<!--<!--<!--[if gte mso 10]> <style> /* Style Definitions */ table.MsoNormalTable {mso-style-name:"Table Normal"; mso-tstyle-rowband-size:0; mso-tstyle-colband-size:0; mso-style-noshow:yes; mso-style-parent:""; mso-padding-alt:0in 5.4pt 0in 5.4pt; mso-para-margin:0in; mso-para-margin-bottom:.0001pt; mso-pagination:widow-orphan; font-size:10.0pt; font-family:"Times New Roman"; mso-ansi-language:#0400; mso-fareast-language:#0400; mso-bidi-language:#0400;} </style> <![endif]-->

فى صفحاتها الأولى نشرت بعض الصحف قبل عدة أيام خبراً يقول " دراسة دولية تؤكد إن شعب مصر ثالث أسعد شعوب العالم بعد الاستراليين والأمريكان " علما بأن الدراسة أجرتها مجموعة دراسات السوق الدولية ومقرها لندن .. وقد اندهش كل من قرأ هذا الخبر حتى إن الكاتب الساخر أحمد رجب علق قائلاً : يبدو أن الذين قاموا بهذه الدراسة كانوا تحت تأثير البانجو!!

  والحق إننى لم أندهش لهذا الخبر ؟! ذلك لأننى أرى بالفعل أبناء شعب مصر سعداء وعلامات الرضا على وجوههم فى معظم الأحيان وذلك من خلال تعاملى اليومى مع أعداد كبيرة من البشر

 رغم كل ما ينشر ويقال عن الحزن والهم والاكتئاب الذى يجتاح أيامنا وحياتنا وأحلامنا .. وقد حاورت الكثيرين ممن قابلتهم حول هذا الموضوع ورغم انتمائهم إلى شرائح اجتماعية مختلفة إلا أننى فوجئت بأن أغلبهم يتفق إلى حد كبير معى فى أن شعب مصر فعلا يعتبر من أكثر شعوب العالم إحساساً بالسعادة !! ورغم ذلك فقد تباينت ردود أفعالهم وتعليقاتهم عندما تطرق الحديث عن السبب ( أعنى سبب السعادة التى نعيش فيها ) وبالطبع لم تخل كلماتهم كما هى عادة المصرين من  السخرية اللاذعة .. فمنهم من تساءل أين أجريت هذه الدراسة وما هى نوعية البشر الذين تم سؤالهم عن أحاسيسهم ؟ ها كانوا من شباب مارينا مثلاً؟ أم من المواطنين فى طوابير العيش ؟ وهل تم سؤالهم قبل أم بعد الحصول على العيش ؟! وقال آخر : نحن سعداء لأننا مازلنا عايشين بل ومازال عندنا أمل ؟! رغم كل ما يحيط بنا من فقر وظلم ورشوة ومحسوبية ووساطة وفساد وتلوث سمعى وبصرى وبيئى وأغذية بالمبيدات الضارة ..الخ .. وقال ثالث ( والله هذا حدث ) : يا دكتور احنا سعداء هو احنا عيشين ليه ؟ مش عشان نأكل ونشرب الشاى والحمد الله بنأكل وبنشرب الشاى ومبسوطين !! وقال رابع : يابيه احنا الحاجة الوحيدة اللى بتسعدنا ماتشات الكورة !! وربنا يخلى المسؤلين ويبعدوا عنا عايزين يشفروها !! وأهى برضه حاجة بتلهينا عشان" ما نفكرش كثير !! .. أما هذا الأب المكافح فقال : إحنا سعداء عشان " حيطوروا " الثانوية العامة وحا يحاربوا الدروس الخصوصية اللى خلتنا على الحديدة !! وقال شاب :أنا سعيد يا دكتور علشان ممكن اكسب مرسيدس بمكالمة فى الموبيل وممكن بعشرة جنية أكسب الملايين من شهادة الملايين اللى أعلنوا عنها فى كل الصحف .. ربنا يخلى الحكومة ..وهذا ما قاله رجل وقور ..إحنا سعداء لأننا مغيبون ويبدو أن هناك علاقة بين ذلك وبين ما يردده البعض من أننا من أكثر شعوب العالم استهلاكاً للمخمورات !!.. ومازال الحوار متصلاً .. فهذا رجل الستينات : أنا سبب سعادتى أن الحكومة وفرت لنا " الفياجرا " وقدرت أشعر بشبابى ورجولتى وأنت فاهم طبعا !! وقال آخر : نحن سعداء لإننا بصحة كويسة ومستورين ويابيه " لقمة هنية تكفى ميه " وكمان مالناش دعوة من اللى بيحصل ومش فاهمين حاجة فى أى حاجة .. يعنى من الأخر كدة مكبرين !!!!

