Normal 0 false false false MicrosoftInternetExplorer4

من الإعجاز العلمي في القرآن الكريم . الإشارة العلمية المعجزة إلى العلاقة بين التذكير ولب المخ ، والتي جاء ذكرها في تسع آيات بينات من كتاب الله المجيد هي قوله تعالى ك " وما يذكر الا أولوا الألباب " البقرة : 269 وآل عمران : 7 ، وقوله تعالى : " إنما يتذكر أولوا الألباب " ـ الرعد : 19 : 9 في قوله تعالى : " وذكري لأولى الألباب " ـ ص : 43 وغافر 54 ، وقوله تعالى : " وليتذكر أولوا الألباب " ـ إبراهيم : 52 ، وص : 39 وقوله تعالى : " إن في ذلك لذكرى لأولى الألباب " الزمر : 21 . تعرف الذاكرة بأنها القدرة على التعرف وتسجيل ، وفهرسة الحدث ( تسمى هذه المراحل بالاكتساب ) وكذلك مهارة الاسترجاع وتتكون الذاكرة من ثلاثة عناصر أساسية هي : ( 1) والتسجيل ( 2) الحفظ ( 3 ) الاسترجاع . والذاكرة أنواع هي ذاكرة الاسترجاع الفوري وذاكرة قصيرة المدى وذاكرة طويلة المدى .

أما علاقة الذاكرة بالجهاز البرزخي في المخ فتؤكد الشواهد والأدلة العملية أن تسجيل وتبويب المعلومات يحدث في الجهاز البرزخي في المخ . ومن الإعجاز العلمي في القرآن الربط بين الذاكرة ولب المخ ، لأنه المكان الذي يحتوي على مركز الذاكرة ، حيث تختزن تجارب الإنسان بمختلف أنواعها ، ليأخذ منها الحكمة والعبرة ، وقد أشارت الآيات القرآنية ـ السابق ذكرها ـ إلى عدد من الحقائق العملية : ( 1) الإشارات العلمية المعجزة في جميع الآيات البينات إلى الارتباط الوثيق بين الذاكرة ولب المخ ( العقل ) والدماغ ( وهو الجزء العضوي الذي يشمل قشرة المخ واللب )

( 2)  الإشارة في قوله تعالى : " يؤتي الحكمة من يشاء ومن يؤت الحكمة فقد أولى خيرا كثيرا وما يذكر إلا أولوا الألباب " ـ الآية 269 البقرة إلى نعمة المقدرة على الاحتفاظ بالمعلومات في مركز الذاكرة ، والمقدرة على النتائج ، وهو ما يعرف بالحكمة ، والتي تعني وضع أي شئ في موضعه ، وفي هذا خير كثير يختص الله به من يشاء من عباده (3) الإشارة العلمية المعجزة في قوله تعالى : " وما يعلم تأويله إلا الله والراسخون في العلم يقولون آمنا به كل من عند ربنا وما يذكر إلا أولو الألباب " ـ آل عمران 7 إلى التفرقة بين نوعين من العلماء . نوع راسخ في العلم ،يتبع المنهج العلمي السليم ، ونوع مدع للعلم ، ليس له قيمة علمية حقيقية (4) الإشارة العلمية المعجزة في قوله تعالى : " أفمن يعلم أنما أنزل إليك من ربك الق كمن هو أعمى إنما يتذكر أولوا الألباب " ـ الرعد : 19 إلى حرمان الأعمى من نعمة الذاكرة البصرية (5) والإشارة العلمية المعجزة في قوله : "  وذكرى لأولى الألباب " ـ غافر : 54 إلى أهمية المعلومات المختزنة في الذاكرة إلى هداية الإنسان إلى هداية الإنسان ، ومساعدته على ترتيب الخيارات عند التعرض لأي ضائقة أو مشكلة .


المصدر: مجلة النفس المطمئنة السنة العشرون - العدد 80 – يناير

ساحة النقاش

هدى علي الانشاصي

alenshasy
»
جارى التحميل

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

873,059