يتناول هذا المقال القيمة الغذائية والطبية:

القيمة الغذائية  والطبية  Nutritional Value & medical

يعتبر محتوى الثمار من الكربوهيدرات والبكتينات والأحماض العضوية والدهون أو الليبيدات والبروتينات و الصبغات والفيتامينات والأنزيمات والأملاح المعدنية أحد عوامل الجودة  الأساسية الهامة  للمحصول البستاني الطازج علاوة على احتوائها ببعض العناصر ذات الأهمية الطبية والعلاجية مثل مضادات الأكسدة و بعض مضادات السرطان وبعض الزيوت الطيارة الهامة ذات الفوائد الطبية.

 ترجع القيمة الغذائية لثمار الحاصلات البستانية الطازجة أنها مصدر هام للفيتامينات والأملاح المعدنية التي يحتاجها جسم الإنسان:-

<!--يحصل الإنسان  على 90% من احتياجاته اليومية من فيتامين ج (C) حمض الأسكوربيك من الثمار الطازجة للخضر والفاكهة كثمار الموالح  والجوافة والفلفل الأخضر والمانجو والبطاطس والبقدونس والكرنب والسبانخ وترجع  أهمية ذلك الفيتامين  إلى محافظته على سلامة الأنسجة المختلفة مما يجعلها أكثر مقاومة لغزو الميكروبات ، وأيضا يكون فيتامين (ج) ما يسمى معقد فيتامين (ج) وهذا المركب يعمل على سلامة أنسجة الجسم وزيادة درجة مقاومتها.

<!--هي المصدر الأساسي لمادة الكاروتين الصفراء التي تتكسر وتعطى فيتامين أ (A) الهام جداً للرؤية في العين (تركيب الرتينة) ويحصل عليه الإنسان من الثمار  ذات اللحم أو اللب أو الــــ PULP  الأصفر كالجزر  والبطاطا  والبرقوق والمشمش والخوخ والكنتالوب.

<!--يحتاج الإنسان إلى كمية من السعرات الحرارية  أو الطاقة التي تساعده على القيام بالعمليات الحيوية المختلفة والحاصلات البستانية أحد المصادر الهامة للطاقة فيمكن للإنسان أن يحصل على كمية كبيرة من السكريات (هي المادة المنتجة للطاقة) من ثمار البلح خاصة النصف جاف والجاف حيث أنه يحتوى على 60 – 70% من وزنه سكر وأيضاً من ثمار الموز والتين والعنب والمانجو والكمثرى ويمكن لكيلو واحد من البلح أن يمد الجسم  الإنساني بـ 1000 إلى  2000 سعر حراري.

<!--تعتبر الحاصلات البستانية بصفة عامة  فقيرة في محتواها البروتيني الا أن هناك بعض الثمار غنية في محتواها البروتيني كالزيتون  واللأفاكادو (الزبدية) والنقل اللوز والبطاطس والبقوليات وهناك ملحوظة بأن البطاطس تحتوى على جميع الأحماض الأمينية الأساسية ويمكن أن تكون مصدر للبروتين وبديل للخبز ومصدر للحديد القابل للامتصاص.

<!--تعتبر ألياف ثمار الحاصلات البستانية خاصة محاصيل الخضر الورقية كالخس والفجل والجرجير والبقدونس والكرنب مصدراً هاماً للألياف التي تساعد الجهاز الهضمي على القيام بوظيفته  وخاصة  القولون لأن عدم توفر الألياف في الغذاء بالقدر الكافي يؤدى إلى الإمساك المزمن.

<!-- البسلة  والبامية والثوم والبطاطس من أهم المصادر الغذائية لمجموعة فيتامين (ب).

<!--الفاكهة والخضر فقيرة عامة في الدهون إلا أن هناك بعض الثمار غينه بها كالزبدية (الأفوكادو)  والزيتون وثمار الفلفل.

<!--ثمار الحاصلات البستانية غنية بالأحماض العضوية وترجع أهمية هذه الأحماض لكونها تعادل الحموضة  في جسم الإنسان فنجد أن الحمض العضوي  السائد في الموالح هو حمض الستريك  وفي العنب  حمض الطرطريك  وحمض الماليك في التفاح وهذه الأحماض عند أكسدتها تتحول إلى co2 فيخرج جزء منه عن طريق الرئة وجزء يتحول إلى بيكربونات وكربونات وحمض كربونيك  (حمض ضعيف) بالتالي يمكن أن يتحد مع ملح قاعدة قوية معطياً تأثيراً قلوياَ شديداً وبذلك تعمل على معادلة تأثير الحامض الناتج من هدم البروتينات.

<!--الحاصلات البستانية بصفة عامة غنية بالعناصر المعدنية التي يحتاجها الإنسان ويمكن أن يحصل على احتياجاته من هذه العناصر عن طريق احتواء غذائه على الخضر والفاكهة الطازجة وأهم الأمثلة هي:-

<!--الكالسيوم: من البرتقال والليمون والفراولة والبرقوق والسبانخ والبامية والجزر.

<!--الفسفور: من الثوم والبسلة والبامية والسبانخ والزبدية والمانجو والمشمش.

الحديد: من الخرشوف ، الباذنجان

 

*أضغط على الملف المرفق لتصفح المقالة بالتفاصيل pdf .

--------------------------------------

اد.احمدابواليزيد – احمد ابو اليزيدد.احمدابواليزيدد.احمد ابو اليزيداحمدابواليزيدعبدالحافظ –احمد ابو اليزيد عبد الحافظ

- قياس الجودةمعاملات ما بعد الحصادالتخزين والإنضاجالحاصلات البستانية – نباتات الخضر – محاصيل الفاكهة – التداول والتخزين

المصدر: المصدر كتاب دليل قياسات الجودة للحاصلات البستانية الطازجة بعد الحصاد تأليف د.أحمد أبو اليزيد الأستاذ بكلية الزراعة - جامعة عين شمس رقم الايداع : 9353/2012 - الترقيم الدولي 7-406999-977-978 تنبيه: لا يجوز نشر اي جزء من الكتاب أو اختزان اي مادة بطريقة الاسترجاع او نقله على اي وجه او باي طريقة سواء كانت اليكترونية او ميكانيكية او بالتصوير او بالتسجيل او بخلاف ذلك دون موافقة المؤلف على هذا كتابتاً ومقدماً.

التحميلات المرفقة

احمد ابو اليزيد

ahmedaboelyazid
دليل قياسات الجودة للحاصلات البستانية الطازجة بعد الحصاد ( يتناول هذا الموقع أهم الأسس الواجب مراعاتها عند تحديد وقياس جودة ثمار الحاصلات البستانية الطازجة وكذلك كيفية الحكم عليها وقياسها مع توضيح أهم الشروط والمعايير الخاصة بجودة الحاصلات البستانية وشروط التداول والتخزين والحفاظ عليها. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

57,211