نتاج اللب الأبيض
أ.د/محمد محمد محمد عيد السلام
رئيس قسم تربية الخضر _ معهد بحوث البساتين
إعتاد المرء منا إصطحاب كيس ممتلىء باللب الأبيض عند الذهاب إلى الحدائق والمنتزهات أو عند الذهاب إلى الإستاد لمشاهدة مباره لكرة القدم .
كيس اللب هذا يكون بجانبنا ونحن نشاهد التليفزيون أو نتسامر مع أفراد الأسرة ، وهذه عادة إعتاد عليها الكثير منا ولعل الطعم الجيد والمستثاغ للب هو ما يدفعنا إلى شراءه والإكثار من تناوله . ولا يدرى المرء منا أنه عند تناوله للب الكوسه فإنه يتناول (وجبة غذائية متكاملة) بكل ما تعنيه تلك الكلمة . ولكن كيف يتم إنتاج لب الكوسه وأهم اصنافه وأهميته ومكوناته الغذائية وفوائده الطبية للإنسان ، فهذا ما لا يعرفه الكثير من مستهلكى اللب وسوف نوضحه فى هذا المقال بإذن الله .
اللب الأبيض عبارة عن بذور ناتجة من ثمار أصناف خاصة من الكوسه summer Squash تزرع فقط من أجل المحصول البذرى (اللب) ولا تستخدم ثمارها وهى صغيرة فى الإستهلاك مثل الكوسه الأسكندرانى وذلك بسبب أن ثماره قد تكون مستديرة أو كمثرية الشكل ولا تناسب ذوق المستهلك .
وهناك سلالات محلية تزرع من أجل هذا الغرض منها الكوبى والشامى وسلاله تم إستنباطها بواسطة كاتب هذا المقال وهى سلالة المطروحى .
وتنتشر زراعة الكوسة الكوبى والشامى فى محافظة البحيرة وخاصة منطقة حوش عيسى وما حولها وتعتبر تلك المنطقة مركز لإنتاج لب الكوسة . ولا يعرف على وجه الدقه المساحة المنزرعة من كوسة اللب على مستوى الجمهورية .

القيمة الغذائية :-
أجريت دراسات عديدة على بذور الكوسه لمعرفة تركيبها الكيميائى ومكوناتها الغذائية . ونسبة ومكونات الزيت بها . فنسبة البروتين فى بذور الكوسة تتراوح بين 37.1% إلى 44.4% وتتراوح نسبة الزيت بين 34.5% إلى 43.6% أما نسبة الرماد من 5.1% إلى 6.3% وكل 100 جرام من بذور الكوسة يعطى سعرات حرارية بمقدار 549 إلى 598 كيلوكالورى . وتحتوى بذور الكوسة على الأحماض الدهنية الأساسية (أحماض دهنية غير مشبعة ) وهى الأحماض الدهنية التى لها أهمية كبيرة لنمو الكائن الحى على الوجه الأكمل ويطلق عليها فيتامين F وهى Oleic acid بنسبة 46.6% إلى 60.4% Linoleic acid, بنسبة 9.6 الى 27.9, Palmitic acid بنسبة 12.8 الى 15.8 كما أن بذور الكوسة غنية بمعادن الكالسيوم والبوتاسيوم والفسفور والمغنسيوم والحديد والذنك والصوديوم والنحاس كما أنها مصدر هام لمجموعة فيتامين B وفيتامين E . مما سبق يتضح مدى أهمية بذور الكوسة كمصدر هام لكثير من عناصر التغذية المهمة للإنسان بالإضافة إلى تأثيرها على ضغط الدم حيث ثبت أن الإكثار من تناول بذور الكوسة والقرع يحفظ ضغط الدم للإنسان عند المستويات المعتدلة .
والكوسة الخاصة بإنتاج اللب لا تختلف عن الكوسة التى تستخدم ثمارها فى الأكل إلا فى شكل الثمار .
ميعاد الزراعة :-
تزرع أصناف الكوسة الخاصة بإنتاج البذور فى النصف الثانى من فبراير وهو أنسب ميعاد لأنتاج محصول بذرى عالى الجودة وإنتاجية كبيرة وزراعة تلك الأصناف خلال شهر سبتمبركما يحدث لأصناف الكوسه التى تزرع من اجل ثمارها لا تعطى محصول بذرى جيد بل تعطى محصول ضعيف وجودة منخفضة .
كمية التقاوى :-
1- 2 كيلو جرام / فدان . ويراعى نقع التقاوى قبل الزراعة فى محلول توبسين بتركيز1 فى الألف لمدة 12 ساعة وذلك لتلافى الإصابة بفطريات التربه فى المراحل الأولى للإنبات .
طرق الزراعة :-
أ‌- الزراعة بالرى بالغمر :
تزحف الأرض وتقطع إلى مصاطب بعرض 100سم ويعمق بطن المصطبة ويوضع السماد العضوى لإرتفاع 20سم فى باطن المصطبة ثم يردم بالتراب بإرتفاع 10 سم أخرى ثم تروى الأرض رياً غزيراً وتترك حتى تستحرث .
بعد ذلك تزرع البذور التى تم وضعها فى محلول مطهر فطرى قبل الزراعة بحوالى 12 ساعة فى جور على مسافة 75 سم ويوضع فى الجورة من 2- 3 بذور .
ب‌- الزراعة بإستخدام الرى بالتنقيط :-
وهى الزراعات التى تستخدم شبكات الرى بالتنقيط ، حيث تكون المسافة بين النقاط والآخر 50 سم ، يوضع 2 – 3 بذور فى الجورة عند كل نقاط . ويراعى عند تجهيز الأراضى التى تستخدم شبكات الرى بالتنقيط وضع السماد العضوى والأسمدة الكيماوية المضافة قبل الزراعة فى خندق يحفر بطول الأرض تحت خراطيم الرى بعمق 15 سم ويردم بعد وضع الأسمدة بالتربه وتقام المصاطب بحيث يصبح عمق الأسمدة 30سم .
- التسميـــد :-
- توضع المعدلات الآتية عند إعداد الأرض للزراعة 20م3 سماد عضوى + 10كجم سوبر فوسفات 15% لكل واحد متر مكعب سماد عضوى :-
برنامج تسميد كوسة اللب تحت نظام التسميد اليدوى ( رى غمر ) :
فترة التسميد سلفات نشادر كجم للفدان نترات نشادر كجم للفدان سلفات بوتاسيوم كجم للفدان
بعد تمام الأنبات ولمدة 30 يوماً تالية 50 ____ 50
من 30 – 60 يوم وبعد العقد وتطور نمو الثمار ____ 50 100

