الدراسات الاجتماعية وعصر التكنولوجيا الرقمية والمرئية

استهدفت هذه الدراسة :

بناء برنامج مقترح في التربية المائية قائم علي المدخل القصصي لتنمية المفاهيم المائية والتنور المائي لدي تلاميذ الصف السادس الابتدائي.

وقد حاولت الدراسة الإجابة عن الأسئلة التالية:

1- ما المفاهيم المائية التي ينبغي أن يكتسبها تلاميذ الصف السادس الابتدائي من خلال دراستهم لموضوعات البرنامج المقترح؟

2- ما مواصفات البرنامج المقترح لتحقيق بعض أهداف التربية المائية لدي تلاميذ الصف السادس الابتدائي؟

 3- ما فاعلية هذا البرنامج في تنمية المفاهيم المائية لدي تلاميذ الصف السادس الابتدائي؟

4- ما فاعلية هذا البرنامج في تنمية التنور المائي لدي تلاميذ الصف السادس الابتدائي؟

وللإجابة عن هذه الأسئلة قام الباحث بإعداد المواد والأدوات التالية:

1- برنامجاً مقترحاً لتنمية المفاهيم المائية والتنور المائي لدي تلاميذ الصف السادس الابتدائي، قائماً على استخدام المدخل القصصي في عرض موضوعات البرنامج، وتطلب ذلك إعداد كتيب للتلميذ متضمناً محتوى البرنامج، وعرضه على مجموعة من المحكمين للتأكد من صلاحيته.

 2- دليلاً للمعلم يتضمن كيفية استخدام المدخل القصصي في تدريس محتوى البرنامج، وعرضه على مجموعة من المحكمين للتأكد من صلاحيته.

3- اختباراً تحصيلياً في المفاهيم المائية المتضمنة في موضوعات البرنامج المقترح، وعرضه على مجموعة من المحكمين وضبطه إحصائيا.

4- مقياساً للتنور المائي، وعرضه على مجموعة من المحكمين وضبطه إحصائياً.

وتم بعد ذلك تطبيق البرنامج المقترح علي عينة تكونت من (45) تلميذ وتلميذة من تلاميذ الصف السادس الابتدائي بمدرسة طه حسين بمحافظة سوهاج، وقد استخدام البحث المنهج شبه التجريبي ذو المجموعة الواحدة.

وتوصلت الدراسة إلي :

فاعلية البرنامج المقترح في تنمية المفاهيم المائية والتنور المائي لدي تلاميذ الصف السادس الابتدائي.

وأوصت الدراسة :

بضرورة تضمين المفاهيم المائية التي توصل إليها البحث الحالي في مناهج الدراسات الاجتماعية بالمرحلة الابتدائية، بشكل متتابع ومتكامل ومستمر، حسب مستويات ومتطلبات كل صف دراسي. مع التأكيد علي ضرورة استخدام المدخل القصصي في صياغة وتدريس بعض موضوعات الدراسات الاجتماعية، بما يسهم في التغلب على الكثير من المشكلات التي يعانى منها تدريس مادة الدراسات الاجتماعية في مدارسنا الحالية.

 

المصدر: خالد عبد اللطيف محمد عمران (يناير 2008): " فاعلية برنامج مقترح قائم علي المدخل القصصي في تدريس الدراسات الاجتماعية لتحقيق بعض أهداف التربية المائية لدي تلاميذ الصف السادس الابتدائي"، المجلة التربوية، كلية التربية ، جامعة سوهاج ، مصر، العدد (24)، ص ص (142 – 220).
alaamali

د.علام على محمد أبودرب

  • Currently 19/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
6 تصويتات / 723 مشاهدة
نشرت فى 27 مارس 2011 بواسطة alaamali

ساحة النقاش

د.علام على أبودرب

alaamali
هذا الموقع خاص بالدكتور علام أبودرب تخصص مناهج وطرق تدريس الدراسات الاجتماعية، والهدف الرئيس من إنشاء هذا الموقع هو خدمة الباحثين العرب الراغبين فى تطبيق الطرق والأساليب والاستراتيجيات الحديثة فى مجال تدريس الدراسات الاجتماعية تحديداً من خلال عرض الآدبيات، والبحوث التربوية، والمواقع الإلكترونية ذات العلاقة، راجياً المولى عز وجل أن »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

102,473