يتناول هذا المقال أهم عناصر الجودة التي يجب أخذها في الاعتبار وهي متطلب أساسي للجودة وهناك طرق حديثة لتحديدها والكشف عن جميع وأهم الملوثات  السامة  التي تؤثر على قيمة وجودة المنتج.

تقدير جودة الأمان

<!--الخلو من أثار الملوثات الإشعاعية الضارة.

<!-- الخلو من متبقيات المبيدات.

<!-- الكشف عن أملاح النترات والنتريت السامة . 

<!--الكشف عن العناصر الثقيلة   Heavy Metals   (رصاص – زئبق -  كادميوم – زرنيخ- ليثيوم – نيكل - كروم)   http://www.codexalimentarius

<!-- الكشف  عن الملوثات الميكروبية عن طريق تقدير  الحمل الميكروبي البكتيري بالكشف الميكروبيولوجى عن طريق (المزارع الميكروبية) وإجراء العد عليها  أو تلوثات فطرية ناتجة عن فطريات العفن أو إفرازات الفطريات السامة والأفلاتوكسين.

               ومن أشهر أنواع البكتريا المسببة لتلوث الحاصلات البستانية الطازجة :-

              ( كلوسترديم clostridium botulinum – ايشريشيا كولاى Escherichia coli    

                 -   ليستريا listeria monocytogenes – سالمونيللا salmonella spp. –  

                  شيجيللا  Shigella spp. – أستافيلوكوكس staphylococcus).

<!--الخلو من  بعض المركبات الطبيعية مثل الجليكوسيدات والقلويدات السامة والفينولات وكذلك الأوكسالات التي قد تسبب أضرار صحية للإنسان .

مع تناول أهم الطرق للكشف عن هذه الملوثات

-----------------------------------

اد.احمدابواليزيد – احمد ابو اليزيدد.احمدابواليزيدد.احمد ابو اليزيداحمدابواليزيدعبدالحافظ –احمد ابو اليزيد عبد الحافظ

- قياس الجودةمعاملات ما بعد الحصادالتخزين والإنضاجالحاصلات البستانية – نباتات الخضر – محاصيل الفاكهة – التداول والتخزين

المصدر: المصدر كتاب دليل قياسات الجودة للحاصلات البستانية الطازجة بعد الحصاد تأليف د.أحمد أبو اليزيد الأستاذ بكلية الزراعة - جامعة عين شمس رقم الايداع : 9353/2012 - الترقيم الدولي 7-406999-977-978 تنبيه: لا يجوز نشر اي جزء من الكتاب أو اختزان اي مادة بطريقة الاسترجاع او نقله على اي وجه او باي طريقة سواء كانت اليكترونية او ميكانيكية او بالتصوير او بالتسجيل او بخلاف ذلك دون موافقة المؤلف على هذا كتابتاً ومقدماً.

التحميلات المرفقة

احمد ابو اليزيد

ahmedaboelyazid
دليل قياسات الجودة للحاصلات البستانية الطازجة بعد الحصاد ( يتناول هذا الموقع أهم الأسس الواجب مراعاتها عند تحديد وقياس جودة ثمار الحاصلات البستانية الطازجة وكذلك كيفية الحكم عليها وقياسها مع توضيح أهم الشروط والمعايير الخاصة بجودة الحاصلات البستانية وشروط التداول والتخزين والحفاظ عليها. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

57,212