<!--<!--<!--[if gte mso 10]> <style> /* Style Definitions */ table.MsoNormalTable {mso-style-name:"Table Normal"; mso-tstyle-rowband-size:0; mso-tstyle-colband-size:0; mso-style-noshow:yes; mso-style-parent:""; mso-padding-alt:0in 5.4pt 0in 5.4pt; mso-para-margin:0in; mso-para-margin-bottom:.0001pt; mso-pagination:widow-orphan; font-size:10.0pt; font-family:"Times New Roman"; mso-ansi-language:#0400; mso-fareast-language:#0400; mso-bidi-language:#0400;} </style> <![endif]-->

 هناك أعراض مرضية اعتاد كثير من الناس على وصف من يصابون بها بأوصاف جائرة وبعيدة عن الحقيقة وتقترن بكثير من الخرافات والخزعبلات ولعل أوضح مثال على ذلك مشكلة الصرع .. وعلينا أن نعرف أن الإصابة بالصرع كالإصابة بأى مرض آخر .. فالتفسير العلمى للصراع هو نوبات متكررة من اضطرابات فى بعض وظائف المخ الكهروكيميائية تؤدى إلى تغير فى الجهاز الحسى او الحشوى تبدأ فجاء وتتوقف فجاءة وقد يصحبها اضطراب فى الوعى أحيانا .

  متى يبدأ لصراع ؟

يمكن أن يحدث الصرع فى أى وقت من العمر والنسبة الكبرى من الحالات تبدأ فى سن الطفولة ( 75% من الحالات تحدث قبل سن العشرين ).

ما أسباب الصرع ؟

حوالى نصف الحالات لا يوجد سبب واحد معروف وفى النصف الآخر يمكن أن يحدث الصرع نتيجة أى من الأسباب التى تؤدى إلى التغير فى نظام عمل المخ وعلى سبيل المثل " إصابات الجمجمة _ نقص الأكسجين _ الذى يسبب تلفاً فى النظام الكهربائى الدقيق فى المخ .. كما أن هناك أسباب أخرى تتمثل فى أورام المخ _ عوامل وراثية ـ التسمم بالرصاص ـ مشاكل فى نمو المخ قبل الولادة ـ الإصابة بالتهاب المخ قبل الولادة ـ الإصابة بالتهاب المخ والسحايا وحتى حالات الحصبة الشديدة .

هل يمكن منع الصرع ؟

الصرع الذى يحدث نتيجة الإصابة وبعض الأمراض الشديدة المؤدية له يمكن منعه عن طريق تجنب الأسباب المؤدية للإصابة كاستخدام حزام الأمان فى السيارة , كما يمكن العمل محاولة إحداث تطعيمات لمنع بعض الأمراض المسببة للصرع كما أن متابعة الحامل بانتظام عند الطبيب يمكن أن تقلل نسبة حدوث الصرع الذى يحدث نتيجة سوء التغذية أو الإصابة ببعض الأمراض لدى الحوامل التى تؤثر بالطبع على الجنين خاصة فى الأشهر الثلاثة الأولى .

  هل الصرع مرض معدى ؟

لا ..  ولا يمكن أن ينتقل من شخص لآخر بالعدوى

هل الصرع مرض وراثى ؟

فى بعض الناس يكون العامل الوراثى بسيطا وفى البعض الآخر يكون العامل الوراثى كبيراً , إلا أن عدداً كبير من الناس لهم قابلية كبيرة قد لا يصابون به أبداً إلا إذا حدثت أى إصابة للمخ , كما أن الأطفال الذين يولدون لأشخاص مصابين بالصرع توجد عندهم قابلية لحدوث الصرع أكثر من الآخرين

ولكن هناك رأى قوى يرى احتمال أن يرث المولود مرض الصرع من والديه إذا كان أحدهم مصاباً هو احتمال ضعيف جداً ويتراوح فى الدراسات من 1% إلى 6% وفى كثير من الأحيان يحدث الصرع بالرغم من عدم وجود تاريخ مرض فى الأسرة للصرع .

 ما الذى يسبب تشنجات الصرع ؟

إن المخ هو مركز التحكم فى الجسم وأن إشارات المخ هو مركز التحكم فى الجسم وأن إشارات المخ الكهربائية الطبيعية بين الخلايا تجعل المخ يعمل مع الجسم بطريقة سليمة والخلايا تعمل مثل مفتاح الكهرباء وتقوم بتحويل عن طريق الفتح والإغلاق وفى حالة عدم التحكم فى فتح والإغلاق فإن هذا يؤثر فى باقى الخلايا وينتشر فى باقى جزاء المخ , ويمكن أن يؤثر فى الإدراك الطبيعى للأشياء التى حول المصاب ويمكن أن يؤثر فى الجسم بتحريكه اتوميتكيا وفى بعض الأحيان يسبب تشنجات .

