق معايير أي حالة نوم مضطرب نوعي. تتضمن الأمثلة:

1- اضطراب السلوك في نوم REM: فعالية حركية، غالباً ذات طبيعة عنيفة، تنشأ أثناء نوم حركة العين السريعة (REM). وبخلاف السرنمة، تميل هذه النوبات إلى الحدوث في فترة متأخرة من الليل وتترافق مع تذكر أحلام زاهية.

2- شلل النوم: العجز عن القيام بحركة إرادية أثناء الانتقال بين الاستيقاظ والنوم. قد تحدث النوبات في بداية النوم (نُعاسية hypnagogic) أو عند الاستيقاظ (طاردة للنوم hypnoponpic). تترافق النوبات عادة بقلق شديد، وفي بعض الحالات، بالخوف من موت وشيك. يحدث شلل النوم بشكل شائع كعرض مرادف للسبخ، وفي حالات كهذه، ينبغي ألا يرمَّز بصورة منفصلة.

3- حالات يتوصل فيها الطبيب إلى استنتاج بوجود نوم مضطرب، لكنه يكون غير قادر على تقرير ما إذا كان بدئياً أو ناجماً عن حالة طبية عامة أو محدثاً بمادة.

اضطرابات النوم المرتبطة باضطراب عقلي آخر

Sleep Disorders Related to

Another Mental Disorder

307.42 الأرق المرتبط بـ... [أشر إلى الاضطراب على المحور I أو II]                   Insomnia Related to...

[Indicate the Axis I or Axis II Disorder]

A- الشكوى المسيطرة هي صعوبة استهلال النوم أو المحافظة عليه، أو النوم غير الترميمي، لمدة شهر على الأقل، وذلك يترافق مع تعب نهاري أو اختلال في الأداء الوظيفي النهاري.

B- يسبب اضطراب النوم (أو عواقبه النهارية) ضائقة مهمة سريرياً أو اختلالاً في الأداء الاجتماعي أو المهني أو في مجالات أخرى هامة من الأداء الوظيفي.

C- يُقرَّر بأن الأرق متعلق باضطراب على المحور I أو II (مثل، اضطراب اكتئابي جسيم، اضطراب قلق معمم، اضطراب تأقلم مع قلق) لكنه من الشدة بما يكفي لكي يستحق عناية سريرية مستقلة.

D- لا يعلل الاضطراب بصورة أفضل من خلال اضطراب آخر في النوم (مثل السبخ، اضطراب نوم مرتبط بالتنفس، أحد أشكال النوم المضطرب).

E- لا ينجم الاضطراب عن تأثيرات فيزيولوجية مباشرة لمادة (مثل، سوء استخدام عقار، تناول دواء) أو عن حالة طبية عامة.

307.44 فرط النوم المرتبط بـ... [أشر إلى الاضطراب على المحور I أو II]              Hypersomnia Related to...

[Indicate the Axis I or Axis II Disorder]

A- الشكوى الرئيسية هي النوم المفرط لمدة شهر على الأقل كما يستدل عليه إما بنوبات مطولة من النوم أو نوبات نوم نهارية تحدث بشكل يومي تقريباً.

B- يسبب النوم المفرط ضائقة مهمة سريرياً أو اختلالاً في الأداء الاجتماعي أو المهني أو في مجالات أخرى هامة من الأداء الوظيفي.

C- يُقرَّر أن فرط النوم مرتبط باضطراب آخر على المحور I أو II (مثل، اضطراب اكتئابي جسيم، اضطراب عسر المزاج)، لكنه من الشدة بما يكفي لكي يستدعي اهتماماً سريرياً مستقلاً.

D- لا يُعلل الاضطراب بصورة فضلى من خلال اضطراب نوم آخر (مثل، السبخ، اضطراب نوم مرتبط بالتنفس، أحد أشكال النوم المضطرب) أو من خلال عدم كفاية مقدار النوم.

