تتكون شخصية الانسان عبر مراحل يمر بها فى حياته فمنذ طفولته  تتشكل أفكاره ومعتقداته من والديه وأسرته ثم بعد ذلك مدرسته وأصدقائه والعالم المحيط به بكل ما فيه مؤثرات مختلفه وبكل ماسبق يتكون لدى الأنسان المهارات الأخلاقيه …. ثم يتكون لديه المهارات التخصصيه من دراساته التعليميه المتعارف عليها من المرحله الابتدائيه وصولا الى مرحله التخرج من الجامعه او اى نهايه من نهايات التعليم الاكاديمى …… وهنا  يحتاج كل فرد الى نوع آخر من المهارات تسمى المهارات الفنية او المهارات الشخصية التى تساعد على النجاح فى الحياه بصفه عامه كمهارة التعامل مع الاخرين ومهارة ادارة الوقت ومهارة ادارة الضغوط ومهارة تحقيق الاهداف .

وتلك المهارات الأساسية التى تعتنى التنمية البشريه بتدريسها والتدريب عليها مثل إدارة الوقت ومهارات تحديد الأهداف وإتقان التخطيط لها وصولا لتحقيقها ومهارات التفكير الجيد مثل دورة القبعات الست للتفكير ومهارات فن الاتصال .... وكل ذلك للأسباب الآتيه :-
=========================  

ان التنمية البشرية تهتم بدعم القدرات الخاصة بالفرد الذي هو فى المجتمه بمثابة الخليه فى الجسد الواحد فمن الأفراد يتكون المجتمع، كما تهتم التنمية البشريه أيضا بتحسين مستوى معيشية للفرد في المجتمع . ولكن مفاهيم التنمية البشرية تطورت بتطور الفكر الإنساني وتطور الأمم وتقدمها فلقد كان فى البداية هذا المفهوم عبارة عن مجرد إشباع مادي قد يرغب في تحقيقه الفرد في مجتمعه حتى يصل إلى مستوى أفضل فى حياته .ثم إتسع هذا المفهوم ليشمل العديد من النواحي الأخرى كالأهداف التي يسعى الفرد إلى تحقيقها والتي يحقق بها ذاته وطموحاته بما فيها "الإقتصادية " مما ادى الى تغير مفهوم التنمية البشرية إلى مفهوم أكثر عمقا وشمولا 

وتتضح الأهمـية لعلوم التنمية البشرية بما يلى :-
==========================

أهم ثروة لأى دولة هي " الثروة البشرية " حيث إن الأموال التي قد تمتلكها أى دولة مهما بلغت ومهما تنوعت صورها بما فيها من ثروات حيوانية ومعدنية ووسائل تطور حديثة فإنها لا تغنيها عن وجود أهم جوانب ثروتها على الاطلاق وهى
" الثروة البشرية " .

وتلك الحقيقة لا يمكن إنكارها فالأموال والمنتجات والثروات الأخرى جميعا لم توجد بذاتهاولكن البشر وبما ميزهم الله من قدرات وإبداعات هم الذين يستخدمون الموارد بإختلاف أنواعها لتصبح فى صورتها النهائية الرائعة .

وبناء على ما تقدم فإن هذا الجهد المبذول في القدرة على إستغلال الطاقات والموارد يختلف بإختلاف الطاقات المستهلكة من قبل الأفراد وكل واحد منهم بحسب الكفاءة والفعالية في العمليات الإنتاجية ، ومن هنا يحدث الإرتقاء والرفاهية للفرد و المجتمع ويرجع أيضا على الدولة والإقتصاد العالمي بالنفع والخير . فالبشر بما لديهم القدرة على التجديد والإبداع والتفكير والإختراع والتطوير يمكنهم التغلب على الموارد المتناقصة دون جعلها عائقا لهم في تحقيق التطور الذي يسعون إليه .

فالبشر هم الثروة الحقيقية لاية دولة ولأي أمة , فكلما عملنا على تنمية قدراتها عن طريق التأهيل والتدريب المستمر كلما تقدمت الأمة إقتصاديا و إجتماعيا وثقافيا .

فإن التنميه البشريه تساعد على ترقية الفرد نفسه وتعمل على إتساع مداركه وتطوير مهاراته وقدراته وإعطاءه أكبر قدر ممكن من الإبداع وإحترام الذات والتميز والإنطلاق في المشاركات الإيجابية فى مختلف مجالات الحياة التي يخوضها فى حياتة اليومية ويعد هذا فارق جوهرى بين التنمية البشرية وعلومها وبين العلوم الأخرى التخصصية والتى تدرس فى المدارس والجامعات لتزود الفرد بما يكسب به عيشه فى الحياة . وحتى نكون أقرب الى الواقع فنحن نفتقد كثيرا في مجتمعنا إلى العمل على رفع الكفاءة الإنتاجية من حيث ترقية وتطوير قدرات ومهارات الأفراد أنفسهم !

فنحن كأسلوب علمي وعملي متبع نسير على منهج التلقين والحفظ لا على سبيل الفهم وإعمال العقل فى الأمور المختلفة للإستفادة من المعلومات التي تعطى أثناء فترة التعليم ولا على سبيل التزود بالمهارة على إستخدام قدرات العقل اللا محدوده ، ونستطيع أن نقول أن تفعيل التدريس والتدريب منذ أكثر من خمسون عاما لعلوم التنمية البشرية فى الدول الأجنبية كان من العوامل الرئيسية للتقدم العلمى والعملى لهذه الدول ؟!

ولكى نستطيع أن نستغل كل الطاقات البشرية والإبداعات والإختراعات وتفعيلها في مجتمعاتنا بشكل بارز يغنينا عن القصور في بعض الموارد الأخرى يجب علينا تفعيل علوم التنمية البشرية فى مجتمعاتنا كما في الدول الأجنبية.

ولقد أثبتت الدراسات والتاريخ أن ما من تطور او تقدم أو تغير كبير حدث فى أى أمه أو دولة إلا وكان فى الأساس وراءه أفراد متطورين فكريا ولديهم إستراتيجيات معينه فى حياتهم تساعدهم على التميز وإحداث هذه الفروق والتى يمتد أثرها الى الدولة بل والأمم الأخرى ، وهذا ما تقدمة التنمية البشريه فهى تدرس تلك الإستراتيجيات لتنقلها لأفراد آخرين ليستفيدوا بها فى حياتهم العملية فتتحسن مستويات معيشتهم وليمتد ذلك الأثر الى المجتمع ككل بعد ذلك . 

  • Currently 13/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
4 تصويتات / 632 مشاهدة
نشرت فى 15 نوفمبر 2011 بواسطة act-academy

ساحة النقاش

عدد زيارات الموقع

8,464