بقلم : أماني أبو زيد

تقع على كل أسرة مهام عظيمة الأثر وهي تستقبل الاجازة الموسمية ، فتلك أوقات تحتاج إلى أن نتفاعل أكثر ونتناغم مع أولادنا بشكل أفضل ، فالترويح معهم من الأمور المهمة والضرورية التي تعطي للطفل حيوية وتبعث فيه النشاط والإقبال على أعماله .. بل وبغذي القدرات العقلية .. لذلك على الأسرة أن تعد نفسها للاجازة خاصة للأطفال .. ومن اهم هذه المهام :

 

توفير الأنشطة المنوعة للطفل :

 

·   يحتاج الأطفال في المرحلة المبكرة من طفولتهم إلى تجربة النجاح لكي يشعروا بالرضا عن أنفسهم فشعور الرضا عن النفس شعور طيب لهم يساعدهم على الابداع بشكل أفضل وذلك من خلال " توفير أدوات الرسم .. اللعب .. إلخ " علينا أن نمنح الأطفال الفرصة لتنمية مشاعرهم الإيجابية تجاه أنفسهم .

 

·   يلاحظ أن هناك بعض الأطفال لايطيقون الجلوس طويلا لاستكمال نشاط معين وهنا يجب أن نجلس معهم ونشجعهم على إتمام هذا النشاط مع متابعتهم خطوة بخطوة حتى ينجحوا ، وعلى كل أب وأم أن يظهرا لهم شعورهما بالسعادة عند نجاحهم في إنجاز عمل ما .

 

استغلال نقاط القوة عند الأطفال :

·   من الضروري لكل أب وام ملاحظة أطفالهم أثناء تأدية عمل ما واكتشاف الشئ الجديد الذي يفعله كل منهم ، ثم نقوم بمعاونته على اكتشاف مهاراته  محاولين أن نوظفها التوظيف اللائق .

·   والأجازة فرصة لأولادنا أن نعلمهم كيف يؤدون الصلوات ويقرءون القرآن ، وان يذهبوا للمساجد بصحبة الآباء والأسرة ، فتلك فرصة ذهبية في أيام الأجازة أن يتعودوا على الأداء الصحيح للصلاة وأن يشعروا بقيمة الالتزام الخلقي والالتزام الديني .

alber-altkwa

ثورة 25 يناير انتصار لإرادة الشعب المصرى وبداية عهد جديد - نحمل الخير لمصر

  • Currently 110/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
36 تصويتات / 494 مشاهدة
نشرت فى 19 يونيو 2010 بواسطة alber-altkwa

ساحة النقاش

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

814,038

كافل اليتيم مع النبى فى الجنة

عن سهل بن سعد رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :( أنا وكافل اليتيم في الجنة هكذا وأشار بالسبابة والوسطى وفرج بينهما ) رواه البخاري قال الحافظ ابن حجر في شرح الحديث: [قال ابن بطال : حق على من سمع هذا الحديث أن يعمل به ليكون رفيق النبي صلى الله عليه وسلم في الجنة ولا منزلة في الآخرة أفضل من ذلك]"
قال الله تعالى : {وَيَسْأَلُونَكَ عَنِ الْيَتَامَى قُلْ إِصْلاَحٌ لَّهُمْ خَيْرٌ وَإِنْ تُخَالِطُوهُمْ فَإِخْوَانُكُمْ وَاللّهُ يَعْلَمُ الْمُفْسِدَ مِنَ الْمُصْلِحِ وَلَوْ شَاء اللّهُ لأعْنَتَكُمْ إِنَّ اللّهَ عَزِيزٌ حَكِيمٌ }البقرة 
                        كفالة اليتيم