دكتور/ أحمد أبوزيد

الصحة النفسية والتربية الخاصة

يعتبر العلاج بالقبول والالتزام واحد من أنواع العلاج المعرفي السلوكي في الموجة الثالثة، والذي استند على أسس نظرية وعملية تجعل منه علاجاً فريداً، فهو يرتكز على فلسفة براغماتية للعلم تُعرف باسم السياقية الوظيفية، ونظرية الإطار الارتباطي كوجهة نظر مرتبط بلغة الإنسان ومعرفته. وباعتبار هذا المدخل كنهج، يمكن النظر إليه ببساطة على أنه تطبيق لنموذج موحد للأداء البشري بهدف التخفيف من مجموعة واسعة من المعاناة البشرية من خلال تعزيز المرونة النفسية، أو القدرة على إجراء التعديلات السلوكية اللازمة للحفاظ على حياة ذات قيمة (قيّمة) في مواجهة الأحداث الخاصة الصعبة.

يتضمن الكتيب الحالي "أدوات قياس عمليات العلاج بالقبول والالتزام" مقدمة بسيطة في العلاج بالقبول والالتزام، تتضمن عرض نموذج العلاج بالقبول والالتزام من حيث التعريف بعملياته الستة، والأدوات المستخدمة في قياس كل عملية أثناء التدخل العلاجي بالقبول والالتزام.

وتشمل هذه الأدوات ما يلي: (1) استبيان القبول والعمل، (2) استبيان الاندماج المعرفي، (3) مقياس الذات كسياق، (4) مقياس فيلادلفيا لليقظة العقلية، (5) استبيان الحياة القيمة (الأهمية/ التصرف)، (6) مقياس التوافق الاجتماعي والعمل.

 

المصدر: أحمد محمد جاد الرب أبوزيد، هبة جابر عبد الحميد (2023). أدوات قياس عمليات العلاج بالقبول والالتزام. القاهرة، الناشر: المؤلف.

التحميلات المرفقة

ساحة النقاش

ahmed abouzaid

ahmedabouzaid
»

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

58,921