تنشيط الذاكرة

 

 

نظام العدد والشكل

 تعلمنا نظام الرابطة الذى قمنا فية بتطبيق جميع مبادئ الذاكرة بأستثناء العدد والترتيب ، الآن سننتقل الى اول ذاكرة الربط بين الشئ والعدد .

 مميزات هذا النظام

  • تحتاج استخدامة يوميا لممارسة عملك بشكل افضل
  • يساعدك على تنشيط الذاكرة
  • يساعدك على تقوية التركيز بشكل افضل
  • ينمى منطقة الابداع والخيال
  • يساعدك على حفظ 10 اشياء بطريقة مذهلة

 

ونظام ذاكرة الربط بين الشئ والعدد يختلف عن نظام الربط أنة يستخدم قائمة خاصه من  الذاكرة الرئيسية التى لا تتغير أبداً  ، والتى يمكن أن تربط بينها وبين اي شئ ترغب فى تذكرة ، ويشبة إلى حد كبير دولاب الملابس الذى يحتوى عدد معين من الشماعات التى يمكنك أن  تعلق عليها ملابسك ، والتى لا تتغير أبداً  ، ولكن الملابس التى تعلقها عليها هى التى  تتغير  بشكل لا نهائى ،  هذا النظام سهل جداً في الاستخدام يبداء بالاعداد من ١ إلى ١٠ فقط . ويستخدم الذاكرة بشكل فعال لذلك يساعدك على تنشيط الذاكرة وتقوية التركيز .


أن أفضل نظام هو النظام الذي تبتكرة  بنفسك ، وليس الذى يقدم اليك ، وذلك لأن الأذهان مختلفة الى حد كبير ، والصلات والروابط والصور التى قد تكون فى ذهنك ستختلف بصفة عامة عن تلك التى فى ذهنى أو فى أذهان الاخرين ، فتلك التى تستقيها من خيالك الخلاق ستدوم لفترة أطول وتكون فعالة اكثر من التى يتم غرسها فى ذهنك ، وبالتالى سوف اشرح لك كيف يمكنك بالضبط أن تقيم نظاماً واعطيك أمثلة عن كيفية استخدامة عملياً  .

فى نظام الشكل والعدد كل ما عليك أن تفكر فى صورة لكل عدد من الإعداد من ١ إلى ١٠ بحيث تذكرك الصورة بالعدد لان لكلايهما نفس الشكل ، وعلى سبيل المثال : ولتوضيح الموضوع بشكل بسيط ، نجد أن الكلمة الرئيسية الشكل والعدد والذي يستخدمها معظم الناس للرقم "2" هى الاوزة لان العدد يشبهها فى الشكل ولانها نسخة حية رائعة من هذا العدد وتمثل الشكل .

فى نظام الشكل والعدد ، فأن الصورة التى نسبة العدد يتم استخدامها كشماعة للثياب الربط بينها وبين الاشياء التى تريد تذكرها  .

الآن تكتب من ١ الى ١٠ وبجانب كل عدد تدون  اسم كل الاشكال التى

 

ترى أنها تطابق شكل الإعداد على أفضل ما يكون ، حاول عندما تنتقى الاسماء أن تتأكد أنها صور تسر الناظرين إليها لما فيها من الوان كثيره جيدة وقدرة على التخيل ، وينبغى أن تكون هذة الصور من النوعية التى تمكنك من الربط بينها وبين الاشياء التي ترغب فى تذكرها بسهولة .

مثال :  للإعداد من ١ إلى ١٠ بالصور الرمزية لكل عدد هذا المثال للتعلم كيف تصنع سماعاتك ، خذ منة ما يتناسب معك وابتكر لتحصل على الافضل .

 

 

 

 

1_ فرشة الرسم ، قلم رصاص ، قشة ، قلم جاف ، شمعة

2_ اوزة ، بطة

3_ قلب ، صدر ، تل خلدى

4_يخت ، طاولة ، كرسى

5_ خطاف

6_ خرطوم فيل ، غليون ، ثمرة الكرز

7_ منحدر صخري ، خيط الصيد ،

8_ الإنسان الثلجى ، كعكة محلاة ، ساعة رملية ، امرأة جميلة

9_ بالون وعصا ، مضرب تنس ، راية

10_ كرة ومضرب

الآن امنح نفسك وقت لا يزيد عن عشر دقائق لإنهاء القائمة من ١ إلى ١٠ ولا تقلق اذا وجدت بعض الإعداد صعبة ، فقط تدرسها جيداً وسوف تحصل عليها .

 

الآن من المفترض أنك خرجت بالعديد من الصور الخاصة بك ، واخترت افضل الصور فى ذهنك التى تذكرك بالاعداد ، والتى تعتبر هي افضل صور بالنسبة إليك .

 الآن عليك أن تغلق عينيك وتختبر نفسك ، بأن تمر بذهنك مروراً سريعاً على الإعداد من ١ الى ١٠ بالترتيب ، يجب أن تتذكر كل عدد مع الصورة التى اختارتها مثال رقم "2" الاوزة تتذكر العدد والصورة للاوزة فى ذهنك وكذلك باقى الإعداد ، تأكد أنك ترى الصور على شاشة الفيديو لجفنى عينيك المغلقين أو تسمعها .

عندما تنتهي من هذا التدريب الق نظرة سريعة على الإعداد بالترتيب المقلوب رابطاً بينها وبين صورة الكلمة التى اخترتها ، ثم اختر إعداد بصورة عشوائية وبأقصى سرعة ممكنة لترى مدى السرعة التي ترد بها الصورة إلى ذهنك .

