اعداد

اياد هاني العلاف

استاذ مساعد

قسم البستنة وهندسة الحدائق / كلية الزراعة والغابات 

جامعة الموصل / العراق

قد تحدث مشاكل كثيرة في بساتين الباباظ تتعلق بعدم قدرة الاشجار في تكوين الثمار وخاصة للنباتات المزروعة في الحدائق المنزلية ، ويمكن أن يكون السبب في ذلك عائد الى العوامل الوراثية وعدم توفر العوامل البيئية الملائمة للنمو والسائدة في المنطقة ، كما يلاحظ العقم في بعض الاشجار الخنثى خلال الاشهر الحارة الدافئة نتيجةً لفشل الاشجار في تكوين مبيض فعال ، بينما يكون المبيض طبيعياً في الشتاء والربيع وخلال الاشهر الباردة .

وهناك العديد من الأسباب التي تؤدي الى قلة الحاصل لا بل انعدامه ومن أهمها ( انخفاض فعالية التركيب الضوئي في النبات ، انخفاض الرطوبة ، سوء التغذية ، عدم القيام بعمليات الخدمة ، الاصابة بالافات ، استخدام مبيدات الادغال ) .

كما أن عقد الثمار لا يكون ذات مشاكل تذكر تحت ظروف التلقيح الذاتي ، وفي الاشجار الثنائية الجنس عادة ما تُفقد الزهرة الطرفية في حين تتساقط الازهار الجانبية ، وتحت الظروف المناسبة ربما تعقد زهرة واحدة او اثنان من الازهار الجانبية وتبقيان لمدة 2 – 3 أسابيع ليكونان ثماراً صغيرة الحجم ، كما أن تزاحم الثمار على الساق يسبب انتاج ثمارا مشوهة صغيرة الحجم ، وفي حالة وجود ثمرة او اثنتان بأبط الورقة فأن نسبة العقد في هذه الحالة تتراوح بين 85 – 95 % .

 

المصدر :

فواكه مستديمة الخضرة ( فوائدها –  وصفها  –  رعايتها –  إنتاجها ) .

اياد هاني اسماعيل العلاف

 

دار المعتز للنشر والتوزيع / الاردن .

المصدر: المصدر : فواكه مستديمة الخضرة ( فوائدها – وصفها – رعايتها – إنتاجها ) . اياد هاني اسماعيل العلاف دار المعتز للنشر والتوزيع / الاردن .
alalaf

أ.د. أياد هاني العلاف

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 258 مشاهدة

ساحة النقاش

اياد هاني اسماعيل العلاف

alalaf
استاذ مساعد قسم البستنة وهندسة الحدائق / كلية الزراعة والغابات / جامعة الموصل / العراق »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

931,178