<!--<!--<!--[if gte mso 10]> <style> /* Style Definitions */ table.MsoNormalTable {mso-style-name:"Table Normal"; mso-tstyle-rowband-size:0; mso-tstyle-colband-size:0; mso-style-noshow:yes; mso-style-parent:""; mso-padding-alt:0in 5.4pt 0in 5.4pt; mso-para-margin:0in; mso-para-margin-bottom:.0001pt; mso-pagination:widow-orphan; font-size:10.0pt; font-family:"Times New Roman"; mso-ansi-language:#0400; mso-fareast-language:#0400; mso-bidi-language:#0400;} </style> <![endif]-->

كلنا ينتابنا القلق والخوف عند الامتحان ولكن علينا أن نميز بين القلق المحمود والقلق المرفوض .. فالأول هو قلق الرغبة في النجاح والحصول على أعلى الدرجات وهو قلق محفز ومطلوب ... أما القلق والخوف المرفوض فهو الذي يؤثر على الثقة بالنفس ويثبط الهمة ويقلل من درجاتك بالرغم من سهرك ومجهودك .. وهذه الوصفة تضمن لك التخلص منه إذن الله ..

النوم النوم النوم :

·   خذ قسطا وافرا منه في الليلة السابقة للامتحان حتى تدخل الامتحان هادئ الأعصاب قوي التركيز.

التغذية :

· عليك بتناول وجبة خفيفة قبل ذهابك للامتحان فهي ستزود المخ بالطاقة اللازمة للتفكير وستريح في نفس الوقت معدتك القلقة .

·  تجنب المأكولات الدسمة ولا تملأ بطنك .

·   تجنب الإكثار من القهوة و الشاي صحيح أنهما منبهان للجهاز العصبي لكن زيادة التنبيه هنا غير مطلوبة ويكفي كوبا واحدا من أي منهما .

الحركة :

لا شئ أفضل من الحركة والتمارين الرياضية في تخفيض التوتر والقلق . إن كنت ستطيع القيام ببعض التمرينات الرياضية قبل الامتحان كان بها و إلا فيكفي أن تتحرك وتمشي في فناء المدرسة أو الجامعة خلال الساعة التي تسبق الامتحان .

قبل الامتحان :

·     توكل على الله واذهب مبكرا وخذ معك أقلاما وأدوات إضافية احتياطيا ..

·    لا تبحث عما لا يفيدك ولا تستمع إلى أي أسئلة قبل دخولك لأنك لو سمعت سؤالا لا تعرف إجابته فإن ثقتك بنفسك ستهتز وستدخل في حلقة مفرغة من التوتر والقلق مما سيؤثر على إجاباتك في الامتحان ...

·    يفضل أن تترك كتبك في البيت فالمذاكرة حتى آخر لحظة قد تكون مشوشة وتؤدي إلى تداخل المعلومات وتطاير الأفكار .. لكن أن كنت ممن تعودوا عليك فعليك أن تكتفي فقط بقراءة العناوين و رؤس الموضوعات الأشكال التوضيحية ...

أثناء الامتحان :

عند استلام ورقة الأسئلة قل : بسم الله الرحمن الرحيم ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم ـ اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلا ـ حسبنا الله ونعم الوكيل ـ على الله توكلنا .

وكن على ثقة تامة بأن الله معك ولن يخيب رجاء .

·      ضع ساعة يدك أمامك وقم بتقسيم وقت الإجابة حسب عدد الأسئلة حتى لا يطغى سؤال على آخر .

·     ابدأ بالإجابة عن الأسئلة السهلة هذا سيؤدي إلى استرخائك وزيادة ثقتك بنفسك إضافة إلى أنك ستضمن منذ البداية درجات أكيدة ..

·     أنس كل من حولك من الزملاء وما قد يحدث منهم من كلام أو ضوضاء وركز على ورقتي الأسئلة والإجابة فقط .

·     لا تخف وتقلق إذا رأيت زملاءك يكتبون وأنت لا زلت تفكر في الإجابة ، إجابتك بالتأكيد ستكون أكثر تركيزا ودقة منهم لأنك أمضيت وقتا أطول في التفكير فيها وترتيب أفكارك مما سيجعلها تحوز الدرجات الأعلى.

·     لا تنزعج إذا رأيت زملاءك قد قاموا وسلموا أوراق الإجابة وأنت لا زلت تكتب فمعظم من ينهي الامتحان مبكرا لا تكون درجاته عالية وعليك أن تستغل ما بقي من الوقت في التفكير والإجابة لزيادة حصيلتك من الدرجات .

·      إذا اتنابتك لحظات قلق أخرى أثناء الامتحان كرر الدعاء السابق ثم .. أغمض عينيك خذ نفسا عميقا إلى الداخل أمسكه بقدر ما تستطيع أخرجه ببطء .. هذا التمرين البسيط يساعد على الاسترخاء والتركيز .. وألف مبروك مقدما

المصدر: مجلة النفس المطمئنة السنة العشرون - العدد 80 – يناير

ساحة النقاش

هدى علي الانشاصي

alenshasy
»

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

10,281,639