E- لا ينجم الاضطراب عن تأثيرات فيزيولوجية مباشرة لمادة (مثل، سوء استخدام دواء، تناول دواء موصوف) أو عن حالة طبية عامة.

اضطرابات نوم أخرى Other Sleep Disorders

780.XX اضطراب النوم الناجم عن... [أشر إلى الحالة الطبية العامة]                   Sleep Disorder Due to...

   [Indicate the General Medical Condition]

A- اضطراب بارز في النوم، وهو من الشدة بما يكفي لاستدعاء عناية سريرية مستقلة.

B- ثمة دليل من القصة أو الفحص الجسدي أو الموجودات المخبرية، بأن الاضطراب هو نتيجة فيزيولوجية مباشرة لحالة طبية عامة.

C- لا يعلَّل الاضطراب بصورة أفضل من خلال اضطراب عقلي آخر (مثل اضطراب التأقلم الذي يكون عامل الشدة فيه مرض طبي خطير).

D- لا يحدث الاضطراب حصراً أثناء سير حالة هذيان.

E- لا يحقق الاضطراب معايير اضطراب مرتبط بالنوم أو السبخ.

F- يسبب اضطراب النوم ضائقة مهمة سريرياً أو اختلالاً في الأداء الاجتماعي أو المهني أو في مجالات هامة أخرى من الأداء الوظيفي.

حدِّد النمط:

52. نمط الأرق: إذا كان اضطراب النوم المسيطر هو الأرق.

54. نمط فرط النوم: إذا كان اضطراب النوم المسيطر هو فرط النوم.

59. نمط النوم المضطرب: إذا كان اضطراب النوم المسيطر هو النوم المضطرب.

59. النمط المختلط: إذا وجد أكثر من اضطراب نوم بدون سيطرة أي منها.

ملاحظة ترميزية: ضمِّن اسم الحالة الطبية العامة على المحور I، مثال، 780.52 اضطراب النوم الناجم عن داء رئوي حاصر مزمن، نمط الأرق؛ رمّز أيضاً الحالة الطبية العامة على المحور III (انظر الملحق G من أجل الرواميز).

اضطراب النوم المحدث بمادة

   Substance-Induced Sleep Disorder

A- اضطراب بارز في النوم من الشدة بما يكفي لاستدعاء انتباه سريري مستقل.

B- ثمة دليل من القصة أو الفحص الجسدي أو الموجودات المخبرية على وجود إما (1) أو (2):

(1) تطورت الأعراض في المعيار A أثناء الانسمام بالمادة أو الامتناع عنها أو في غضون شهر من ذلك.

(2) استخدام المادة مرتبط سببياً باضطراب النوم.

C- لا يُعلَّل الاضطراب بصورة أفضل من خلال اضطراب نوم آخر غير محدث بمادة. والدلائل على أن الأعراض تعلل بصورة أفضل من خلال اضطراب نوم غير محدث بمادة قد تتضمن الآتي: تسبق الأعراض بداية استخدام المادة (أو استخدام الدواء)؛ تستمر الأعراض لفترة مهمة من الزمن (مثلاً، حوالي الشهر) بعد توقف الامتناع الحاد أو الانسمام الشديد أو أن هذه الأعراض تزيد بشكل واضح عما يمكن توقعه من معرفتنا لنمط أو مقدار المادة المستخدمة أو مدة الاستخدام؛ أو أن هناك دليل يقترح وجود اضطراب نوم مستقل غير محدث بمادة (مثل، قصة نوبات معاودة غير مرتبطة بمادة).

D- لا يحدث الاضطراب حصراً أثناء سير حالة هذيان.

E- يسبب اضطراب النوم ضائقة مهمة سريرياً أو اختلالاً في الأداء الاجتماعي أو المهني أو في مجالات هامة أخرى من الأداء الوظيفي.

