الأوراق المقدمة لمؤتمر أيوفي السنوي الخامس عشر للهيئات الشرعية 12-13-2017
المنامة – البحرين
قواعد الذرائع في المعاملات المالية د. سامي السويلم
اعادة التمويل ناصر بن عبد الرحمن الداود
اعادة التمويل وتطبيقاته المعاصرة واحكامه د. خالد السياري
الاجماع واثره في المعاملات المالية المعاصرة د. عبدالله بن مبارك ال سيف
الاجماع واثره في فقه المعاملات المالية المعاصرة د. الناجي لمين
التأصيل القانوني للتخلف عن الوفاء بالوعد الاحادي بالتعاقد دراسة قانونية مقارنة د. زغوان هشام
المنطلق المنهجي للبحث في موضوع الوعد الملزم د. محمد الفريخي
النظرات الفقهية الاولية للمواعدة الملزمة د. محمد والسو
تخصيص عموم النصوص بمقاصد الشارع المستنبطة منها تأصيله الشرعي وتطبيقاته الفقهية د. نزيه حماد
حقيقة الوعد والالتزام والاتفاقية والعقد في القوانين المعاصرة ومجالات استخداماتها د. عبد الحميد اخريف
مقاصد الشريعة وعلاقتها بالاحكام د. نور الدين قراط
ربح مالم يضمن، الضمان بجعل، بيع الكالئ بالكالئ د. محمد قراط
Enforceability of Certain Promises, Particularly unilateral promises and
External Shari’ah auditing new perception and key modern application
[!] Report This Postعدد زيارات الموقع
أحمد شوقي سليمان
تسجيل الدخول
ابحث
عـــن العلــم العمـــل
العلم والعمل كلمتان متساويتان في عدد الحروف مع إختلاف الترتيب فالعلم هو دليل العمل ودائما ً ما يكون العلم سابق للعمل والقول فلا يصح العمل بدون علم ، والدليل على ذلك قول الله سبحانه وتعالى "قُلْ هَلْ يَسْتَوِي الَّذِينَ يَعْلَمُونَ وَالَّذِينَ لَا يَعْلَمُونَ" سورة الزمر (الاية 9)
فالعلم والعمل لهما علاقة ترابطية علاقة السبب ونتيجته ، كما أن العلم هو اساس نوايا البشر ويقول الإمام الشافعي في العديد من المرات: إذا أردت الدنيا فعليك بالعلم ، وإذا أردت الآخرة فعليك بالعلم ، وإذا أردتهما معًا فعليك بالعلم .
ويأتى العمل بعد النيه والتى يسبقها العلم ويظهر ذلك في حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم (إنما الأعمال بالنيات، وإنما لكل امرئ ما نوى، ..) فالعمل لا يصلح إلا بالعلم والذي سيعرض على الله عز وجل يوم القيامة لتحديد صحته ﴿ وَقُلِ اعْمَلُوا فَسَيَرَى اللَّهُ عَمَلَكُمْ وَرَسُولُهُ وَالْمُؤْمِنُونَ ( سورة التوبة الاية 105) ﴾
فالإخلاص في العلم يؤدى لتصحيح النوايا حتى يصح العمل
أحمد شوقى سليمان
ساحة النقاش