المصـرفيـة الإسلاميـة (دراسات في المحاسبــة والإدارة)

للدكتور: أحمد شوقي سليمان" دكتوراة كلية التجارة جامعة الأزهر"

authentication required

أهم الفروق الجوهرية بين البنك الإسلامي والبنك التقليدي

مسئول الاتصال: لا يوجد
رقم التليفون: 000000000000000000
البريد الإلكترونى:
الموقع الإلكترونى:
العنوان البريديى:
نشرها موقع: أحمد شوقي سليمان سليمان
يعقد فى تاريخ: ...

أهم الفروق الجوهرية بين البنك الإسلامي والبنك التقليدي

البنك الإسلامي

البنك التقليدي

عنصر المقارنة

م

أصل شرعي لتطهير العمل المصرفي من الفوائد الربوية والمخالفات الشرعية.

نزعة فردية مادية للاتجار في النقود وتعظيم الثروة.

النشأة

  1.  

مؤسسة مالية مصرفية تتقبل الأموال على أساس قاعدتي الخراج بالضمان والغرم بالغنم للاتجار بها واستثمارها وفق مقاصد الشريعة وأحكامها التفصيلية.

أحد مؤسسات السوق النقدي التي تتعامل في الائتمان النقدي وعمله الأساسي والذي يمارسه عادة قبول الودائع لاستعمالها في عمليات مصرفية كخصم الأوراق التجارية وشرائها وبيعها ومنح القروض وغير ذلك من عمليات الائتمان.

المفهوم

  1.  

لا يتسم دوره بحيادية الوسيط بل يمارس المهنة المصرفية الوساطة المالية بأدوات استثمارية يكون فيها بائعاً ومشترياً وشريكاً.

مؤسسات مالية وسيطة بين المدخرين / المودعين والمستثمرين.

طبيعة الدور

  1.  

يقوم على أساس القاعدة الإنتاجية وفقاً لمبدأ الربح والخسارة.

يقوم على أساس القاعدة الإقراضية بسعر فائدة.

أساس التمويل

  1.  

- صاحب حساب جاري على أساس القرض الحسن والخراج بالضمان.

- صاحب حساب استثماري فهو رب مال.

- مشتري / بائع – مؤجر/مستأجر في جميع أنواع البيوع الحلال.

- مشارك.

- مُودع ومُدخر فهو مقرض ودائن أو مقترض ومدين وكلاهما على أساس الفائدة.

- مستأجر لبعض الخدمات المصرفية كصناديق الأمانات.

صفة المتعامل معه

  1.  

- يجوز له ممارسة التجارة والصناعة وتمّلك البضائع وشراء العقارات والتعامل في أسهم الشركات التجارية بالضوابط الشرعية.

- يحظر عليه ممارسة التجارة أو الصناعة.

- يحظر عليه شراء عقارات غير التي يحتاج إليها لممارسة أعماله.

- يجوز له أن يشتري لحسابه الخاص أسهم الشركات التجارية الأخرى في حدود نسبة محددة من أمواله الخاصة أو بناء على موافقة مسبقة من البنك المركزي.

المحظور والجائز

  1.  

يستطيع إصدار صكوك استثمارية عامة وخاصة بمشروع أو قطاع معين.

يستطيع إصدار أسهم ممتازة .

الموارد المالية الذاتية

  1.  

حساب الاستثمار على قواعد المضاربة المطلقة أو المقيدة.

والوكالات في الاستثمار المطلقة أو المقيدة.

الودائع والقروض على أساس الفائدة.

الموارد المالية الخارجية

  1.  

الجزء الأكبر من الأموال يتم توظيفه على أساس صيغ التمويل الإسلامية من البيوع والمشاركات والمضاربات وغيرها.

الجزء الأكبر من الأموال يستخدم في الإقراض بفائدة.

استخدامات الأموال

  1.  

مضارب في مضاربة مطلقة باعتبار المودعين في مجموعهم رب مال.

كما يكون ربَّ مال وأصحاب العمل (المستثمرون ) هم المضارب في ممارسته لنشاطه.

يقوم بصفة أساسية ومعتادة بقبول الودائع وتقديم القروض للغير على أساس الفائدة.

الوظيفة الرئيسة

  1.  

الادخار تأجيل إنفاق عاجل إلى آجل فهو عملية سلوكية لذلك يبحث البنك الإسلامي عن الأموال لدى جميع الأفراد أغنياء وفقراء ويهتم بتنمية الوعي الادخاري لدى الجميع تحقيقاً لدوافعهم الخاصة.

