د.علاء الدين محمد مدين والشهرة (د. علاء مدين)

" مقـــدمة ""Introduction"                        

 

ان الانتاج النباتي يعتمد في كونه مصدرا مهما ورئيسيا من مصادر الثروة الزراعية علي توفير العناصر الغذائية اللازمة للنبات بالكميات الكافية والصور الملائمة بجانب ما يلزم توفره من عوامل النمو الاخري .

فالتربة الزراعية كثيرا ما تفتقر الي بعض العناصر الغذائية سواءا بسبب فقرها الذاتي في تلك العناصر او بسبب بعض الظروف او العوامل التي تعمل علي تحولها الي صورة غير ميسرة او تؤدي الي تقليل استفادة النبات مما في التربة من عناصر بشكل عام . لذلك ومن اجل الحصول علي احسن نمو نباتي وبالتالي اقصي محصول فإننا نضطر الي اضافة بعض العناصر الغذائية في صورة اضافات خارجية للتربة اي الي التسميد Fertilization   وقد كان المعتاد قبل سنة 1830 م ان يتم اضافة مواد عضوية مختلفة الي التربة مثل سماد الاسطبل ومخلفات المزرعة في محاولة لتعويض التربة عما تفقده بالمزرعة ولرفع مستوي خصوبتها .

ثم بدأت الابحاث التي اجريت بعد ذلك توضح اهمية اضافة العناصر الغذائية في صورة كيميائية مصنعة . وكان السماد الذي صنعه  ( ليبجLiebig  ) وسمي بعد ذلك باسمه وانتشر استعماله تجاريا بأوروبا في منتصف القرن التاسع هو اول سماد كيميائي مصنع يدخل مجال الزراعة العملية . وتتابع الاهتمام بهذا الموضوع حيث تطورت الابحاث والتجارب في مجالات تصنيع الاسمدة وتحسين صفاتها واستعمالاتها الي ان دخلت صناعة الاسمدة الكيميائية ضمن نشاط الصناعات الحديثة وانتشرت بشكل كبير الي ان اصبحت الان احد اكبر الصناعات الكيماوية في العالم .

وقد واكب هذا التطور وكان في نفس الوقت احد مسبباته ما حدث من زيادة كبيرة في عدد السكان وما صاحب هذا من زيادة في الطلب علي الغذاء مما ادي الي تطوير مفهوم استعمال الاسمدة من حيث انه اصبح ليس الغرض التغلب علي نقص العناصر الغذائية في التربة ولكن لزيادة الانتاج النباتي اللازم للانسان ايضا.

الاسمدة والغرض من اضافتها :-

 

يمكن تعريف الاسمدة علي انها :- مركبات كيميائية تضاف الي التربة بغرض زيادة انتاجيتها ولتعويض ما يستهلكه النبات من عناصر غذائية . ويدخل تحت هذا التعريف اي مواد تفي بهذا اللغرض سواءا كانت من مصدر طبيعي او مصنعة ، ويشتمل هذا ايضا علي المواد العضوية وغير العضوية . ويمكن تلخيص الاغراض الاساسية التي من اجلها تضاف الاسمدة الي التربة في الاتي :-

1- زيادة انتاجية التربة عن طريق توفير العناصر الغذائية اللازمة للنبات بكميات كافية وفي صورة صالحة للامتصاص ؛ اي معالجة فقر التربة في عنصر غذائي او اكثر .

2- تعويض ما يأخذه النبات من التربة من العناصر الغذائية المختلفة بحيث تظل التربة محتفظة بحالة خصوبتها .

 

العناصر السمادية :-

 

يحتوي اي سماد علي عناصر كثيرة ضمن تركيبة الكيميائي وبالتالي فان اضافته للتربة تزيد محتواها من تلك العناصر ، ولكن اضافة اي سماد تتم عادة من اجل عنصر معين او عناصر معينة موجودة في تركيب هذا السماد ، وبالتالي فان ما يضيفه السماد عرضا من عناصر اخري لا يكون عن قصد . وبناءا علي هذا فيجب التمييز بين العناصر اتي يحتويها . اي سماد علي اساس ان العنصر او العناصر التي يضاف من اجلها السماد الي التربة هي المقصودة من اضافة ذلك السماد وبالتالي تسمي بالعناصر السمادية .

