الدراسات الاجتماعية وعصر التكنولوجيا الرقمية والمرئية

مشكلة البحث :

تحددت مشكلة البحث الحالي في ضعف مستوى التحصيل المعرفي والوعي بالكوارث الطبيعية لدى طلاب الصف الأول الثانوي

منهج البحث :

 استخدم البحث الحالي المنهج التجريبي التربوي ذي المجموعتين المتكافئتين ، حيث يهتم بدراسة أثر استخدام نموذج التعلم التوليدي (متغير مستقل)على التحصيل المعرفي وتنمية الوعي بالكوارث الطبيعية (متغيرات تابعة) لدى طالبات الصف الأول الثانوي في مادة الجغرافيا

مواد وأدوات البحث :

تم إعداد الأدوات والمواد التالية :
1- كتيب الطالبة في فصلىّ الدراسة معد وفقاً لنموذج التعلم التوليدي .
2- دليل المعلم في فصلىّ الدراسة باستخدام نموذج التعلم التوليدي .
3- اختبار تحصيلي في فصلىّ الدراسة .
4- مقياس الوعي بالكوارث الطبيعية

نتائج البحث :

من خلال الدراسة التجريبية تم التوصل إلي النتائج التالية :
1- وجود فرق دال إحصائياً عند مستوي (0.05) بين متوسطيّ درجات طالبات المجموعة التجريبية ( التي درست فصليّ الدراسة باستخدام نموذج التعلم التوليدي)، وطالبات المجموعة الضابطة ( التي درست نفس الفصلين بالطريقة المعتادة )، في التطبيق البعدي للاختبار التحصيلى لصالح طالبات المجموعة التجريبية .
2- وجود فرق دال إحصائياً عند مستوي (0.05) بين متوسطيّ درجات طالبات المجموعة التجريبية ( التي درست فصليّ الدراسة باستخدام نموذج التعلم التوليدي)، وطالبات المجموعة الضابطة ( التي درست نفس الفصلين بالطريقة المعتادة )،في التطبيق البعدي لمقياس الوعي بالكوارث الطبيعية لصالح طالبات المجموعة التجريبية .

 

 

المصدر: محمد بخيت السيد أحمد (2009). " أثر استخدام نموذج التعلم التوليدي في تدريس الجغرافيا على التحصيل المعرفي وتنمية الوعي بالكوارث الطبيعية لدى طلاب الصف الأول الثانوي" رسالة ماجستير. كلية التربية: جامعة سوهاج.
alaamali

د.علام على محمد أبودرب

  • Currently 30/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
10 تصويتات / 1105 مشاهدة
نشرت فى 27 مارس 2011 بواسطة alaamali

ساحة النقاش

د.علام على أبودرب

alaamali
هذا الموقع خاص بالدكتور علام أبودرب تخصص مناهج وطرق تدريس الدراسات الاجتماعية، والهدف الرئيس من إنشاء هذا الموقع هو خدمة الباحثين العرب الراغبين فى تطبيق الطرق والأساليب والاستراتيجيات الحديثة فى مجال تدريس الدراسات الاجتماعية تحديداً من خلال عرض الآدبيات، والبحوث التربوية، والمواقع الإلكترونية ذات العلاقة، راجياً المولى عز وجل أن »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

105,240