طبقاً للنظرية الوضعية الادخار هو الفائض من الدخل بعد الاستهلاك لذلك يبحث البنك التقليدي عن الأموال لدى الأغنياء على حساب تنمية الوعي الادخاري لدى الأفراد عموماً.

الادخار وتنمية الوعي الادخاري

  1.  

يعتمد على استثمار الأموال والاتجار بها وفق الصيغ والأدوات الشرعية.

يعتمد على الإقراض فقط وفق سعر الفائدة لتحقيق العائدات.

المتاجرة على الملكية

  1.  

يتحقق بأسبابه الشرعية من : المال – العمل – الضمان – وفق المعايير الشرعية.

يتحقق من الفرق بين الفائدة الدائنة والمدينة في عمليات البنك.

الربح

  1.  

يتحملها البنك إذا كان رب المال في المضاربة وبقدر رأس المال دائماً في المشاركات.

يتحملها المقترض وحدة حتى ولو كانت لأسباب لا دخل له فيها.

الخسارة

  1.  

الأهمية النسبية لشخصية المتعامل أكثر.

الاهتمام بالقدرة الإنتاجية وطبيعة أعماله ونشاطاته التي يقوم بها وآليتها في الممارسة العملية أكثر.

الأهمية النسبية للضمانات أكثر.

الاهتمام برأس المال والقدرة الإنتاجية أقل.

عناصر منح الائتمان

  1.  

ثلاثة أنواع من الرقابة : الرقابة الشرعية ، ومن قبل الجمعية العمومية ومراقب الحسابات، والسلطات النقدية .

نوعان من الرقابة : من قبل الجمعية العمومية ومراقب الحسابات ، والسلطات النقدية.

الرقابة

  1.  

أحد الركائز في تطبيق المنهج الاقتصادي الإسلامي ولتحقيق التكافل الاجتماعي فهو أحد المزايا التنافسية القوية.

لا مكان له فيه.

صندوق الزكاة

  1.  

من أهم محددات آلية العمل وممارسة النشاط.

ليس لها مكان فيه وإن حصل بعض التوافق فهو جزئي.

مقاصد الشريعة وأولوياتها

  1.  

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 656 مشاهدة
نشرت فى 19 إبريل 2015 بواسطة ahmed0shawky

ساحة النقاش

عدد زيارات الموقع

193,726

أحمد شوقي سليمان

ahmed0shawky
يهتم الموقع بعرض المقالات والابحاث ذات العلاقة بالمصارف الإسلامية , والمحاسبة والمراجعة والإدارة الإستراتيجية. د/ أحمد شوقي .... في سطور .... دكتوراة وماجستير المحاسبة كلية التجارة جامعة الأزهر مدير مخاطر معتمد CMRM- الاكاديمية الامريكية للادارة المالية نائب مدير عام مراقبة ومتابعة التمويل الإسلامي بقطاع المخاطر بأحد أكبر البنوك المصرية »

تسجيل الدخول

ابحث

عـــن العلــم العمـــل

العلم والعمل كلمتان متساويتان في عدد الحروف مع إختلاف الترتيب فالعلم هو دليل العمل ودائما ً ما يكون العلم سابق للعمل والقول فلا يصح العمل بدون علم ، والدليل على ذلك قول الله سبحانه وتعالى "قُلْ هَلْ يَسْتَوِي الَّذِينَ يَعْلَمُونَ وَالَّذِينَ لَا يَعْلَمُونَ"  سورة الزمر (الاية 9)

فالعلم والعمل لهما علاقة ترابطية علاقة السبب ونتيجته ، كما أن العلم هو اساس نوايا البشر ويقول الإمام الشافعي في العديد من المرات: إذا أردت الدنيا فعليك بالعلم ، وإذا أردت الآخرة فعليك بالعلم ، وإذا أردتهما معًا فعليك بالعلم .

ويأتى العمل بعد النيه والتى يسبقها العلم ويظهر ذلك في حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم (إنما الأعمال بالنيات، وإنما لكل امرئ ما نوى، ..) فالعمل لا يصلح إلا بالعلم والذي سيعرض على الله عز وجل يوم القيامة لتحديد صحته ﴿ وَقُلِ اعْمَلُوا فَسَيَرَى اللَّهُ عَمَلَكُمْ وَرَسُولُهُ وَالْمُؤْمِنُونَ ( سورة التوبة الاية 105) ﴾

فالإخلاص في العلم يؤدى لتصحيح النوايا حتى يصح  العمل

أحمد شوقى سليمان