 

وعلي هذا يعرف العنصر السمادي :-  Fertilizer element  

 

علي انه العنصر الموجود في تركيب السماد الذي من اجله يضاف السماد الي التربة من لاجل ان يحقق غرضا او اكثر من الاغراض السابق ذكرها ، وهذا يعني ان العناصر السمادية تشتمل علي جميع العناصر الغذائية الضرورية فيما عدا الكربون والاكسجين اللذان يتوفران للنبات من الهواء الجوي والهيدروجين الذي يحصل عليه النبات من الماء مما يجعل تلك العناصر الثلاثة في متناول النبات النامي تحت الظروف العادية ولا حاجة لاضافة اي منها في شكل سماد .

 

ويجب التحفظ هنا نظرا لان الوسائل التكنولوجية الحديثة قد استحدثت امداد النبات بمزيد من CO2  تحت ظروف التنمية في البيوت المحمية علي اساس ما وجد بالتجارب من ان هذا يؤدي الي زيادة الناتج المحصولي لبعض النباتات المزروعة في تلك البيوت .

 

 وحيث ان الحاجة الي اضافة العناصر الثلاثة :- النيتروجين – الفوسفور – البوتاسيوم . أصبحت شائعة في الغالبية العظمي من بلاد العالم ، وكذلك لمعظم المحاصيل ، وفي ضوء احتياجات النبات الكبيرة من هذه العناصر فقد اعتبرت هذه العناصر السمادية الكبري او الرئيسيةmajor Fertilizer      element وليس معني هذا ان العناصر السمادية الثلاثة هي الوحيدة التي تضاف للتربة في شكل سمادا والتي تلزم اضافتها ، فالنبات يحتاج الي اضافات من العناصر الغذائية الضرورية الاخري مثل الكالسيوم – الماغنيسيوم – الكبريت – وهي من العناصر الكبري   Macronutrients  .

 

وكذلك يحتاج النبات الي مجموعة اخري من العناصر الغذائية الضرورية ولكن يحتاجها النبات بكميات صغيرة وتسمي بالعناصر الصغريMicronutrients  مثل الحديد – المنجنيز – الزنك – النحاس – البورون – الموليبدنيوم – الكلور . وتعتبر تبعا لذلك عناصر سمادية Fertilizer elements  

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

اولا :- العناصر الغذائية الكبري في التربة :-

 

1-    النيتروجين في التربة :-

 

يوجد النيتروجين بالتربة فى كلا الصورتين العضوية وغير العضوية(المعدنية) ،وعادة تفوق الصورة الاولى (العضوية )فى كمياتها الصورة الثانية (المعدنية) وتختلف هذة الصورة فى مدى تيسرها للنبات ،فالنترات والامونيا تكون عادة ميسرة  اما الصورة العضوية فهى غير ميسرة ،ومن الصفات الفريدة للنيتروجين فى التربة انة لايوجد ضمن تركيب اى معدن من المعادن المعروفة فى التربة لان مصادرة الرئيسية هى العادة العضوية الناشئة من الكائنات الحية ،بجانب ما يضاف للتربة من اسمدة كيميائية مصنعة .

 

  1* الصور غير العضوية (المعدنية ):-

 

 و تشمل الامونيا 4 NH ، النترات 3 NOالنيتريت NO2 ،النيتروجين العنصرى N2 . واكثر هذه الصور اهمية فى التربة للنبات هى الصور الثلاثة الاولى التى توجد عادة كنتيجة لتحلل العادة العضوية تحت الظروف الهوائية العادية او بعد اضافة الاسمدة  الكيميائية المصنعة  للتربة .