ملاحظة: ينبغي وضع هذا التشخيص بدلاً من تشخيص الانسمام بمادة أو الامتناع عن مادة فقط حين تكون أعراض النوم زائدة عما يصاحب عادة متلازمة الانسحاب أو الامتناع، وعندما تكون الأعراض من الشدة بما يكفي لاستدعاء انتباه سريري مستقل.

رمّز اضطراب النوم المحدث بمادة [اسم المادة النوعية]:

(291.89 الكحول؛ 292.89 الأمفيتامين؛ 292.89 الكافئين؛ 292.89 الكوكائين؛ 292.89 الأفيونات؛ 292.89 المهدئات أو المنومات أو مضادات القلق؛ 292.89 مادة أخرى [أو غير معروفة]).

ملاحظة ترميزية: انظر إجراءات التسجيل.

حدِّد النمط:

نمط الأرق: إذا كان اضطراب النوم المسيطر هو الأرق.

نمط فرط النوم: إذا كان اضطراب النوم المسيطر هو فرط النوم.

نمط النوم المضطرب: إذا كان اضطراب النوم المسيطر هو النوم المضطرب.

النمط المختلط: إذا وجد أكثر من اضطراب نوم من دون سيطرة أي منها.

حدِّد إذا كان:

مع بدء أثناء الانسمام: إذا تحققت معايير الانسمام بالمادة وتطورت الأعراض أثناء متلازمة الانسمام.

مع بدء أثناء الامتناع: إذا تحققت معايير الامتناع عن المادة وتطورت الأعراض أثناء متلازمة الامتناع أو بعدها بمدة قصيرة.

اضطرابات السيطرة على الدافع

غير المصنفة في مكان آخر

Impulse-Control Disorders

Not Elsewhere Classified

312.34 الاضطراب الانفجاري المتقطع

   Intermittent Explosive Disorder

A- عدة نوبات متمايزة (محددة) من الإخفاق في مقاومة الاندفاعات العدوانية والتي ينشأ عنها أعمال عدوانية خطيرة أو تدمير ممتلكات.

B- درجة العدوانية التي تظهر أثناء النوبات لا تتناسب وبوضوح مع أي عوامل شدة نفسية مرسِّبة.

C- لا تعلل النوبات العدوانية بصورة أفضل من خلال اضطراب عقلي آخر (مثل، اضطراب الشخصية المعادية للمجتمع أو اضطراب الشخصية الحدودية أو اضطراب ذهاني أو نوبة هوسية أو اضطراب مسلك أو اضطراب عجز الانتباه/ فرط الحركية) ولا تنجم عن تأثيرات فيزيولوجية مباشرة لمادة (مثل، سوء استخدام عقار، تناول دواء) أو عن حالة طبية عامة (مثل، رضح الرأس، مرض ألزهايمر).

312.32 هوس السرقة Kleptomania

A- إخفاق معاود في مقاومة الاندفاعات لسرقة الأشياء التي لا يحتاجها الشخص لاستخدامه الخاص ولا لقيمتها المالية.

B- إحساس متزايد بالتوتر قبل ارتكاب السرقة مباشرة.

C- الإحساس بالمتعة والإشباع (الرضا) أو الارتياح (التفريج) وقت ارتكاب السرقة.

D- لا تُرتكب السرقة للتعبير عن الغضب أو الانتقام وهي ليست استجابة لوهم أو أهلاس.

E- لا يُعلل فعل السرقة بصورة أفضل من خلال اضطراب المسلك أو نوبة هوسية أو اضطراب شخصية معادية للمجتمع.

312.33 هوس إشعال الحرائق Pyromania

A- إشعال نار مقصود وهادف في أكثر من مناسبة أو فرصة.

B- توتر أو إثارة عاطفية قبل الفعل.

C- افتتان بالنار أو اهتمام بها أو فضول حولها أو انجذاب لها وبسياقاتها الظرفية (المواضيع المتعلقة بها) (مثل، المعدات المتعلقة بالنار، استخداماتها، عواقب الحريق).

