الإستفادة من الإنترنت فى العمل الخيرى

لقد جعلت ما يعرف بثورة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات العالم كله كأنه قرية واحدة يسهل الاتصال بين سكانها بسرعة مذهلة عبر البريد الإليكتروني والشبكة العنكبوتية (الإنترنت) التي أصبحت في السنوات الأخيرة من أبرز وسائل الإعلام والاتصال والتواصل الإنساني ، فهي أسرع وسيلة لنقل المعرفة  صوت وصورة ونص ؛ وبذلك تفوقت على وسائل الإعلام الأخرى . 

وعبر الإنترنت التي يستخدمها مئات الملايين في العالم يبرز دور العمل الخيري والإنساني وبخاصة في مجال الإغاثة الإنسانية فقد أصبح من اليسير أن نتعرف على أماكن الكوارث الإنسانية من زلازل وفيضانات وقت حدوثها ومعرفة حجم الكارثة والخسائر وعدد المشردين وعدد البيوت المهدمة ؛ وذلك يفيد في التخطيط الجيد لحملة الإغاثة لهذه المنطقة .  والإنترنت يمكن أن تفيد أيضا في التواصل المستمر مع الشعوب المختلفة وتقدير احتياجاتها من المشروعات الخيرية والتنموية والكفالات ونقل هذه الاحتياجات إلى أصحاب الأيادي الخيرة في بلدنا الحبيب مصر والعالم .

وهكذا لا يترك المسلم وسيلة للخير إلا طرق أبوابها وسعى إليها ، ولهذا يجب أن تستفيد من الإنترنت والتقنيات الحديثة كوسيلة من وسائل دعم العمل الخيري  و الطريق السريع لصناعة الخير .  

ولقد أصبح التبرع عن الطريق الإنترنت ووسائل الاتصال الحديثة من وسائل التعجيل بالبر والعمل الصالح فخير البر عاجله ، وهي أسرع وسيلة لإدخال السرور على المسلم فقد روى الطبراني عن عمر رضي الله عنه قال : سئل رسول الله صلى الله عليه وسلم: أي الأعمال أفضل؟ قال : إدخالك السرور على مؤمن أشبعت جوعته, أو كسوت عورته, أو قضيت له حاجة).

وفيما نستعرض معكم إستراتيجية العمل الخيري والأهداف المرجوة من هذا الموقع..إستراتيجية  نجاح العمل الخيرى

1-التأكيد على إنسانية وعالمية العمل الخيري الإسلامي بعيدا عن الخلافات المذهبية والسياسية والتيارات الفكرية المختلفة .

2-تقديم نموذج يحتذى به في العمل المؤسسي الناجح للعمل الإغاثي والخيري القائم على المنهجية العلمية والخطط المدروسة في جمع التبرعات وإيصالها لمستحقيها . 

 3-دعم أواصر الوحدة الإسلامية ومشاعر المودة والرحمة بين المسلمين في العالم وتوطيد ودعم العلاقات بين  مصر دول العالم .

  4- الاهتمام بالتنمية الإنسانية بنشر التعليم والثقافة  ومحاربة الأمية والجهل .

5-   التعاون والتنسيق مع المؤسسات والهيئات الخيرية في داخل مصر وخارجها .

6-مساعدة المجتمعات الفقيرة في التنمية الشاملة من خلال المشروعات الإنتاجية والتنموية وتشغيل وتدريب الأيدي العاملة .

7-تنمية الموارد المالية  من خلال المشروعات الاستثمارية والوقفية التي تحافظ على مورد ثابت للأنفاق على المشاريع الخيرية والتنموية .

8-العناية بالصحة العامة والمساهمة في القضاء على الأمراض المتوطنة والأوبئة الموجودة في كثير من المجتمعات الفقيرة .

9-   حماية تراثنا ومقدساتنا من الاعتداءات المختلفة والتوعية بقضاياها المختلفة.

 10 -  كسب ثقة المتبرعين والجهات الداعمة والتواصل المستمر معهم من خلال التقارير الدورية والزيارات الميدانية لمناطق العمل . 

