الجهنمية شجيرة دائمة الخضرة تزهر باستمرار طيلة السنة ونبات متسلق يصل ارتفاعه حوالي (6) أمتار أو أكثر ، موطنة جنوب أمريكا ، يمكن تشكيل الجهنمية بمختلف الأحجام فهي يمكن أن تستخدم كشجيرة متسلقة ، أو كشجيرة أو شجرة صغيرة قائمة ، أو أستخدامها لتغطية الجدران ، أو كنبتة مفترشة.

تعتبر واحدة من أكثر النباتات شعبية في العالم وأكثرها زراعة وأقلها متطلبات ، فهي مقاومة للجفاف ، وخالية تقريباً من الأمراض ، ولا يوجد لها أعداء بين الحشرات ، ومتوفرة في كل مكان ، وتعطي خيارات واسعة من الألوان الجميلة على مدار العام .

في الواقع ليست ألوان الجهنمية من زهورها ، بل هي من الوريقات الثلاث الكبيرة التي تحيط بكل زهرة ، فزهور الجهنمية بيضاء وصغيرة. الألوان الأكثر شيوعاً في الجهنمية هي الأرجواني ، البنفسجي ، الوردي والأحمر.

وهي تتسامح قليلاً مع الظل الجزئي خلال النهار ، إلا أنها تفضل ضوء الشمس الكامل . معظم أنواع الجهنمية شائكة ، إلا أن بعضها بدون أشواك.

وهذا النبات كبير الحجم  قوي النمو يتحمل درجات الحرارة المنخفضة أكثر من بقية النباتات لهذه العائلة كما انه يقاوم الجفاف ، ويستعمل لتغطية المداخل ويزرع على البرجولات وذلك لجمال الازهار .

يجود في الاراضي جيدة الصرف مع الري المنتظم الغزير صيفا والمعتدل شتاء ويحتاج الى جو دافيء.

 

عمليات الخدمة الزراعية :-

التسميد : يتم تسميد نباتات الجهنمية المزروعة في الأماكن المشمسة بسماد سلفات البوتاسيوم مرة كل أسبوع أو أسبوعين على الأكثر وذلك بإضافة ملعقة كبيرة من سماد البوتاسيوم لكل نبات. ويمكن إذابة ذلك في الماء ورش النباتات بالسماد. وكذلك يتم تقليم النباتات بصفة مستمرة لإزالة الأجزاء الزائدة وكذلك النموات الطرفية لدفع النبات لتكوين أفرع جانبية تحمل أزهار.

 

التكاثر : يتكاثر بالعقلة وتكون طولها حوالى 20سم – 25 سم يوجد عليه على الاقل 5 براعم وتكون من فرع عمر اكتر من سنة ( كلما كان متخشب كانت فرصة نجاح العقل عالية ) ثم تقوم بوضعها فى تربة رملية ( رمل بناء خشن )  ويجب توفير رطوبة باستمرار حول النبات مع عدم تعريض النبات لاشعة الشمس المباشرة لعدم جفاف العقلة . افضل ميعاد هو 15 فبراير الى 15 مارس .

 

التربية: يربى نبات الجهنمية في المشتل اما على شكل :

<!--لغرض عمل الاسيجة : بعد ربط سيقان الشتلة على دعامة او سلك عرضي يتم تقليم الشتلات من الجوانب ومن اعلى حتى يشتد نمو الساق الرئيسي . 

<!--لغرض تربيته كنبات شجيري بعد تتبيث الساق الرئيسي على دعامة يتم تقليم السيقان الاخرى والنموات الجانبية على الساق الرئيسية على ارتفاع 120سم -150سم وتقليم اطراف النموات عند القمة على شكل دائري مفلطح وتوسع حجم الدائرة تدريجبا عند كل تقليم حتى يتخشب الساق الرئيسي والنموات في الاعلى.

<!-- لغرض زراعته كنبات متسلق : تربى الشتلة بعد تتبيثها على دعامة على ساق واحدة او عدة سيقان قوية وتقلم النموات الاخرى الضعيفة من تحت وعلى الجوانب .

<!-- لغرض زراعته في اصيص يتم تقليم النبات بصورة منتظمة على شكل كروي او افقي او رأسي مع اضافة السماد الورقي واذا امكن اضافة هرمون او بيئة تحتوي على مثبط نمو ووضع النبات مابين شمس وظل في الصيف للتقليل من عملية النتح

 

<!--التنسيق : يمكن زراعة مجموعة نباتات ذات الوان مختلفة ذات سيقان نصف غضة ونصف متخشبة بجنب بعضها وربط السيقان متلاصقة جدا حتى يسهل التحامها وتكون ساق واحدة مع تقليم النموات الجانبية. 

المصدر: أ.م. أياد هاني العلاف
alalaf

أ.م.د. أياد هاني العلاف

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 3041 مشاهدة

ساحة النقاش

اياد هاني اسماعيل العلاف

alalaf
استاذ مساعد قسم البستنة وهندسة الحدائق / كلية الزراعة والغابات / جامعة الموصل / العراق »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

744,597