 ما هى أهم أنواع الصرع ؟

يمكن تقسيم الصرع إلى نوعين أساسين هما :

أولاً : صرع عام :ـ

وفيه حوالى ثمانية أنواع تختلف حسب الوصف الاكلينكى وشكل المريض أثناء النوبة وفيما يلى وصف لأهم نوعين منهم

1 ـ نوبات تشنجية ( تشنجات كبرى ) والتى تحدث عندما يتأثر المخ فجأة بطاقة كهربائية زائدة وغالباً بصرخة عالية تحدث نتيجة خروج الهواء فجأة من صدر المريض ويسقط المصاب على الأرض فاقدا للوعى ويتصلب الجسم لفترة قصيرة وبعد ذلك تحدث حركات إنتفاضية تشمل جميع الاطراف وخاصة اليدين والرجلين وأحياناً يفقد المصاب التحكم فى البول والبراز وقد يقضم لسانه ويخرج زبد من الفم وأحيانا يصبح التنفس ضعيفاً وقد يتوقف لفترة بسيطة وقد يتحول الجلد إلى اللون الازرق لأن كمية الاكسجين تكون قليلة عندما يتوقف التنفس أو يصبح غير كاف . وبعد ذلك تهدأ الحركات الانتقاضية وتنتهى النوبة الصرعية عادة بعد حوالى من 4ـ2 دقائق , وبعد إنتهاء النوبة واسترداد الوعى يشعر الشخص بأن الاموار مختلطة عليه وغير قادر على التركيز أو لديه رغبة فى النوم وفى بعض الحالات يحتاج إلى فترة قصيرة جداً لكى يفيق من النوبة .

2ـ نوبات غير تشنجية وتسمى ( تشنجات صغيرة ) وقد تأخذ صورة تحديق بالنظر أو تصرف غير طبيعى أو حركة غير عادية للجسم وهذا النوع يستغرق أقل من 10 ثوانى

هل هناك فحوصات واستقصاءات معملية لتشخيص الصرع ؟

عادة يقوم الأطباء المتخصصون بتشخيص الصرع بمعرفة التاريخ المرضى التفصيلى مع الفحص الاكلينكى للتأكد من وجود اى مترادفات عصبية .. ثم بعد ذلك إجراء تخطيط كهرباء المخ لتحديد الموجات الصرعية ومكانها ..

والأشعة سواء كانت عادية أو الأشعة المقطعية أو بالرنين المغنطيسى لتحديد ما اذا كانت هناك إصابة أو آفة داخل الدماغ .

هل من الضرورى ظهور أعراض نفسية مصاحبة للصرع

قد تظهر بعض الأعراض أو الاضطرابات النفسية بنسبة لا تزيد عن 10 % بين مرضى الصرع ويرجع ذلك إلى الاستعداد الوراثى عند البعض أو إلى إصابات الدماغ المتكررة نتيجة لحدوث النوبة أو كجزء من النوبة نفسها مثل نوبات الفص الصدغى أو نتيجة العوامل الاجتماعية والبيئية .

ويمكن تصنيف الأعراض النفسية المصاحبة للصرع إلى .

1ـ أعراض مصاحبة لاختلال الوعى مثل النوبة الصرعية الصغرى وحالات الشرود أو الهياج .

2ـ أعراض بدون اختلال الوعى مثل : حالات الذهان الشبه فصامية والبارانويا والاضطرابات الوجدانية مثل ( الاكتئاب والقلق والضغوط النفسية ) ـ وأيضا قد يحدث تغير فى شخصية مريض الصرع يسمى ( الشخصية الصرعية ) بالإضافة إلى الاضطرابات الجنسية ـ وأحياناً اضطرابات الخرف أو التخلف .

 هل يؤثر الصرع على القدرة العقلية ؟

 اختبارات الذكاء التى تمت على الأشخاص المصابين بالصرع أظهرت أن معظمهم من فئة الذكاء العادى وهذا يعنى أن بعض المصابين بالصرع لديهم نسبة ذكاء مرتفعة والبعض الآخر لا . ولكن الأغلبية يكونون من أصحاب الذكاء المتوسط والمصابون بالصرع يعملون الآن فى مجالات وبنجاح ملموس وبالنسبة للأطفال فقد أكدت البحوث على أن من يعانى منهم من الصرع أن نسبة الذكاء لديهم عادية أو فوق العادية بل ويظهرون نوعا من التقدم فى التحصيل العلمى .

ما مدى نجاح العلاج الخاص بالصرع حديثا ثبت أن حوالى 80 ـ 85% من المصابين بالصرع يمكن التحكم فى أن يظلون دون نوبات إذا التزموا بالتعليمات الآتية :

1ـ يجب الانتظام فى تعاطى العقاقير المضادة للصرع , وأتباع تعليمات الطب بمنتهى الدقة .

2ـ يجب زيارة الطبيب قبل تكرار صرف التذكرة الطبية ( الروشتة ) حتى يمكنه ملاحظة أية آثار جانبية للعلاج , ومتابعة أى تغير فى نمط النوبات أو معدل تردادها .

3ـ يجب استشارة الطبيب إزاء أى شعور بالقلق أو الانزعاج لتصور أن الأمور لا تسير على ما يرام .

ما هو واجب الناس تجاه مريض الصرع ؟

فى ما يلى ملخص سريع لأهم التعليمات أثناء النوبة .

1ـ يجب حماية رأس المريض من الارتطام بالأرض وذلك بوضع وسادة .

2ـ يجب فك أرباط العنق والحزام وأزرار الملابس الضيقة وخلع النظارة أن وجدت وإبعادها عن المريض .

3ـ عدم محاولة كبح حركة المريض أو مقاومته أثناء النوبة إلا إذا كان هناك خطر واضح يهدد حياته .

4ـ يجب عدم محاولة وضع أصابعك أو أى شيء آخر صلب بين أسنان المريض خشية أن يقضم أصابعك أو تنكسر أسنانه ..

المصدر: د. علاء الدين فرغلى استشارى الطب النفسى وعضو الجمعية العالمية للصحة النفسية

ساحة النقاش

هدى علي الانشاصي

alenshasy
»

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

9,937,903