 

اسمح لى أن اعترف لك اعتراف

مدهش أن ما قمت بة الآن يعتبر عملاً رائعاً يعجز معظم الناس عن القيام به ، لقد وضعت في ذهنك وخيالك الخلاق نظاماً سوف تكون قادر على استخدامه طوال حياتك  ، والمميز فى هذا النظام أنة يجمع بين كلا الجانبين الأيمن والايسر لمخك.

استخدام هذا النظام سهل وممتع ويتضمن بعض من الوظائف الرئيسية للذاكرة منها الربط والاتصال والتخيل ، قد تحدثنا كثيرا عن ذلك والان جاء وقت تطبيق مثال عملى على ذلك كى نستفيد من كل هذا المقال بشكل فعال .

إذا كانت لديك قائمة بعشرة أشياء  تريد أن تتذكرها لكن ليس عن  طريقة الربط راجع طريقة الربط ،  بل بأستخدام الترتيب العددى ، فأن نظام الشكل والعدد سيجعل هذا سهل جداً .

الاشياء العشرة التى تريد تذكرها مثلاً :

 

 

 

 

١_سيمفونية

٢ _ صلاة

٣ _ بطيخ

٤_بركان

٥_دراجة بخارية

٦_ شروق ولشمس

٧_فطيرة التفاح

٨_زهور

٩ _سفينة فضاء

١٠_حقل القمح

 

كى تتذكر هذه الأشياء بأى ترتيب ، كل ما عليك فعله هو أن تربط بين هذه الأشياء والشكل والعدد الذي تم اختيارهم من قبل  ، كلما كنت خصب الخيال كان ذلك أفضل امنح نفسك ٣ دقائق فقط لربط هذه الأشياء بالصور التى تم ربطها بالاعداد ، إذا كنت تشعر بالثقة فابدأ الآن ، واذا كنت لا تشعر بالثقة فاقرأ الأمثلة اولا لتوضح الصورة أكثر .

١_ بالنسبة" لسيمفونية" فأنك قد تتخيل موسيقار يقود الفرقة الموسيقية" بفرشاة رسم ضخمة"

هنا قد ربطنا العدد "1" فى الذاكرة "بفرشاة الرسم " لانة يشببها ومن ثم ربطنا الفرشاة بالسيمفونية.

٢_ قد تتخيل اوزة أو بطة ترفع جناحاها كاليدين فى الصلاة .

٣_قد تتخيل أنك عندما اشتريت "بطيخة" من الفكهانى كان يرسم عليها من الخارج قلب .

٤_"بركان" هائل فى المحيط وهذا البركان ينفجر تحت "يختك" مطلقاً صوت بقوة شديدة .

٥_ "خطاف" ضخم ينزل من السماء يرفعك

 

انت ودراجتك البخارية .

٦_"شروق الشمس" قد يتدفق من "خرطوم الفيل "

٧_ "منحدر صخري" يقف أحد البائعين علية ليبيع "فطيرة التفاح" .

٨_" الرجل الثلجى "فى نحت رائع له ، مزيناً "بالزهور" الرائعة بالوانها الجذابة.

٩_ تخيل "سفينة فضاء" تطير فى السماء ويسقط من أسفلها "بالون" ضخم .

١٠_ تستخدم" مضرب الكرة" الخاص بك لتحقيق أقصى مسافة لضرب الكرة ، وترى الكرة وهى تعبر "حقول من القمح " .

وهذه بالطبع أمثلة فقط اوردناها للتوضيح المبالغة والتخيل والفكر المبدع الذي هو ضرورى لإقامة روابط الذاكرة الاكثر فاعليه ، ومن الضرورى أن تتدرب على هذه النظام بمفردك ومن الأفضل أن تجرى لنفسك اختبار قبل أن تتعلم باقى التقنيات الخاصة بالذاكرة .

 

ومن افضل الطرق لفعل هذا أن تختبر نفسك مع افراد اسرتك ، اطلب منهم أن يكونوا قائمة من عشرة أشياء وأن يتلوها عليك مع التوقف من خمس إلى عشر ثوانى بين الشئ والآخر ، وفي اللحظة التي يذكرون فيها الشئ ، فكر فى الارتباطات المحتملة غير المعتادة والمبالغ فيها لانها هى التى ترسخ فى الذاكرة اكثر ، وقم بعرض الصور على الشاشة الداخلية وسوف تدهشك السهولة التي يمكن بها أن تتذكر الاشياء وتندهش أكثر عندما تجد نفسك قادر على تذكر هذه الأشياء بترتيب عشوائي ومعكوس .

لا تنزعج إذا تم الخلط ما بين ما تحملة القوائم الجديدة والقوائم القديمة ، فكما ذكرنا فى بداية المقال يمكن تشبية نظام الربط بين الشكل والعدد بشماعات الملابس ، ويمكنك ببساطة أن ترفع معطفاً وتضع مكانة اخر .

فى المقال القادم إن شاء الله سوف نتحدث عن نظام التناغم سوف يساعدك ذلك على تذكر عشرين شئ بنفس السهولة التى تذكرت بها العشرة أشياء فى هذا المقال ، وفى المقالات القادمة ايضا سوف نتناول تقنيات أكثر ، تمكنك من تخزين قوائم تحتوى على الآلاف الكلمات والافكار .

المصدر

تطوير الذات

 

 

 

 

 

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 90 مشاهدة

ابو ياسين

aboyassen1
»

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

797