بحوث المحاصيل الحقلية

تطوير أنتاج المحاصيل الحقلية والمساعدة على تقليل الفجوة الغذائية بأستخدام التكنولوجيا الحديثة

الأسمدة الحيوية

د/مسعد سليمان السيد

د/ مصطفى السيد السيد عبد السلام

استاذ بقسم بحوث المحاصيل الحقلية

المركز القومى للبحوث

    تعتبر الأسمدة أو المخصبات الحيوية مصادر غذائية للنبات رخيصة الثمن بديلاً عن استخدام الأسمدة المعدنية والتى لها الأثر فى تلوث البيئة سواء كانت التربة أو المياه عند الإسراف فى استخدامها . وتنتج هذه المخصبات من الكائنات الحية الدقيقة وتستعمل كلقاح حيث تضاف إلى التربة الزراعية إما نثراً أو بخلطها مع التربة أو بخلطها مع بذور النبات عند الزراعة . والمخصبات الحيوية نوعان :

 الأول . . مخصبات تقوم بتثبيت النيتروجين الجوى سواء تكافلياً أو غير تكافلياً وتوفر ( 25% ) من الأسمدة النتروجينية . ومن أمثلتها ( السيريالين - الريزوباكترين - البيوجين - الآزولا ) .

الثانى . . مخصبات تقوم بإذابة ومعدنة الفوسفات العضوية وتحولها من الصورة غير الصالحة إلى صورة ميسرة قابلة للإمتصاص بواسطة النبات مثل الفوسفورين وتوفر ( 50 % ) من الأسمدة الفوسفاتية .

  وتحقق استخدام المخصبات الحيوية فوائد عديدة عند استخدامها كبديل للأسمدة الكيماوية منها .

     1- إعادة توازن الميكروبات فى التربة وتنشيط العمليات الحيوية بها .

     2- ترشيد استخدام الأسمدة المعدنية والحد من تلوث البيئة .

     3- زيادة الإنتاجية المحصولية والجودة العالية الخالية من الكيماويات .

     ويعتبر التسميد الحيوى عنصر هام من عناصر تقليل الضرر الناتج عن استخدام الأسمدة الكيماوية ويسد جزء كبير من الاحتياجات السمادية ويوفر القدر الكبير الذى ينفق فى إنتاجها ويساعد على تقليل الطاقة المستخدمة فى إنتاجها . كما أن كثير من المزروعات البقولية ترتبط باستخدام المخصبات الحيوية وهذا يزيد من كمية البروتينات التى يحتاجها الإنسان وبذلك يتم التوازن فى مكونات الغذاء بأقل التكاليف ودون تلوث للبيئة .

     ومن أمثلة المخصبات الحيوية المستخدمة حالياً فى الزراعة النظيفة بمصر والتى تنتجها وحدة المخصبات الحيوية - مركز البحوث الزراعية هى :

     1- بلوجين . . . مخصب حيوى يحتوى على الطحالب الخضراء المزرقة القادرة على تثبيت النيتروجين الجوى فى أجسامها بتحويله إلى مركبات آزوتية يمكن للنبات الإستفادة منها ويوفر ما مقداره 15 كجم آزوت / للفدان .

     2- ميكروبين . . . مخصب حيوى مركب يتكون من مجموعة كبيرة من الكائنات الحية الدقيقة التى تزيد من خصوبة التربة ويقلل من معدلات إضافة الأسمدة الآزوتية والفوسفاتية والعناصر الصغرى بما لا يقل عن 25 % ويحد من مشكلات التلوث البيئى ويضاف إلى التقاوى السابق معاملتها بالمبيدات والمطهرات الفطرية .

     3- فوسفورين . . . مخصب فوسفورى حيوى يحتوى على بكتريا نشطة جداً فى تحويل الفوسفات الثلاثى الكالسيوم غير الميسر والمتواجد فى الأراضى المصرية بتركيزات عالية نتيجة للاستخدام المركز للأسمدة الفوسفاتية وتحوله إلى فوسفات أحادى ميسر للنبات ويضاف عقب الزراعة وأثناء وجود النبات بالحقل .

     4- سيريالين . . . يستخدم فى التسميد الحيوى للمحاصيل النجيلية مثل ( القمح - الشعير - الأرز - الذرة ) المحاصيل الزيتية مثل ( السمسم عباد الشمس ) والسكرية مثل ( بنجر السكر وقصب السكر ) وهو يقلل من استخدام الأسمدة المعدنية بمقدار 10 - 25 % من المقررات السمادية للفدان .

     5- نتروبين . . . مخصب حيوى آزوتى لجميع المحاصيل الحقلية والفاكهة والخضر فهو يحتوى على بكتريا مثبتة للآزوت الجوى ويوفر 35 % من كمية الأسمدة الآزوتية المستخدمة .

     6- العقدين . . . مخصب حيوى آزوتى للمحاصيل البقولية الصيفية مثل ( فول الصويا - الفول السودانى - اللوبيا - الفاصوليا ) والمحاصيل البقولية الشتوية ( فول بلدى - برسيم - عدس - حلبة - فاصوليا - بسلة - ترمس ) ويتم خلطه مع التقاوى قبل الزراعة مباشرة .

    7- أسكورين . .منشط نمو طبيعى للمحاصيل الحقلية والخضر والفاكهة وتحتوى على مواد عضوية مغذية للنبات بنسبة 62 % يوفر 25 % من المقررات السمادية الآزوتية الموصى بها .

     8- ريزوباكثيرين .. مخصب حيوى فعال يستخدم فى المحاصيل الحقلية والخضر والفاكهة ويحتوى على أعداد كبيرة من البكتريا المثبتة للآزوت الجوى تكافليا ولا تكافليا والمحملة على Peat Moss. ويوفر كمية السماد الآزوتى الكيماوى المقررة للفدان بنسبة من 25 % للنبات غير البقولى ، 85 % للنبات البقولى .

     9- النماليس . . . مخصب ومبيد حيوى للقضاء على النيماتودا . ومن مميزاته :

     * القضاء على يرقات وبويضات النيماتودا .

     * زيادة خصوبة التربة .

     * رخص تكاليف المقاومة .

     * عدم التأثير على الكائنات الحية الدقيقة النافعة للتربة .

     * الحفاظ على نظافة البيئة .

     10- الأزولا . . . وهى من النباتات الأولية التى تتعايش معها الطحالب الخضراء المزرقة المثبتة للآزوت الجوى وتنمو على سطح المياه فى حقول الأرز وتوفرها وزارة الزراعة بكميات كبيرة فى محافظات زراعة الأرز بمصر .

 

 

 

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 1535 مشاهدة
نشرت فى 12 أكتوبر 2017 بواسطة agron

قسم بحوث المحاصيل الحقلية

agron
هدفنا تطوير طرق الزراعة وتطبيق المعاملات الزراعية الحديثة مع استغلال المواد الموجودة فى البيئة لتقليل التكلفة و المحافظة على الانتاج وكذلك استخدام الطاقة الجديدة والمتجددة فى ادارة انظمة الزراعات الذكية حتى يمكن تطبيقها بطريقة مستدامة فى جمهورية مصر العربية. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

61,495