 

2* الصورةالعضوية :-

 

 وتشمل البروتينات ،الاحماض الامينية الحرة ،السكريات الامينية وغيرها من المركبات العضوية المعقدة ، وقد توجد هذه المركبات فىالتربة بمفردها

او في ارتباط قوي مع الطين واللجنين ، ومعظم الصور العضوية للنيتروجين في التربة تتحول اثناء عمليات التحلل الي الصور غير العضوية .

البروتين  تحلل        أحماض امينية  تحلل      أمونيا  اكسدة     نترات

 

دورة النيتروجين في التربة :-Nitrogen circle in the soil          

 

يمكن تلخيص كل ما يحدث للنيتروجين في التربة من اضافة وفقد وتحولات بدورة النيتروجين الموضحة في شكل رقم (1) ، وكما هو موضح فان تلك الدورة تتكون من اربعة عمليات رئيسية هي :

 

 1- التحلل المعدني للنيتروجين   2- تمثيل النيتروجين بواسطة الكائنات الحية الدقيقة  3- تثبيت النيتروجين العنصري    4- الفقد الغازي للنيتروجين .

 

1* التحلل المعدني للنيتروجين :- Mineralization   

 

وهو عبارة عن تحويل النيتروجين العضوي الي صورة معدنية (NH4 , NO3 , NO2 ) وتشتمل علي ثلاثة مراحل متتالية هي :-

 

1- التأمين   2- النشدرة  3- التأزت  وتتم المرحلتان الاوليتان بفعل مجموعة من البكتريا غير ذاتية التغذية Heterotrophic bacteria اما المرحلة الثالثة فتتم بواسطة انواع معينة من البكتريا الذاتية التغذية Autotrophic bacteria وكل منها تعيش في التربة والبكتريا غير ذاتية التغذية تعتمد علي المادة العضوية ( بما فيها من كربون عضوي ) في الحصول علي ما يلزمها من الطاقة لكي تنمو وتقوم بنشاطها .

 

 أما البكتريا الذاتية التغذية فتحصل علي تلك الطاقة من عمليات اكسدة الاملاح غير العضوية ، وفي نفس الوقت تستمد الكربون الذي تحتاجه CO2 الموجود في الوسط المحيط بها بالتربة ( الهواء الارضي ) ، وهذا الاختلاف في طبيعة كل نوع يتناسب مع ظروف واحتياجات كل من المراحل الثلاثة .

أ‌-     التأمين :-Ammonization   

 

وهو عبارة عن التفاعل الذي يحدث فيه تحلل المركبات العضوية المحتوية علي النيتروجين ( البروتين ) في وجود الماء فينتج عن ذلك خروج الامينات والاحماض المينية طبقا للمعادلة الاتية :-

 

بروتين   تحلل مائي   CO2 + R- NH2 + طاقة + نواتج أخري

                      ( أمينات واحماض أمينية )

  في وجود أنواع من البكتريا والفطر غير ذاتية التغذية Heterotrophic

 

ب- النشدرة :- Ammonification  

 

وفيها تتعرض الامينات والاحماض الامينية الناتجة من التفاعل الاول لفعل مجموعة اخري من البكتريا غير ذاتية التغذية وتتحلل في وجود الماء حيث تنطلق الامونيا نتيجة لذلك حسب المعادلة الاتية :-     

                                                    تحلل مائي

NH2 + R + HOH              NH3 +R – OH + ENERGY

 

                                                               Heterotrophic bacteria         

     والامونيا الناتجة بهذه الطريقة تتعرض لاي من المصادر الاتية :-

1-    اما ان تتحول الي نيتريت ثم الي نترات فيما يسمي بعملية التأزت .

2-    او تمتص بواسطة النباتات النامية في التربة او بواسطة الكائنات الحية الدقيقة .

3-    او تثبت في صورة غير ميسرة فيما بين طبقات بعض انواع معادن الطين.

