الدراسات الاجتماعية وعصر التكنولوجيا الرقمية والمرئية

<!--<!--

<!--<!--[if gte mso 10]> <style> /* Style Definitions */ table.MsoNormalTable {mso-style-name:"جدول عادي"; mso-tstyle-rowband-size:0; mso-tstyle-colband-size:0; mso-style-noshow:yes; mso-style-parent:""; mso-padding-alt:0cm 5.4pt 0cm 5.4pt; mso-para-margin:0cm; mso-para-margin-bottom:.0001pt; mso-pagination:widow-orphan; font-size:10.0pt; font-family:"Times New Roman";} </style> <![endif]-->

مشكلة البحث :

تولى الدولة اهتماماً متزايداً بتدريب المعلم في شتى المجالات ، فهو يتعامل مع أهداف متجددة ومتغيرة، والإعداد الأكاديمي مهما بلغ مستواه لا يلغي أو يقلل الحاجة الملحة إلى التدريب المستمر له؛ لذا تعددت البرامج التدريبية الموضوعة ؛ بقصد التنمية المستمرة للمعلم في شتى المجالات المهنية ، غير أن البيئة العربية ما تزال تفتقر إلى الاسس المهنية الحاكمة لوظيفة التدريب وللعاملين به ، حيث إن هناك ندرة في الكتابات المتخصصة في البرامج التدريبية ، كما أنها لا تزال تعتمد في تصميمها وإعدادها على الاجتهادات الفردية للمدربين القائمين على تنفيذها ، إضافة إلى استخدام أساليب تقليدية في التدريب تهتم بالكم على حساب الكيف ، والعرض النظري دون التطبيقي والتكنولوجي.

ويُعد التعلم متعدد المداخل (BL) Blended Learning أحد المداخل الحديثة في تصميم المواقف التعليمية والتدريبية حيث إنه يزيد من استخدام استراتيجيات التعلم النشط ، والتعلم فرد لـ فرد ، واستراتيجيات التعلم المتمركز حول المتعلم، كما يدمج بين مميزات التعلم وجهاً لِوجهِ (FTF) مع مميزات التَعَلّم الإلكتروني E-Learning الأمر الذي يجعل منه مدخلاً جيداً في تصميم البرامج التدريبية الفعالة .

أهداف البحث :

تحددت أهداف البحث في الجوانب التالية:

- تحديد قائمة بفنيات التدريب اللازمة لمدربي معلمي الدراسات الاجتماعية .

- تحديد الاحتياجات التدريبية للتدريب على فنيات التدريب .

- إعداد برنامج تدريبي قائم على التعلم متعدد المداخل لتنمية فنيات التدريب اللازمة لمدربي معلمي الدراسات الاجتماعية .

أدوات البحث :

تحددت أدوات البحث فيما يلي :

-       بناء قائمة بفنيات التدريب اللازمة لمدربي معلمي الدراسات الاجتماعية .

-       إعداد استبيان الاحتياجات التدريبية للتدريب على فنيات التدريب لدى مدربي معلمي الدراسات الاجتماعية .

-       إعداد برنامج تدريبي قائم على التعلم متعدد المداخل BL لتنمية فنيات التدريب اللازمة لمدربي معلمي الدراسات الاجتماعية .

عينة البحث :

اشتملت عينة البحث الأساسية على (109) معلماً وموجهاً من معلمي وموجهي الدراسات الاجتماعية بمحافظات قنا وأسوان والبحر الأحمر والأقصر .

كما تكونت عينة البحث التجريبية على (20) متدرباً من معلمي وموجهى الدراسات الاجتماعية بإدارة قنا التعليمية وإدارة دشنا التعليمية التابعتين لمحافظة قنا ، وإدارة الأقصر التعليمية التابعة        لمدينة الأقصر .

نتائج البحث :

توصل البحث إلى أن هناك حاجة لدي عينة البحث في التدريب على فنيات التدريب الرئيسة (تحديد الاحتياجات التدريبية بنسبة 40.36% - تصميم التدريب بنسبة 35.78%– تنفيذ التدريب بنسبة 100%- تقييم التدريب بنسبة 33.03% ) ؛ لذا تم إعداد برنامج تدريبي قائم على التعلم متعدد المداخل لتنمية فنيات تنفيذ التدريب ، وتم تطبيقه على مجموعة قوامها (20) متدرباً من معلمي وموجهى الدراسات الاجتماعية ، وتوصل البحث إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين درجات مجموعة البحث في التطبيقين " القبلي – البعدي " لاختباري التحصيل والأداء ؛ وذلك لصالح التطبيق البعدي مما يدل على فاعلية البرنامج في تنمية فنيات التدريب لدى مجموعة البحث . 

 

المصدر: حسين محمد أحمد عبد الباسط (2006). " فاعلية برنامج قائم على التعلم متعدد المداخل لتنمية بعض فنيات التدريب اللازمة لمدربي معلمي الدراسات الاجتماعية ". مجلة كلية التربية ، جامعة الإسكندرية المجلد السادس عشر ، العدد الثالث، ص ص 191 – 247
alaamali

د.علام على محمد أبودرب

  • Currently 15/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
5 تصويتات / 861 مشاهدة
نشرت فى 6 يونيو 2011 بواسطة alaamali

ساحة النقاش

د.علام على أبودرب

alaamali
هذا الموقع خاص بالدكتور علام أبودرب تخصص مناهج وطرق تدريس الدراسات الاجتماعية، والهدف الرئيس من إنشاء هذا الموقع هو خدمة الباحثين العرب الراغبين فى تطبيق الطرق والأساليب والاستراتيجيات الحديثة فى مجال تدريس الدراسات الاجتماعية تحديداً من خلال عرض الآدبيات، والبحوث التربوية، والمواقع الإلكترونية ذات العلاقة، راجياً المولى عز وجل أن »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

103,061