أما هؤلاء الشباب ومعظمهم من المثقفين .. فمصدر سعادتهم أن الحكومة سمحت مؤخراً بحق التظاهر السلمى للتعبير عن الرأى .. وهنا أعترض أحدهم قائلاً : صحيح بيسبونا نتكلم ونهتف ونقول اللى احنا عايزينه وفى الأخر بيعملوا اللى هم عايزينه ! ! والتقيت أيضاً بمجموعة من العمال فى الشارع وسألتهم عن أحوالهم ؟ .. فقالوا ـ الحمد الله والشكر الله كل يوم بنروح نأكل اللى نفسنا فيه فى موائد الرحمن .. عمار يا مصر ..هذه مجموعة من المتسولين وقد زادت أعدادهم خلال رمضان ووجدتهم أيضاً سعداء لأن حسب وصفهم ـ بتبقى سخية " فى رمضان .. وفى جولة رمضانية بحى الحسين شاهدت الشباب يجلسون فى مجموعات ويتسامرون فى سعادة مع دخان الشيشة "للأسف" وكانت أصوات ضحكتهم عالية مما جعلنى أكتفى بالمشاهدة ووجدتنى لست بحاجة لأن أسألهم هل سعداء أم لا ؟ .. عفوا إذا كنت قد أطلت عليكم ..لكن الإجابات وما تعكسه من دلالات تستحق أن أعرضها عليكم .. باختصار كل واحد ممن سألتهم .. كان له أسبابه الخاصة وعالمه الخاص " كل يغنى على ليلاه " !! .. حتى أن أحدهم قال : أنا سعيد عشان الأهلى كسب الزمالك ولكن زميله لم يعجبه الكلام وحاول أن يبدو أكثر جدية ووطنية فقال : أنا سعيد عشان مصر اقتصادها أتحسن جداً وأصبحت تقع فى قائمة أفضل 12 دولة على مستوى العالم من حيث الأداء الاقتصادى حسب تقدير لإحدى الجهات العالمية وأيضاً اختاروا وزير المالية المصرى د. يوسف بطرس غالى لنيل لقب أفضل وزير مالية فى العالم وأخيرا البرادعى لنوبل .. أنت بتتكلم فى إيه يا دكتور !! طبعاً سعداء وهى دى مصر .. وقال آخرون .. نحن سعداء لأننا والحمد الله عايشين ومستورين ولا ننام من غير " عشاء ونشعر أن ربنا معانا وهو فوق الكل ولا نمد أيادينا للحرام زى الأكابر اللى بتسمع عنهم فى صفحات الحوادث .. بذمتك يا دكتور ..ده مش فضل من ربنا يديم علينا الصحة والستر وكل من عليها زائل ها نزعل ليه ونحن ليه ؟ ..

وهنا تدخل شاب كان يتابع حديثى عن بعد وقال بانفعال : يا با شمهندس !! احنا من بره الله الله ومن جوه يعلم الله " صلى على النبى .. سعادة أيه اللى أنت بتسأل عليها .. أنت من هنا والا إيه !! هو فيه أيه ! ورد آخر  : يا بيه ما أحنا من كثر الهم فقدنا عقولنا وبقينا عاملين زى المجانين وزى ما أنت عارف المجانين فى نعيم !... وأكتفى بهذا القدر وأقول إن السبب فى رأيى فى أننا نعيش فى سعادة إن أبناء شعب مصر ونظرا لأسباب تاريخية وجغرافية ودينية وسياسية مازال يتمتع معظمهم بالصبر والإيمان وقوة التحمل والتعايش تحت أى ظروف والرضا بالقضاء والقدر وهى خصال تميز الشعب المصرى عن غيره .. بالإضافة إلى معظم أبناء الشعب المصرى يعانون من الفقر بنسب متفاوتة والإنسان الفقير لا يملك ما يحزن عليه أو على فقده وكل همه أن يعيش فى هدوء وأمان وسلام وستر وينام متعش (كما قال أحدهم : اللى عنده عيش وبله عنده الهنا كله ) بعيدا عن الطموحات والصراعات والمنافسات والتعلق بآمال الدنيا الكاذبة والزائلة .. لذلك فهم راضون وسعداء ..

المصدر: أ . د أحمد فوزى توفيق طب عين شمس

ساحة النقاش

هدى علي الانشاصي

alenshasy
»

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

10,312,352