إن أفضل موعد لتقليم أشجار الحمضيات هو بعد أن تكون الأشجار قد خزنت اكبر كمية من المواد الكاربوهيدراتية في أنسجتها وتصل الطاقة الخزنية أقصاها عادة في أواخر الشتاء وأوائل الربيع ، ايظا بعد زوال خطر الانجمادات أو انخفاض درجات الحرارة الشتوية كذلك يتأثر موعد التقليم بمواعيد جمع الحاصل لذا تقلم معظم أنواع وأصناف الحمضيات قبل بدء النمو الربيعي والإزهار بقليل .
يقوم البعض خطأ بتقليم أشجار الحمضيات في أواخر الصيف وأثناء فصل الخريف وهذا يعرضها إلى التقلبات في درجات الحرارة وكذا تكون بعض الأوراق صغيرة العمر والتي قد استنفذت كميات كبيرة من الغذاء خاصة الكاربوهيدرات لتكوينها دون أن تعطي الفرصة لها لتخزين الغذاء في تلك الأشجار حيث وجد أن أوراق الليمون الحامض الحديثة تكون معتمدة في غذائها على الشجرة لفترة قد تصل إلى خمسة أشهر في حين أن أوراق البرتقال الحديثة العمر تبقى معتمدة على الشجرة الأم لفترة تصل إلى شهرين .
وعلى هذا الأساس فان التقليم في أواخر الصيف وأثناء فصل الخريف يزيل هذه الأوراق ويقلل كثيرا من مستوى الكاربوهيدرات التي يمكن خزنها وبذلك ينعكس سلبا على الإزهار والحاصل لاحقا .














المصدر: أياد العلاف
  • Currently 143/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
48 تصويتات / 5705 قراءة
نشرت فى 18 نوفمبر 2010 بواسطة alalaf

ساحة النقاش

alalaf

، وتضم هذه الأشجار المجموعات التالية :-
1- مجموعة البرتقال وتشمل ( البرتقال العادي الحلو ، البرتقال الدموي ، برتقال أبو سره ، البرتقال الحامض المر (النارنج)
2- المجموعة الحامضية ( الطرنج ، الليمون الحلو ، الليمون الحامض ، الليمون حامض (البصرة) ، الليمون الحامض المخرفش أو المجعد )
3- مجموعة اليوسفي
4- مجموعة السندي والكريب فروت

alalaf فى 18 نوفمبر 2010 شارك بالرد 0 ردود

عدد زيارات الموقع

293,438