D- الإحساس بالمتعة أو الرضا أو التفريج عند إشعال النيران أو عند مشاهدتها أو المشاركة في عواقبها.

E- لا يتم إشعال النار من أجل كسب مالي أو للتعبير عن إيديولوجيا سياسية أو لإخفاء فعل جرمي أو للتعبير عن الغضب أو الانتقام أو لتحسين ظروف المعيشة للشخص، أو كاستجابة لوهم أو أهلاس أو كنتيجة لمحاكمة مختلة (مثل، العته، التخلف العقلي، الانسمام بمادة).

F- لا يُعلل إشعال النار بصورة أفضل من خلال اضطراب مسلك أو نوبة هوسية أو اضطراب شخصية معادية للمجتمع.

312.31 المقامرة المرضية Pathological Gambling

A- سلوك مقامر سيئ التلاؤم مستمر ومعاود، يستدل عليه بخمسة (أو أكثر) من التظاهرات التالية:

(1) انشغال بالمقامرة (مثل، الانشغال بإعادة إحياء تجارب المقامرة الماضية أو بتعويق المغامرة التالية أو التخطيط لها، أو التفكير بأساليب للحصول على المال الذي سيقامر به).

(2) يحتاج للمقامرة بمقادير متزايدة من المال وذلك من أجل الوصول إلى الإثارة المرغوبة.

(3) قام بمجهودات متكررة غير ناجحة للسيطرة على المقامرة أو للتراجع أو التوقف عنها.

(4) يكون متململاً أو مستثاراً عند محاولته تخفيض عمليات المقامرة أو إيقافها.

(5) يقامر كوسيلة للهروب من المشكلات أو للتخفيف من مزاج عكر (مثل، الشعور بانعدام الحيلة، الشعور بالذنب، القلق، الاكتئاب).

(6) بعد خسارته المال في المقامرة، غالباً ما يعود في يوم آخر ليسترجع خسارته (يطارد خسارته).

(7) يكذب على أفراد الأسرة أو المعالج أو الآخرين ليخفي مدى تورطه بالمقامرة.

(8) يرتكب أفعالاً لاشرعية مثل التزوير أو الاحتيال أو السرقة أو الاختلاس لتمويل مقامراته.

(9) يخاطر أو يفقد علاقة مهمة أو عمل أو تعليم أو فرصة الحصول على مهنة بسبب المقامرة.

(10) يتكل على الآخرين لتأمين المال من أجل الخروج من وضع مالي يائس سببته المقامرة.

B- لا يُعلل السلوك المقامر بصورة أفضل من خلال نوبة هوسية.

312.39 هوس نتف الشعر Trichotillomania

A- نتف المرء المعاود لشعره والذي يؤدي إلى فقد شعر واضح.

B- إحساس متزايد بالتوتر قبل نتف الشعر مباشرة، أو عند محاولته مقاومة هذا السلوك.

C- إحساس بالرضا (الإشباع) أو المتعة أو التفريج عند اقتلاع الشعر.

D- لا يُعلل الاضطراب بشكل أفضل من خلال اضطراب عقلي آخر ولا ينجم عن حالة طبية عامة (مثل حالة جلدية).

E- يسبب الاضطراب ضائقة مهمة سريرياً أو اختلالاً في الأداء الاجتماعي أو المهني أو في مجالات أخرى مهمة من الأداء الوظيفي.

312.30 اضطراب السيطرة على الدافع غير المحدد في مكان آخر

   Impulse-Control Disorder Not Otherwise Specified

خصصت هذه الفئة لاضطرابات السيطرة على الدافع (مثل نزع الجلد) والتي لا تحقق معايير أي اضطراب نوعي للسيطرة على الدافع أو لاضطراب عقلي آخر يمتلك مظاهر تتضمن السيطرة على الدافع كانت قد وصفت في مكان آخر من هذا الدليل (مثل الاعتماد على مادة، شذوذ جنسي).

