مع انتهاء العطلة الصيفية والعودة إلى الدراسة كرر الباحثون في الولايات المتحدة الأمريكية تحذيرهم من أن الحقائب المدرسية الثقيلة قد تسبب الأذى لمناطق الظهر والرقبة عند الأطفال، مما قد يؤدي إلى عجز وإعاقة قد تكون دائمة..( هذا في الولايات المتحدة..فماذا يقولون في الولايات المفرقة؟؟؟)
وقال الأطباء: إن نحو ربع الطلاب تحت سن الرابعة عشرة في كل أنحاء العالم يحملون الحقائب المثقلة بالكتب والكراسات، والتي تزن أكثر من 20% من أوزانهم.
(وأطفالنا تلاميذ أم حمَّالة..؟؟)

وأوضح العلماء في مركز (أكرون) الطبي العام أن حمل الأطفال لحقائب ثقيلة لفترات طويلة أمر بالغ الخطورة، وغالبًا ما يسبب آلامًا مزمنة ومشكلات طويلة الأمد في الفقرات الممتدة من الرقبة إلى أسفل الظهر.
وأشار الخبراء إلى أن نسبة عالية من الأطفال يعانون آلامًا في الظهر، وأن الإصابات التي تنتج من زيادة الأحمال على الظهر ارتفعت لأكثر من الضعف في السنوات الخمس الماضية..
هذا في مركز أكرون وفي مراكز الكرتون ما ذا يقولون ؟؟؟
وفي هذا الصدد يقول د. يحيى حامد استشاري طب الأطفال: إنه مع وجود حمل ثقيل مثل الحقيبة المدرسية على ظهر التلميذ يكون الجذع في وضع أمامي، مما
يسبب ضغطًا وقوة كبيرة غير طبيعية على العمود الفقري، وهذا الوضع يدفع الرأس إلى الأمام والنظر إلى أسفل وعند رفع الرأس إلى أعلى لتخفيف هذا الضغط يكون جزء من الرقبة منحنيًا بدرجة كبيرة مما يسبب ضغطًا شديدًا عليها
ولتجنب هذه الإصابات ينصح د. يحيى حامد :
* بضرورة ألا يحمل الأطفال أكثر من 5 إلى 10% من أوزان أجسامهم،
* وأن يستخدموا الحقائب المزودة بأحزمة وأربطة على كِلا الكتفين
* أو تلك المزودة بحزام أمامي والتي تساعد في نقل جزء من ثقل الظهر إلى البطن .

alfaresmido

أنا مسلم .. أعتز بديني

  • Currently 44/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
13 تصويتات / 290 مشاهدة
نشرت فى 24 ديسمبر 2010 بواسطة alfaresmido

ساحة النقاش

الفارس أحمد عطا

alfaresmido
»

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

109,901