أثبتت دراسة طبية حديثة، أجراها باحثون أمريكيون بجامعة أريزونا بالولايات المتحدة الأمريكية، أن ممارسة الأشخاص كبار السن للتمارين الرياضية وألعاب الكمبيوتر تقلل من مخاطر ومشاكل الذاكرة بنسبة تصل إلى 75%.
ووجد الباحثون أن المسنين الذين شاركوا فى أداء التمارين الرياضية المعتدلة، وكانوا أكثر استخداما لجهاز الكمبيوتر، أقل معاناة من مشاكل الذاكرة التى قد تكون مؤشرا مبكرا للإصابة بمرض الزهايمر أو "الخرف الذهنى".
وشارك بالدراسة حوالى 926 شخصاً، تراوحت أعمارهم مابين 70-93 عاما، الذين سجلوا استبيانات حول نظام وأسلوب حياتهم مقارنة بالعام الماضى.
وأشار الباحثون إلى أن الأشخاص الذين يعانون كثيرا من تراكم بروتين اميلويد فى المخ أكثر عرضة للإصابة بأمراض الزهايمر، لأن بروتين الاميلويد يرتبط بتطور مرض الزهايمر بالمخ ويتواجد كثيرا لدى الأفراد قليلى النشاط، لذلك يوصى الخبراء بكثرة ممارسة الرياضة اليومية للحفاظ على الصحة.
وأظهرت الدراسة أن الأشخاص الذين لم يستخدموا أجهزة الكمبيوتر ولم يمارسوا التمارين الرياضية وصلت نسبة أدائهم المعرفى 1.20 فى المائة، بينما وصل نسبة علامات الضعف الإدراكى إلى 6.37 فى المائة، أما المشاركين الذين أدوا جميع الاختبارات سجلوا 36 فى المائة أداء معرفيا و18.3 فى المائة علامات للضعف الإدراكى.

المصدر: اليوم السابع

ساحة النقاش

هدى علي الانشاصي

alenshasy
»

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

10,281,199