الجرانيت

شكله الخام

 


الجرانيت عبارة عن صخر ناري جوفي تكون تحت درجات حراره عالية يتميز بنسيج خشن الحبيبات لأنه برد ببطء تحت سطح الارض مما سمح بنمو البلورات ووضوحها وهناك أنواع أخرى يتميز بها الجرانيت من حيث النسيج مثل النسيج البروفيري الذي يتميز به الجرانيت عن باقي الصخور النارية وهذا النسيج يدل على ان الجرانيت تجمد على مرحلتين الاولى ببطئ والأخرى بسرعة مما أوجد نسيج بروفيري وهو خليط من البلورات الواضحة والدقيقة ويصنف كيميائيا بأنه صخر ناري حمضي لأن وزنه النوعي منخفض ولونه فاتح مما يدل على نسبة المعادن السيليكاتية تزيد فيه عن 65% مثل معدن الكوارتز والبلاجوكليز والبيوتيت والمسكوفيت .

أستخدم هذا النوع من الصخور أستخدام واسع لنحت التماثيل والأعمدة،وهو يتميز بتحمله لعوامل الطبيعة والتعرية أكثر من أنواع الصخور الرسوبية.


للجرانيت صلابة وقوة التحمل فلا يخدش ولا يكسر بسهولة ويتحمل الحرارة والبرودة ، لذلك يفضل استخدامه للمطابخ بكثرة وخاصة فوق الكبائن ليتحمل حرارة الأواني والغاز وغيرها من العوامل.
كما أن الجرانيت لا يخدش بسهولة كالرخام .

 

أشكال الجرانيت

تختلف أشكاله وألوانه ، كما تختلف أحجامه السطحية فالبعض يطلب الجرانيت بقياسات صغيرة والبعض يفضلها كبيرة الحجم لتكون أكثر جمالا عند التركيب .
تختلف السماكة عند القص أيضا فأحيانا يتطلب الديكورعدة مقاسات منها الرفيع ومنها السميك،عادة ما يكون الرفيع للحائط والسميك للأرضيات
للمسطح أيضا أنواع فمنها المطفي ومنها المصقول اللامع.


شكله بعد الصقل وقبل التقطيع

 

 

شكله بعد التقطيع
 

 

 

 أشكال الجرانيت:

أما الشكل المميز والأكثر فخامه فهو الجرانيت المضاف إليه أشكال وألوان من الرخام وهذا ما يحصل عند قصه بآلة تدعى الووتر جيت.


هذه الآلة مزودة بنظام كمبيوتر ويتم اختيار الرسم فتعمل الآلة على قص الأشكال حسب الأختيار.


صورة لآلة الووتر جيت

 


آلة أخرى

 


وهنا شكلها عند القص

 

أما عن أشكال الجرانيت بعد ان وضحت نحت هذه الآلة فهي قمة الذوق والأناقة .

 إليكم بعضها مع ملاحظة الأنواع بداخل الأرضيةففيها الرخام والجرانيت معا .

 

 

 

 

 

 

صور للجرانيت في المنزل

أرضيات الجرانيت


صور لمجموعة من الارضيات من الجرانيت وصور تبين جمال إستخدامه على طاولات المطباخ لقوته وصلابته.

 

جرانيت مصقول ولامع

 

أرضية المطبخ وفوق الكبائن

 

 

 

 

 على السلالم

 

في الممرات  

في الحمامات

 

 

 

 

المصدر: أحمد العرايشي
  • Currently 30/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
10 تصويتات / 2719 مشاهدة

ساحة النقاش

أحمد محمد أحمد محمد عبد الله

ahmedel3arashiy
مهنة المحاماة مرتبطة إرتباطا لصيقا بنصرة الحق والدفاع عن المظلوم وإرساء دولة القانون والمؤسسات، كما تعد هذه المهنة معقلا للدفاع عن الحرية وعن إستقلال القضاء ، وحق الدفاع حق مقدس من الحقوق الأساسية للإنسان يقاس به مستوى الديموقراطية في المجتمع ، ومن هذا المنطلق لم تكن مهنة المحاماة في »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

715,749