 

ج- التأزت :- Nitrification

 

حيث تتحول بعض الامونيا الناتجة من التفاعل السابق الي نترات بفعل الاكسدة البيولوجية ، وتتم عملية التأزت علي خطوتين :-

 

1- تحول الامونيا الي نيتريت - -  NO2بواسطة بكتريا من النوع ذاتي التغذية هي بكتريا Nitrosomonas  حسب المعادلة الاتية :

 

2NH3 + 3NH2  Nitrosomonas       2NO2 - - + 2H2O + 2H +

2- تحول النيتريت الناتج من المعادلة السابقة الي نترات -NO3 بفعل بكتريا Nitrobacter  وهي ايضا ذاتية التغذية طبقا للمعادلة الاتية :-

 

2NO2 - - +O2   Nitrobacter    2NO3-

 

وتحت ظروف الصرف الجيد وفي وجود PH متعادل تقريبا تكون سرعة اكسدة النيتريت الي نترات اسرع بكثير من سرعة تحول النشادر الي نيتريت , وفي نفس الوقت تكون سرعة تكون النيتريت متساوية او اكثر من سرعة تكون النشادر في الخطوة السابقة لها .

 

ولهذا فان النترات هي الصورة الاكثر تراكما في التربة بالمقارنة بالنشادراو النيتريت ، وهذ يتفق مع حقيقة ان معظم ما يمتصه النبات من النيتروجين من التربة يكون في صورة النترات .

 

الهواء الجوي

بقايا النباتات

مادة عضوية (نيتروجين عضوي)

سمادعضوي

كائنات حية دقيقة

نترات NO3-

أمونيا NH4+

نيتريت NO2

تفقد بالغسيل

تفقد بالبخر علي صورة غازية

اسمدة كيماوية مصنعة

افرازات اجسام ميتة  

تمثيل

نبات نامي

 

           دورة النيتروجين في التربة

 

Nitrogen cycle in soil

         

3-   تمثيل النيتروجين في التربة Immobilization

 

وهي عملية عكسية للتحلل المعدني ، حيث يتحول النيتروجين المعدني الموجود في التربة الي نيتروجين عضوي موجود داخل اجسام الكائنات الحية الدقيقة (البكتريا – والفطر – الطحالب ،... ) والتي تعيش في التربة .

 

ويتم هذا خلال استعمال تلك الكائنات للنيتروجين المعدني ( في صورة نترات او امونيا ) حيث يدخل بعد ذلك في تركيب كثير من المركبات العضوية داخل اجسام تلك الكائنات الحية الدقيقة الموجودة بالتربة .

 

وتحدث هذه العملية باستمرار في نفس الوقت مع عملية التحلل المعدني للنيتروجين. 

 

 

Net mineralization

تحلل معدني

Balance

اتزان

Net immobilization

تمثيل بيولوجي

نسبة

C/N

20

A

C

B

 

صفر

4 – 8 أسابيع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 


كمية

 N أو C

مستوي

NO3 - 

 

الوقت 

CO2

مستوي

NO3

الجديد

مأخوذة من :-

 

Sabey, B. R. University of Illinois, U. S. A.                   

شكل (2) : الاتجاه العام لسلوك النيتروجين اثناء تحلل المادة العضوية الطازجة بعد اضافتها للتربة .

 

التوازن بين النيتروجين المعدني والعضوي في التربة :-

 

مع بداية تحلل المادة العضوية المضافة للتربة يزداد نشاط البكتريا المسئولة عن هذا التحلل ( غير ذاتية التغذية  (Heterotrophic  مما يقتضي توفر عنصري الكربون والنيتروجين ، فالبكتريا تحتاج الي الكربون كمصدر للطاقة اللازمة لها ، كما ان النيتروجين يلزمها لبناء انسجتها ولتشجيع نموها وتكاثرها .