اضطرابـات التأقلم

Adjustment Disorders

اضطرابات التأقلم Adjustment Disorders

A- تطور أعراض انفعالية أو سلوكية كاستجابة لشدة (شدات) يمكن تحديدها، وتحدث في غضون 3 أشهر من بداية الشدة (الشدات).

B- هذه الأعراض أو السلوكيات هامة سريرياً، كما يستدل عليها بواحد من التظاهرين التاليين:

(1) ضائقة صريحة تتجاوز ما يمكن توقعه من التعرض لعامل الشدة.

(2) اختلال هام في الأداء الاجتماعي أو المهني (الأكاديمي).

C- لا يحقق الاضطراب المرتبط بالشدة معايير اضطراب نوعي آخر على المحور I، وهو ليس مجرد تفاقم لاضطراب سابق الوجود على المحور I أو المحور II.

D- لا تمثل الأعراض حالة الفقد (الفجيعة).

E- حالما ينتهي عامل الشدة (أو عقابيله) فإن الأعراض لا تدوم أكثر من 6 أشهر إضافية.

حدِّد إذا كان:

حاداً: إذا استمر الاضطراب أقل من 6 أشهر.

مزمناً: إذا استمر الاضطراب 6 أشهر أو أكثر. بالتعريف، لا يمكن للأعراض أن تدوم أكثر من 6 أشهر بعد انتهاء عامل الشدة أو عقابيله، وبالتالي يطبق المحدِّد المزمن حين تكون مدة الاضطراب أكثر من 6 أشهر كاستجابة لعامل شدة مزمن أو لعامل شدة يمتلك عقابيل باقية.

يجري ترميز اضطرابات التأقلم بناء على النمط الفرعي والذي يتم اختياره تبعاً للأعراض المسيطرة. يمكن تحديد الشدة (الشدات) النوعية على المحور IV.

309.0 مع مزاج اكتئابي: عندما تكون التظاهرات المسيطرة أعراضاً مثل المزاج المنخفض أو الحزن الدامع Tearfulness أو مشاعر اليأس.

309.24 مع قلق: عندما تكون التظاهرات المسيطرة أعراضاً مثل العصبية أو القلق التوجسي أو الجزع (التوهُّل) Jitteriness؛ أو عند الأطفال، خوف من الانفصال عن رموز (أشخاص) التعلق الرئيسيين.

309.28 مع قلق ومزاج اكتئابي مختلط: عندما تكون التظاهرات المسيطرة هي تشارك بين الاكتئاب والقلق.

309.3 مع اضطراب في المسلك: عندما يكون التظاهر المسيطر هو اضطراب في المسلك، يحدث فيه انتهاك لحقوق الآخرين أو للأعراف والقواعد الاجتماعية مع الأخذ بعين الاعتبار سن الشخص (مثال، التغيب عن المدرسة، التخريب، القيادة المتهورة، العراك، تخلّف عن المسؤوليات القانونية وإهمالها).

309.4 مع اضطراب مختلط في المسلك والانفعالات: عندما تكون التظاهرات المسيطرة أعراضاً انفعالية (مثل، الاكتئاب، القل

alghadalmoshreq

قريبا نشر منتديات مؤسسة الغد المشرق

  • Currently 15/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
5 تصويتات / 290 مشاهدة

ساحة النقاش

مؤسسة الغد المشرق

alghadalmoshreq
مؤسسة التنمية الاجتماعية ( الغد المشرق ) لذوى الاحتياجات الخاصة مؤسسة اهلية لاتهدف للربح تأسست تحت رقم 904 لسنة 2004 بجمهورية مصر العربية بهدف دعم وتنمية القدرات البشرية والمؤسسية خاصة لفئات ذوى الاعاقة والشباب والمرأة فى مجالات التنمية المجتمعية والتعليم والتنمية الاقتصادية وتوجيه سياسة الفرد نحو ايمانه بقدراته ومنها المشاركة »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

346,825