هناك اسباب عديدة قد تؤدي الى قلة عقد الثمار في اشجار الفاكهة وبالتالي تسبب لاحقا في قلة حاصل الشجرة ومن أهم هذه الاسباب :-

<!--الصنف المزروع قد يكون غير خصب ذاتيا  :-

هناك اصناف عديدة من أشجار الفاكهة تحصل فيها هذه الحالة ومنها أشجار ( التفاح والكمثرى والزيتون والخوخ والليمون الحامض والحلو وغيرها ) بمعنى ان حبوب لقاح أزهار الصنف المزروع غير قادرة على تلقيح مبيض ازهار نفس الصنف ذاتيا لذا يجب توفير أشجار الملقحات في البستان للقيام بعملية التلقيح الخلطي اما بواسطة الحشرات او الرياح او بواسطة تدخل الانسان . وإذا لم تتوفر هذه الملقحات لا يحصل تلقيح ولا عقد ولا اخصاب وبالتالي تتساقط الازهار ولا يتكون اصلا حاصل في الشجرة ،  كما ان قلة حيوية حبوب اللقاح وإنبات حبوب القاح والعقم الذاتي في الصنف يمكن ان يؤدي الى قلة عقد الثمار والحاصل في الاشجار .

 

<!--العناصر المناخية قد تكون غير ملائمة للتلقيح او الاخصاب خلال فترة التزهير :-

خاصة ارتفاع درجات الحرارة حيث تؤدي الحرارة المرتفعة الى سقوط الازهار والثمار العاقدة حديثا نتيجة قلة العمليات الفسلجية في النبات  وإصابة الثمار بمرض لفحة الشمس وقتل البراعم الزهرية وقلة نمو الجذور خاصة السطحية منها ، كذلك هبوب الرياح القوية الجافة وفي بعض الاحيان سقوط الامطار بصورة متأخرة وارتفاع الرطوبة الجوية مما يؤثر سلبا على تفتح الازهار او سقوطها كما تعيق من حركة الحشرات للقيام بعملية التلقيح الخلطي وبالتالي تؤثر سلبا في عقد الثمار ويقل الحاصل .

 

<!--الحالة الغذائية للشجرة غير جيدة :-

 أي عدم توفر المواد الغذائية الكافية لنمو وتفتح الازهار وخاصة المواد الكاربوهيدراتية اضافة الى انخفاض محتوى انسجة وافرع الشجرة من العناصر المعدنية وخاصة النتروجين والفسفور والبوتاسيوم والبورون والحديد والزنك وغيرها ونتيجة لذلك يحدث التنافس بين اجزاء النبات وخاصة الثمار على هذه المواد مما يؤدي الى تساقط بعض هذه الثمار لعدم حصولها على المواد الغذائية بصورة كافية فيقل الحاصل.

 

 

 

 

<!--ظروف التربة السيئة المزروعة فيها الاشجار :-

مثل سمية العناصر الغذائية او ارتفاع مستوى الماء الارضي او انخفاض محتوى التربة من العناصر المعدنية او ارتفاع ملوحة التربة او قلة عمق التربة او نسجة التربة الغير ملائمة مثل التربة الطينية الثقيلة او احتواء التربة على الاصابات المرضية مثل النيماتودا .

 

 

<!--عدم القيام بعمليات الخدمة البستنية الضرورية في نمو الاشجار:

خاصة تربية وتقليم الاشجار ومسافات الزراعة الغير ملائمة وخف الازهار والثمار والتسميد وعدم الانتظام بالري خاصة خلال فترة التزهير وعقد الثمار وعدم مكافحة الاصابات المرضية والحشرية  .

 

إعداد

أ.م. أياد هاني العلاف

قسم البستنة وهندسة الحدائق

 

كلية الزراعة والغابات / جامعة الموصل

المصدر: أ.م. أياد هاني العلاف
alalaf

أ. م . أياد هاني العلاف

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 598 مشاهدة

ساحة النقاش

اياد هاني اسماعيل العلاف

alalaf
استاذ مساعد قسم البستنة وهندسة الحدائق / كلية الزراعة والغابات / جامعة الموصل / العراق »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

714,205