 

وتستمد تلك البكتريا ما تحتاجة من العنصرين من المادة العضوية المضافة للتربة ، فاذا كانت تلك المادة تحتوي علي كمية صغيرة من النيتروجين بالنسبة للكربون الموجود بها ( مثل تبن القمح او سيقان الذرة الناضجة ) فان تكاثر البكتريا الذي يعتمد علي وجود الكربون بكثرة لا يقابله وجود وفرة من النيتروجين المنفرد من المادة العضوية ، واللازم لمواجهة احتياجات الزيادة الجديدة في اعداد ونشاط البكتريا ، وذلك لان المركبات العضوية المحتوية علي النيتروجين ( مثل البروتينات ) تكون عادة اكثر تعقيدا من التي تحتوي علي الكربون فقط           ( السكريات مثلا ) .

 

 وعلي ذلك فان انفراد الكربون من تلك المادة العضوية في تلك المادة العضوية في بداية تحللها يحدث بشكل اسرع من انفراد النيتروجين الذييحتاج لبعض الوقت حتي تتكسر المركبات العضوية المحتوية عليه ، ويخرج النيتروجين المنفرد الي التربة ومن ثم تلجأ البكتريا الي استغلال اي امونيا او نترات تكون موجودة اصلا في التربة مما يؤدي الي انخفاض مستوي النيتروجين المعدني بها .

 

ويطلق علي نسبة الكربون الي النيتروجين ( معبرا عن كل منها كنسبة مئوية ) اسم نسبة الكربو ن : النيتروجين (C / N Ratio ) وعموما فان هذه النسبة تحدد الكميات النسبية لكل من العنصرين في المادة العضوية الطازجة ( قبل بداية التحلل) وفي الدوبال Humus او في معقد التربة .

 

ويبين شكل (2) الاتجاه العام لسلوك النيتروجين اثناء تحلل المادة العضوية الطازجة بعد اضافتها للتربة . وكما هو واضح يمكننا تقييم عملية تحلل المادة العضوية المضافة للتربة منذ بداية تحللها الي ثلاث مراحل اساسية :-

 

1-    المرحلة الاولي :-

 

وفيها تتزايد اعداد الكائنات الحية الدقيقة الرمية ( غير ذاتية التغذية Heterotrophic) وذلك لتوفر مصدر الكربون في التربة متمثلا في المركبات العضوية والغنية بالكربون ( مثل السكريات والنشويات والسليولوز وغيرها ) وهذا عادة يصحبه ارتفاع في كمية ثاني اكسيد الكربون المنطلق نتيجة تزايد اعداد الميكروبات كما يظهر في الجزء الاسفل من شكل (2) حيث يرتفع منحني ثاني اكسيد الكربون المنطلق معبرا عن الزيادة الكبيرة الحادثة في بداية عملية التحلل .

 

وتبعا لان الكربون يسبق النيتروجين في انطلاقه من المادة العضوية المتحللة ، لذلك فان كمية الكربون الموجودة فيها تقل مع استمرار تحليل المادة العضوية في بداية مراحلها ، وينتج عن ذلك ان نسبة C/N تضيق شيئا فشيئا كما هو واضح في بداية الجزء الاعلي من الشكل ، ومع هذا يمكننا القول انه في بداية مرحلة التحلل يكون مصير النيتروجين بالتربة في اتجاه التمثيل اي ان صافي الوضع في هذه المرحلة هو التمثيل البيولوجي للنيتروجين .

 

2-    المرحلة الثانية :-

 

وباستمرار عملية نقل كمية الكربون الموجودة وبالتالي يقل مصدر الطاقة اللازمة للكائنات الحية الدقيقة العاملة في تحلل المادة العضوية ، ويتلو ذلك ان الاعداد الكبيرة من تلك الكائنات لا تجد ما يكفيها من مصدر الطاقة (المركبات الكربونية) فتتوقف عن الزيادة في العدد ويقل نشاطها عن ذي قبل بل قد يحدث ان يموت بعض تلك الكائنات نظرا لعدم توفر الكربون لها .

