مشروع تيسير الزواج

إذا بلغت الفتاة مبلغ النـساء فمن حقـها على الأمة أن تيسر أمـر زواجها سعيـاً إلى شيوع الفضـائـل وتكوين الأسرة المسلمة في محضن صالح ، وقد اكتسبت هذا الحـق من أمـر ربنـا لأوليـاء الأمـوربقوله: ( وَأَنْكِحُوا الْأَيَامَى مِنْكُمْ ) (النور:32).والأيم لفـظ يشمل الذكـر والأنثى، فالزواج إذنبالنسبة لأي مسلمة ضرورة شرعية فوق أنهسنة كونيـة ويسميه القرآن الكريـم بالميثـاق الغليظ ويحوطه برعاية خاصة يؤكد فيها على الرجل أن يستوصى بزوجته وأن يكون لها الراعي الأمين والشريك الحريص على أن تسود روح المودة والرحمة بينهما قال صلى الله عليه وسلم في الحديث : (استوصوا بالنساء خيرا) ، وقال أيضاً : (خيركم خيركم لأهله) . وإذا كانت هذه التعليمات السماوية شاملة لجميع نساء المؤمنين فإنها بالنسبة للفتاة اليتيمة أشد اهتماما من الإسلام ؛ فكم وصى القرآن الكريم برعاية حقوق اليتيمات وحرم الزواج منهن إذا صحبه ظلم أو نقص لحقوقهن في الصداق والإنفاق . وإذا كان العرف السائد الآن يقضي أن جهاز العروس يدخل في صلب الصداق، وأن الشباب في بدء حياته الزوجية لا يستطيع أن يقوم بأعباء هذا الجهاز وحده بحكم الأزمات الاقتصادية التي يعانى منها، وأن أهل كل فتاة يتكفلون بالتعاون مع الزوج في هذه المتطلبات، وبما أن الأب هو الملزم الأول بهذا التعاون فغيابه يلقى العبء على الأمة في القيام بهذا الواجب نيابة عن الأب الغائب، وسدًا لثغرات الفساد في المجتمع وإعطاءً لحق الإعفاف لهؤلاء اليتيمات، وتمكينًا لهن من خدمة المجتمع في تربية جيل مستقر نفسيًا ودينيًا. من هنا تستمد الجمعية الخيرية للبر والتقوى بزفتي الأصل الشرعي لرعاية الفتيات اليتيمات وتقديم الضروريات لهن بصفة عينية عند بلوغهن مبلغ الزواج قيامًا منها بفروض الكفاية وسد حاجات المعوزين، ورفعًا للحرج عن الأمة .



