الاسم الانكليزي : Tamarind

الاسم العلمي : amarinds indicia

العائلة : Tamaricaceae

التمر هندي شجرة فاكهة دائمة الخضرة كبيرة الحجم ارتفاعها 25-30 مترا الورقة مركبة تتكون من 9-12 زوجا من الوريقات ، يستخدم لحم ثمار التمر هندي في عمل مشروب عصير مستساغ كما ان لثماره استخدامات طبية عديدة في تركيب ادوية علاج القلب وخفض السكر وكمادة قابضة . يحتوي لب الثمار على 3,3% بروتين و 2% سكريات و 6% دهون .

الموطن الاصلي للتمر هندي وسط وجنوب شرق افريقيا ومدغشقر وانتشرت زراعته من افريقيا الى جزر الهند الشرقية والسودان ومصر .

التمر هندي فاكهة استوائية تحتاج الى حرارة ورطوبة مرتفعة وتتحمل الاشجار الكبيرة الصقيع بدرجة محدودة بينما لا تتحمله الاشجار الصغيرة  . وتجود زراعة التمر هندي في الاراضي الرملية ولا يتحمل مستوى الماء الارضي المرتفع وسوء الصرف.

تثمر شجرة التمر هندي بعد 10 سنوات من الزراعة وتزهر من ديسمبر الى مايو ، الازهار في عناقيد طرفية لونها اخضر والثمار في قرون طولها 5-15 سم يحتوي كل منها على بذور ذات لون بني داكن يصل عددها الى 10 بذور .

لحم الثمار ذات لون بني او بني محمر ومن علامات نضج الثمار تحول لون الثمار من اللون البني الداكن وتصبح جافة وهشة ويمكن فصل الغلاف الخارجي عن اللب بسهولة .

يكاثر التمر هندي جنسيا بواسطة البذور التي تؤخذ من القرون الطازجة الناضجة حيث تكون نسبة الانبات عالية بينما البذور التي تؤخذ من الثمار المجففة لا تكون جيدة الانبات ويتم الانبات خلال 7-10 ايام من الزراعة .

ويكاثر خضريا بالعقل الساقية حيث تعطي نتائج مشجعة وتكون جذور بسرعة ويكون حجم الشجرة ونوعية الاثمار افضل من النباتات الناتجة من البذور ، كما يكاثر خضريا بالتطعيم والترقيد .

يجب ان لا تقل مسافة الغرس عن 13*13 متر وقد تزرع الاشجار على مسافة 10*10 متر ، تعطي الشجرة الواحدة اكثر من 100 كغم حاصل في السنة يباع التمر هندي على شكل كتل متماسكة حمراء بنية اللون لها طعم حلو قابض ورائحة مقبولة .

المواد الفعالة ....

يحتوي التمر الهندي على ما بين 16-18% احماضا منها حامض الليمون وحامض التاتاريك وحامض الماليك ومواد عفصية قابضة وسترات البوتاسيوم وأملاح معدنية مثل الفوسفور والمغنسيوم والحديد والمنجنيز والكالسيوم والصوديوم والكلور وغيرها، يحتوي التمر الهندي على فيتامين ب 3 وكذلك زيوت طيارة وأهم مركباته جيرانيال وليمونين وكذلك بكتين ودهون ومواد سكرية ، كما اثبتت الدراسات الحديثة احتواء التمر الهندي على المضادات الحيوية القادرة على إبادة الكثير من السلالات البكتيرية المختلفة ، هذا بجانب فوائده كملين ومضاد لحموضة المعدة.

إكثارها ..

يمكن إكثار أشجار التمر هندي بنجاح عن طريق البذور وتحتاج البذور إلى بعض المعاملات الخاصة لكسر طور السكون الطبيعي الناتج عن عدم نفاذية غلاف البذرة للماء والأوكسجين اللتان يحتاجهما الجنين داخل البذرة لكي ينمو ، ويمكن إجراء ذلك بعدة معاملات منها :

<!--[if !supportLists]-->1-      <!--[endif]-->معاملة البذور قبل الزراعة مباشرة بنقعها بحامض الجبرليك بتركيز 85% لمدة تتراوح بين 10-15 دقائق وتغسل البذور بعدها بالماء مباشرة عدة مرات للتخلص من أثار الحامض .

<!--[if !supportLists]-->2-      <!--[endif]-->معاملة البذور بالماء المغلي ثم تترك لتبرد وتنقع في الماء لمدة 48 ساعة ثم تزرع مباشرة

وعادة تزرع البذور في شهري مارس وابريل وتحتاج من أسبوع إلى أسبوعين حتى يتم إنباتها وذلك تبعا لدرجة الحرارة كذلك يمكن إكثار التمر هندي بواسطة العقل الساقية وبالتطعيم بالعين على الأصول البذرية. 

 

إعداد

أ.م. أيــاد هاني العلاف

قسم البستنة وهندسة الحدائق

 

كلية الزراعة والغابات / جامعة الموصل

المصدر: أ.م. أيــاد هاني العلاف
alalaf

أ. م . أياد هاني العلاف

ساحة النقاش

اياد هاني اسماعيل العلاف

alalaf
استاذ مساعد قسم البستنة وهندسة الحدائق / كلية الزراعة والغابات / جامعة الموصل / العراق »
جارى التحميل

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

560,076