كتب / محمد الصبروت

يعد موسم الحصاد عيدا لكل المصريين، يتداولون فيه الأغاني وتتنشر الفرحة في كل منزل، نظرا لذلك الموسم الذي كان يرسم الفرحة على وجوه الفلاحين والمزارعين والتجار، ومربيين المواشي وغيرهم لاعتمادهم على ذلك المحصول في كثير من الأشغال.

فالفلاح يحتاج الكثير من العمال لحصاد محصوله، وهناك من يقوم بتعبئة الغلال، وقد يبيع محصوله إلى تاجر غلال، أو إلى بنك التنمية والإئتمان الزراعي وهو المنتشر أكثر بين المزارعين، وهناك ينتشر الباعة الجائلون ممن يبيعون الشاي والمشروبات المختلفة، والأكل لحين تسليم المحصول، والحصول على عائد بيعه، فضلا عن أن المزراع يبيع “التبن” الذي يباع هو الآخر لمزراع الدواجن، ومعالف تسمين العجول.

ويبدأ الحصاد فى الوجه البحرى أوائل شهر مايو، وفى أواخر شهر أبريل بالوجه القبلى، ويكون قبل غروب الشمس أو فى الصباح الباكر حتى لا يحدث انفراط للحبوب في الأرض أو تكسير للسنابل مع العناية بعمليات النقل والدرس لتقليل الفاقد فى المحصول، ويمكن استخدام آلات الحصاد والتربيط لسرعة إخلاء الأرض والتمكن من زراعة المحاصيل الصيفية فى الوقت المناسب.

ومع موسم القمح وحركة المزارعين والفلاحين في الأرض وعملية البيع والشراء المصاحبة له، انتشرت بعض الأغاني التي ارتبطت بذلك الموسم الذي يعرف بالخير ومنها:

القمح الليلة ليلة عيده

 

تعد أغنية “القمح اليلة ليلة عيده” لموسيقار الأجيال الراحل محمد عبد الوهاب، من أشهر الاغاني التي تنتشر خلال موسم حصاد القمح.وتقول كلمات الأغنية “القمح الليلة ليلة عيده يا رب تبارك و تزيده.. لولى ومشبك على عوده والدنيا وجودها من جوده.. عمره ما يخلف مواعيده يا رب تبارك و تزيده.. لولى من نظم سيده متحكم بين عبيده.... إلى باقي كلمات الأغنية”.

فلكلور شعبي

وإلى جانب أغاني الحصاد فقد كان فلكلور شعبي مشهور ينتشر بين الفلاحين أثناء حصاد القمح، للترفية والتسلية إلى جانب العمل وقت حصاد محصول القمح.

وتقول كلمات الفلكلور “وطلعت الجبل يا مِحِمد أنقي عَبَل يا محِمَد.. وقابلنى البيه.. يا محمد.. سلمت عليه .. يا محمد.. وعطانى جنيه.. يا محمد.. أعمل بيه إيه .. يا محمد.. اشترى خروف.. يا محمد.. أحمر مكلوف.. يا محمد.. طلع يرعى.. يا محمد.. فى قلب الترعة.. يا محمد .. ضربه يهودى.. يا محمد.. بظرف بارودى.. يا محمد.. دبحناه يا محمد .. سلخناه يا محمد .. أول ما أبدى.

ومع زيارة الرئيس عبدالفتاح السيسي اليوم للفرافرة وإعلان البدء في موسم حصاد القمح، قدمت الشئون المعنوية للقوات المسلحة لوحة غنائية يؤديها 10 مطربين ومطربات.

  • Currently 5/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
1 تصويتات / 52 مشاهدة
نشرت فى 6 مايو 2016 بواسطة akherkalam

موقع اخر كلام

akherkalam
موقع اخر كلام صحافة حرة والخبر فور حدوثة رئيس مجلس الادارة ورئيس التحرير :محمد الصبروت /ت 01225288308-01004211282 »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

265,031