 

وذلك يعني ان معدل استهلاك او تمثيل النيتروجين ينخفض عما كان عليه في المرحلة السابقة ، وعلي هذا فان هذه المرحلة تتميز بنقصان في معدل استهلاك النيتروجين ، وانخفاض في معدل انطلاق CO2 الناتج من تنفس الكائنات الحية الدقيقة ، وانخفاض نسبة C/N ( بمعدل اقل منه في المرحلة الاولي ) ، وثبات تقريبي في كمية النيتروجين الموجود في التربة نظرا لاتزان النيتروجين المستهلك او الممثل مع ذلك المنطلق من المادة العضوية ، وتمثل هذه المرحلة بالمساحة ( C ) في شكل (2) .

3-    المرحلة الثالثة :-

 

يتبع ذلك استمرار في نقصان مصدر الكربون الذي يتسبب في انخفاض اعداد الكائنات الحية الدقيقة القائمة بالتحليل ، وعلي العكس ازدياد في تحلل المركبات العضوية المحتوية علي النيتروجين وانطلاق ما بها من هذا العنصر .

ولذلك نجد ان نسبة C/N تثبت ( نظرا لانطلاق كل من C , N معا ) بينما تزداد كمية النترات في التربة زيادة كبيرة ومن ثم فان الحصيلة النهائية تكون في اتجاه التحلل المعدني Net mineralization للنيتروجين في التربة ، وتمثل هذه المرحلة بالمساحة B في الشكل .

 

4-    تثبيت النيتروجين العنصري:- Nitrogen fixation

 

يوجد النيتروجين في الهواء الجوي علي صورة نيتروجين غازي او عنصري Elemental  ، ويمكن للنيتروجين ان يتحول الي صور اخري يستطيع النبات او الكائنات الحية الدقيقة استعمالها مثل النترات NO3 -  او الامونيا NH4+ او الي صورة عضوية تتحلل فيما بعد ، فيما يعرف بتثبيت النيتروجين . ويتم هذا التثبيت بواسطة عمليات بيولوجية وكيميائية عديدة .

 

 ونظرا لان الهواء الجوي وايضا هواء التربة يحتوي علي نسبة عالية من النيتروجين ( 76 % ، 78 % علي التوالي ) ، ولذلك يعتبر الهواء الجوي او هواء التربة هو المصدر الطبيعي الرئيسي يمد التربة والنبات بهذا العنصر عن طريق تثبيته بأحد الطرق .

 

اولا  :- تثبيت النيتروجين بواسطة بكتريا العقد الجذرية Rhizobia

 

توجد انواع عديدة من بكتريا العقد الجذرية التي تعيش في علاقة تكافلية Symbiotic relation  علي جذور نباتات العائلة البقولية ويختص كل منها بنبات معين ، فالبكتريا التي تعيش تكافليا علي جذور نبات فول الصويا لا تستطيع ان تكون عقد جذرية لنبات البرسيم مثلا او اي نبات بقولي آخر .

حيث قسمت النباتات البقولية الى سبع مجموعات وبالتالى قسمت البكتريا العقدية  الى سبع انواع . والجدول رقم (1) يوضح ذلك .

 

 وعادة توجد هذه البكتريا داخل عقد nodules  تكونها هى نفسها على جذور النبات ، واثناء وجودها داخل العقد تقوم بتثبيت النيتروجين العنصرى وتحويله داخل اجسامها او داخل العقد الجذرية نفسها الى صور مختلفة من الامونيا ، النترات ، النيتروجين العضوى .

 

والنيتروجين المثبت بواسطة بكتريا الريزوبيا فى صورة امونيا يستعمل بواسطة النبات العائل ، وفى مقابل هذا تحصل البكتريا على احتياجاتها من الكربوهيدرات من النبات العائل القادر على امتصاص  CO2وتحويله الى الكربوهيدرات عن طريق عملية التمثيل الضوئى .

