عادة قضم الأظافر من العادات السيئة عند الأطفال وهي عادة تزعج الآباء وتقلقهم على صحة الأطفال فعادة قضم الأظافر تنقل الجراثيم إلى أمعاء الأطفال وقد يعتادها الأطفال وتبقى معهم حتى سن البلوغ و عادة قضم الأظافر تبدأ مع الأطفال من سن الروضة وهي شائعة بين طلاب المدارس.

وقد تجد الأم عادة قضم الأظافر عند الطفل خاصة عندما يشعر بالتوتر أو القلق أو عند مشاهدة فيلم رعب أو عند تغيير المسكن وترك أصحابه وقد تكون عادة قضم الأظافر نابعة من الغيرة تجاه أخ له أو صديق في المدرسة بتفضيل الأخر عنه.

وقد تمتد عادة قضم الأظافر حتى يقضم الطفل الجلد الرقيق حول الأظافر. وفي هذه الحالة لا يفيد اللوم أو المعاقبة او منعه بالأساليب المتبعة لمنع عادة قضم الأظافر من وضع طلاء الأظافر أو الفلفل الحار أو أي وسائل أخرى وقد تأتي بمفعول عكسي على الطفل ويزيد من حدة عناده ويقوم بها في غياب الوالدين.

وما على الأم أن تتكلم مع الطفل بكل ود وحب وتعرف الأسباب النفسية التي تدفعه للقيام بعادة قضم الأظافر وتلهي الطفل بمشاركته لها في أعمال المنزل وتولي الطفل بعض الأعمال التي يستخدم فيها اليدين لتنسيه عادة قضم الأظافر تلك.

 


وترجع أسباب عادة قضم الأظافر عند الأطفال إلى (كما قال العلماء النفسيين):


- تقليد الكبار الذين يقومون بعادة قضم الأظافر أو الأطفال من نفس أعمارهم.

- رد فعل الطفل تجاه موقف معين من المعلمة أو الأم.

- محاولة الطفل التخلص من زوائد الأظافر.

- القلق والتوتر العصبي ويقوم الطفل بقضم الأظافر تفريغ لمشاعره.

- عندما يواجه الطفل بالنقد لفعله سلوك معين كنوع من الخجل أو الهروب.

- شعور الطفل بالغيرة من شخص معين.

- مرور الأسرة بظروف عائلية أو مادية صعبة تؤثر على الأطفال كالانفصال أو الفقر بعد الغنى.

 

حلول لتصحيح عادة قضم الأظافر عند الأطفال


لابد للام أن تجد حلا أن تصحح عادة قضم الأظافر لدى الطفل فيمكنها اللجوء لأحد الحلول التالية:

- اجلسي مع الطفل بهدوء وتحدثي معه حديثا كأنه كبير ناضج أمامك ليشعر بالمسئولية والحنان فإذا كان السبب هو شعور الطفل بالغربة افتحي له مجاله أن يأتي بأصدقائه للمنزل أو يتنزه معهم في مكان قريب.

- حاولي مساعدة الطفل في أداء الواجبات المدرسية إذا كان التوتر من كثرة الواجبات.

- لا تجعلي الطفل يشاهد الأفلام المرعبة حتى لا يصاب بالتوتر.

- اشغلي الطفل بأعمال يقوم بها بكلتا يديه.

- لا توبخي الطفل على عادة قضم الأظافر أمام الآخرين حتى لا يشعر بالنقص أو السخرية من الآخرين.

- أشرحي للطفل مساوئ عادة قضم الأظافر وما تلحقه من أذى بالجهاز الهضمي والميكروبات التي تصل إلى الفم والمعدة من جراء قضم الأظافر.
منقووووووووول من موقع طفلى

alber-altkwa

ثورة 25 يناير انتصار لإرادة الشعب المصرى وبداية عهد جديد - نحمل الخير لمصر

  • Currently 185/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
61 تصويتات / 2188 قراءة

ساحة النقاش

naser55
<p>أحب أن أشير أن المشكلة قضم الأظافر عند الصغار تكون نتيجة تقليد الصغار للكبار ومع الأسف تصير عادة مكتسبة ولذا نوصى بعدم ممارسة هذا السلوك أمام الصغار خشية تقليدهم، وكذلك أن الأطفال ما يجدو التعزيز من الكبار والمثل يقول يعملها الكبار ويقع فيها الصغار</p> <p>دكتور جمال عبد الناصر خبير التربية الخاصة وتعديل سلوك الأطفال التوحديين -الإمارات</p>
naser55
<p>أحب أن أشير أن المشكلة قضم الأظافر عند الصغار تكون نتيجة تقليد الصغار للكبار ومع الأسف تصير عادة مكتسبة ولذا نوصى بعدم ممارسة هذا السلوك أمام الصغار خشية تقليدهم، وكذلك أن الأطفال ما يجدو التعزيز من الكبار والمثل يقول يعملها الكبار ويقع فيها الصغار</p> <p>دكتور جمال عبد الناصر خبير التربية الخاصة وتعديل سلوك الأطفال التوحديين -الإمارات</p>
alber-altkwa
<p style="text-align: justify;"><strong>جزاك الله خيرا يا دكتور جمال فعلا الأولاد يحاكون ويقلدون الكبار فى أغلب السلوكيات شكرا على مروركم الفعال وإضافتكم القيمة</strong></p>

ثورة 25 يناير انتصار لإرادة الشعب المصرى وبداية عهد جديد

alber-altkwa
محمد سليم مدير تنفيذى بالجمعية وإمام وخطيب مسجد بلال بن رباح خلف فيلا المنشاوى وسكرتير دار الإخوان المسلمين بزفتى »
جارى التحميل

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

385,372

كافل اليتيم مع النبى فى الجنة

عن سهل بن سعد رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :( أنا وكافل اليتيم في الجنة هكذا وأشار بالسبابة والوسطى وفرج بينهما ) رواه البخاري قال الحافظ ابن حجر في شرح الحديث: [قال ابن بطال : حق على من سمع هذا الحديث أن يعمل به ليكون رفيق النبي صلى الله عليه وسلم في الجنة ولا منزلة في الآخرة أفضل من ذلك]"
قال الله تعالى : {وَيَسْأَلُونَكَ عَنِ الْيَتَامَى قُلْ إِصْلاَحٌ لَّهُمْ خَيْرٌ وَإِنْ تُخَالِطُوهُمْ فَإِخْوَانُكُمْ وَاللّهُ يَعْلَمُ الْمُفْسِدَ مِنَ الْمُصْلِحِ وَلَوْ شَاء اللّهُ لأعْنَتَكُمْ إِنَّ اللّهَ عَزِيزٌ حَكِيمٌ }البقرة 
                        كفالة اليتيم