ليس معنى وفاة أبيها، أنها لا تجد من يتحدث باسمها في زواجهاوترتكن إليه في اختيار رفيق رحلتها، والإعداد لهذه الرحلةولكن ... بعد أن غاب أب..اجتمع حولها خمسة آباء أو أكثر .. يسألون عن خاطبها، ويقفون معاً .. لأجل وصولها إلى بيتها الجديد في عزة وطمأنينة ..
وبين عائلة كبيرة هؤلاء هم أعضاء مجلس إدارة الجمعية الخيرية للبر والتقوى ،بدأت الجمعية مشروع كفالة الطفل اليتيم ثم انبثق منه مشروع تيسير زواج الفتيات اليتيمات الذي يهدف إلي تذليل الصعاب التي قد تواجه زواج الفتاة اليتيمة، وتفادي المشكلات التي قد تبرز أمام الأم والفتاة عندما لا تجد الأم ما تستطيع أن توفر به احتياجات ومطالب الزواج الذي صار في وطننا عبئاً ثقيلاً نتيجة تحكم العادات والتقاليد التي تقضي بأن يتحمل أهل العروس بعض تكاليف أثاث بيت الزوجية مما قد يؤدي إلي طول فترة الخطبة أو عرقلة إتمام هذا الزواج لعجز الأم عن توفير المطلوب منها ، وهاتان الحالتان قد تؤديان بالفتاة إلي اليأس أو الانحراف عن الجادة. ويقوم المشروع علي أن توفر الجمعية الاحتياجات الضرورية اللازمة لإتمام زواج الفتاة مثل قطن التنجيد والقماش، والبوتاجاز والغسالة العادية، وأطقم الملامين وأطقم الأواني الألومونيوم للمطبخ، والمطابخ الخشبية وفي بعض الأحيان توفر الجمعية حجرات نوم كاملة. خطوات المشروع: تتقدم الأم أو الفتاة الراغبة في صرف إسهام الجمعية في زواجها إلي المسجد التابع للجمعية أو لمجلس الإدارة مباشرة، ، فيقوم المسجد بناء علي ذلك بعمل بحث اجتماعي للفتاة للتأكد من أنها في حاجة إلي صرف هذه المساهمة والتأكد من أنها لم يتم زواجها فعلاً. وفي هذه الحالة ينبغي أن يشتمل ملف الفتيات علي ما يلي: 1 - البحث الاجتماعي 2 - صورة شهادة وفاة الأب 3 - صورة عقد القران 4 - صورة البطاقة الشخصية للفتاة و العائلية للأم 5 - نموذج اختيار المعونة العينية بتوقيع الفتاة والأم 6 - فاتورة شراء الأصناف 7 - إيصال استلام الفتاة لمعونة الجمعية أما في حالات الزواج العاجلة أو التي لا تتحمل الانتظار حتى اكتمال الرصيد تقوم الجمعية بما يلي:
1- إعداد ملف الفتاة كما سبق بيانه بالكامل عدا فاتورة الشراء وإيصال استلام الفتاة للمعونة.
2 - تقوم الفروع بتسليم الملفات إلي مشرف القطاع بعد إثبات رغبات الأم والفتاة في نموذج اختيارر المعونة والتوقيع عليه متهما واعتماده من الجمعية بعد توقيع اللجنة المختصة بتسليم المساهمة
3 - يقوم المشرف بتحولها بعد اعتمادها إلي المختص بالمراجعة . 4 - بعد المراجعة يقوم المختص بتحرير طلب توريد للخزينة بقيمة المساهمة المطلوبة ويسلمه للمشرف الذي يقوم بالتوريد مقابل إيصال من الخزينة يستخدمه في تسوية المبلغ المورد لأمين الصندوق . 5 - يقوم المختص بعد قيد رقم إذن التوريد علي الطلب وإرفاقه بالملف له بتحرير إذن صرف للأصناف المطلوبة وتسليمه إلي مشرف المشروع .
6 - يقوم المشرف باستلام المساهمات المخصصة بموجب إذن الصرف المذكور.
7 - تسلم المساهمات للفتيات حيث يوقعن باستلامها علي إيصالات الاستلام وتسلم هذه الإيصالات لأمين الصندوق لإرفاقها بالملفات . كيف تساهم - المساهمة في المشروع تكون عن طريق التبرع المالي أو العيني للجمعية الخيرية للبر والتقوى بزفتي - ويمكن المساهمة بالتبرع بتجهيز فتاة أو أكثر أو المشاركة في تجهيز فتاة واحدة بتحمل جزء من نفقاتها . وهكذا تمضي الجمعية في طريقها لقضاء الحوائج للمحتاجين، ورفع الكرب عن المكروبين.

 

المصدر: محمد سليم
alber-altkwa

ثورة 25 يناير انتصار لإرادة الشعب المصرى وبداية عهد جديد - نحمل الخير لمصر

  • Currently 30/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
10 تصويتات / 635 مشاهدة
نشرت فى 19 مايو 2010 بواسطة alber-altkwa

ساحة النقاش

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

717,733

كافل اليتيم مع النبى فى الجنة

عن سهل بن سعد رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :( أنا وكافل اليتيم في الجنة هكذا وأشار بالسبابة والوسطى وفرج بينهما ) رواه البخاري قال الحافظ ابن حجر في شرح الحديث: [قال ابن بطال : حق على من سمع هذا الحديث أن يعمل به ليكون رفيق النبي صلى الله عليه وسلم في الجنة ولا منزلة في الآخرة أفضل من ذلك]"
قال الله تعالى : {وَيَسْأَلُونَكَ عَنِ الْيَتَامَى قُلْ إِصْلاَحٌ لَّهُمْ خَيْرٌ وَإِنْ تُخَالِطُوهُمْ فَإِخْوَانُكُمْ وَاللّهُ يَعْلَمُ الْمُفْسِدَ مِنَ الْمُصْلِحِ وَلَوْ شَاء اللّهُ لأعْنَتَكُمْ إِنَّ اللّهَ عَزِيزٌ حَكِيمٌ }البقرة 
                        كفالة اليتيم