وحول الهدف من إنشاء موقع للأعمال الخيرية كانت المسببات التالية :

 1- السرعة والدقة في توصيل المعلومات والبيانات المتعلقة بمشروعات وكفالات العمل الخيري سواء لمناطق العمل أو للمتبرعين والجهات الداعمة .

2- التواصل الإليكتروني مع المتبرعين وإطلاعهم على الجديد في العمل الخيري من خلال النشرات الدورية التي يتم إرسالها إلى البريد الإليكتروني .3- توسيع دائرة اختيارات المتبرعين للمشروعات والكفالات التي يرغبون التبرع لها بعرض كم كبير من المشروعات والكفالات قد لا يتسع لها الإعلاميات المطبوعة  .

 4- اقتراح إمكانية التبرع من خلال موقع كنانة مع وسائل أمان وحماية لبيانات المتبرع الخاصة بالبطاقات الائتمانية .

.5- المتابعة المستمرة للمشروعات التي تم تنفيذها بنشر معلومات عن مراحل تنفيذ المشروع المتبرع له أو مراحل كفالة المكفول الذي تمت كفالة وعرض التقارير الدورية للمشروعات والكفالات .

.6- نشر أخبار العمل الخيري وانجازاته ومتابعة ما ينشر في الصحف ووسائل الإعلام .

.7- دعم التواصل والتعاون مع المؤسسات الخيرية في مصر والعالم.

 8- إبراز دور بوابات كنانة في العمل الخيري والتنمية الإنسانية   وأخيرا وليس آخرا فمن دعائم نجاح هذا الموقع زياراتكم له والتفاعل مع محتوياته وتقديم النصح للقائمين عليه للعمل على الارتقاء به وتطويره ..  

وهكذا صناعة الخير لا تنتهي من حياة المسلم, فهو بينها يتقلب, يغرس شجرة الخير في كل مكان  وبكل الوسائل ولا يعرف بأي الأشجار سيستظل يوم القيامة.       

فعلينا أن نعمل اليوم فدارنا دار عمل وابتلاء, ثم نحن ننتظر بعد ذلك رحمة الله فضله الذي يراه المسلم في الدنيا قبل الآخرة.

ووفقنا الله وإياكم لكل خير

 جزى الله خيرا فضيلة الشيخ الدكتور جاسم مهلهل الياسين على ما قدمه من فكرة إنشاء موقع للأعمال الخيرية وذلك فى الكويت ويعد موقع خير أونلاين نموذج يحتذى به والحكمة ضالة المؤمن أنى وجدها أخذ بها.

المصدر: فكرة الدكتورجاسم مهلهل الياسين
alber-altkwa

ثورة 25 يناير انتصار لإرادة الشعب المصرى وبداية عهد جديد - نحمل الخير لمصر

  • Currently 111/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
37 تصويتات / 1005 مشاهدة

ساحة النقاش

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

800,342

كافل اليتيم مع النبى فى الجنة

عن سهل بن سعد رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :( أنا وكافل اليتيم في الجنة هكذا وأشار بالسبابة والوسطى وفرج بينهما ) رواه البخاري قال الحافظ ابن حجر في شرح الحديث: [قال ابن بطال : حق على من سمع هذا الحديث أن يعمل به ليكون رفيق النبي صلى الله عليه وسلم في الجنة ولا منزلة في الآخرة أفضل من ذلك]"
قال الله تعالى : {وَيَسْأَلُونَكَ عَنِ الْيَتَامَى قُلْ إِصْلاَحٌ لَّهُمْ خَيْرٌ وَإِنْ تُخَالِطُوهُمْ فَإِخْوَانُكُمْ وَاللّهُ يَعْلَمُ الْمُفْسِدَ مِنَ الْمُصْلِحِ وَلَوْ شَاء اللّهُ لأعْنَتَكُمْ إِنَّ اللّهَ عَزِيزٌ حَكِيمٌ }البقرة 
                        كفالة اليتيم