 

 ولهذا فهى علاقة تكافلية Symbiotic relation اما اذا توقف امداد البكتريا بالكربوهيدرات لاى سبب ( نمو النبات فى الظلام مثلا او نقص عنصر البورون مما يؤدى لاغلاق بعض الاحزمة الوعائية المسئولة عن انتقال الكربوهيدرات داخل النبات مثلا ) فتصبح  البكتريا الموجودة بالعقد الجذرية طفيلية Parasitic  فى هذه الحالة نظرا لتوقفها عن تثبيت النيتروجين العنصرى  وبالتالى لا تمد النبات به وتتحول الي عالة عليه .

 

ثانيا :- تثبيت النيتروجين الجوى بواسطة الكائنات الحية الدقيقة الحرة فى التربة (اللاتكافلية ):-

 

Free living nitrogen organisms in soil :-

 

يتم تثبيت النيتروجين العنصرى الموجود فى الهواء الجوى بواسطة بعض الكائنات الحية الدقيقة التى تعيش حرة فى التربة ، وتشمل بعض انواع البكتريا الحرة ، وكذلك الطحالب الخضراء المزرقة  Blue green algae، ومن اهم انواع البكتريا الحرة التى تقوم بعملية التثبيت :- 

 

      1- Azotobacter

2- Azomonas     

3- Beijerinckia

4- Azospirillum

5- Clostridium

6- Rhodospirillum

 

وبعض هذه الانواع يعيش فى ظروف لاهوائية بينما يتطلب توفر الاكسجين وقد لوحظ ان نشاط معظم هذه البكتريا فى تثبيت النيتروجين يعتمد على وجود المادة العضوية المتحللة خاصة اذا كانت فقيرة فى محتواها من هذا العنصر ، اما الطحالب الخضراء المزرقة فهى كائنات هوائية ولكنها تستطيع ان تعيش فى ظروف الغمر بالماء ، ولذلك فهى تقوم بدور كبير فى عملية تثبيت النيتروجين فى الحقول المزروعة بالارز ، ويعتبر هذا مصدر لامداد الارز ببعض احتياجاتة من هذا العنصر .

 

ثالثا :- تثبيت النيتروجين بواسطة تفريغ الشحنات الكهربائية فى الجو :-

 

تنشأ الامونيا الموجودة فى الجو من الغازات المتصاعدة من المصانع خاصة فى الاماكن الصناعية ، كما انها تتصاعد من التربة فى صورة غازات ناتجة من تفاعلات معينة تحدث تحت ظروف خاصة ، اما النيتروجين  العضوى فينشا من تطاير بعض البقايا العضوية الدقيقة من سطح التربة ومن النباتات  وتعلقها بذرات الغبار فى الجو .

 

ويرجع وجود النترات ( ويمكن ان يضم اليها النيتريت ) فى الهواء الجوى الى مصدرين :-

 

(1) الغازات المتصاعدة من المصانع .

(2) التفريغ الذى يحدث للشحنات الكهربائية اثناء العواصف المطرية والرعدية ، حيث يتم اختزال النيتروجين العنصرى الى صورة الامونيا بفعل هذا التفريغ الكهربائى وفى وجود ايونات الهيدروجين .

 ثم تؤكسد الامونيا الناتجة الي نترات فيما بعد . وتضاف كل هذه الصور بعد ذلك الي التربة مع ماء المطر حيث يشكل احد مصادر النيتروجين بها .

 

اسم المجموعة

border-right: #ece9d8; padding-right: 5.4pt; border-top: window
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 850 مشاهدة
نشرت فى 4 يونيو 2013 بواسطة alaamadian

د.علاء الدين محمد مدين محمود

alaamadian
هدف الموقع هو نشر ثقافة العلوم الزراعية والتنمية وادارة الاعمال المزرعية وزيادة انتاجية المحاصيل الزراعية وتنمية الموارد الذاتية وحلول المشكلات المتعلقة بالزراعة حلولا جوهرية وواقعية وايضا صناعة الزراعة او الزراعة المصنعة والزراعة النظيفة والآمنة »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

778,697