تضاف المعدلات السمادية المذكورة تحت نظام الرى بالغمر على دفعات أسبوعية فى الأراضى الجديدة أو نصف شهرية فى أراضى الدلتا .
يتم إيفاق التسميد النتراتى بعد بداء تلون الثمار باللون الأصفر وبداية تصلب القشرة الخارجية للثمار .
برنامج تسميد كوسة اللب تحت نظام التسميد من خلال مياه الرى فى الأراضى الجديدة ( رى تنقيط ) بإستخدام الأسمدة التقليدية ،ويتم إضافة المعدلات التالية 3 مرات إسبوعياً .

فترة التسميد سلفات نشادر كجم للفدان نترات نشادر كجم للفدان سلفات بوتاسيوم كجم للفدان حامض فوسفوريك
بعد تمام الإنبات ولمدة 30 يوم 2 ___ 5 0.5
من 30 يوم وحتى مرحلة نضج الثمار ___ 6 10 0.5

يتم وقف التسميد النترانى عند بداء تلون قشرة الثمرة باللون الأصفر وبداء تصلبها ،ويتم وقف التسميد نهائى قبل الجمع بأسبوعين .
- الرى :-
إنتظام الرى وعدم تعطيش النباتات مطلوب فى جميع مراحل نموالنبات من الأنبات وحتى جمع المحصول .
- التلقيح :-
الكوسة محصول خلطى التلقيح بواسطة الحشرات وللحصول على محصول بذرى جيد وبذور ممتلئة يجب توفر نشاط حشرى مكثف فى زراعات الكوسة أثناء فترة التزهير والنحل هى الحشرة الرئيسية التى تقوم بعملية التلقيح بصورة جيدة وكفائة عالية حيث تنجذب إلى اللون الأصفر لزهرة الكوسة فتقوم بزيارتها للعق الرحيق وجمع حبوب اللقاح وبدورها تقوم بنقل حبوب اللقاح من الازهار المذكره إلى الأزهار المؤنثة أثناء زيارتها ويتم التلقيح بصورة جيدة ،وقد وجد أن الزهرة المؤنثة التى تعطى الثمار وتنتج المحصول البذرى تحتاج إلى 6 زيارات من النحل حتى يحدث بها التلقيح والإخصاب بصورة جيدة وتعطى ثمرة بها العدد الأقصى من البذور جيدة التكوين ، لذلك ينصح بتوفير خليتين من النحل أثناء فترة التزهير . ويجب زراعة الكوسة المستخدمة لأنتاج اللب بعيداً عن زراعات الكوسة التى تزرع من اجل ثمارها وكذلك القرع العسلى حيث التلقيح فيما بينهم يتم بسهولة بواسطة الحشرات الأمر الذى يؤدى إلى تدهور صفات البذور والثمار فى الأجيال المتعاقبة لكل المحاصيل السابق ذكرها .

- النضج:-
أهم علامات نضج ثمار الكوسة المنزرعة بغرض إنتاج البذور هو تماماً تصلب قشرة الثمرة وإكتسابها اللون الأصفر ، ويتم جمع الثمار من منطقة العنق بسكين حاد وتنقل بعد ذلك فى مكان مظلل حيث يقوم العمال بقطع الثمار بواسطة سكاكين حاد وإستخراج البذور وغسلها بالماء ثم نشرها على قماش فى مكان مظلل جيد التهوية بعيد عن الهوام حتى تجف تماماً .وتعبأ البذور بعد ذلك فى أجولة لحين تسويقها .

- المحصول :-
فى العادة يحمل نبات الكوسة المنزرع بغرض إنتاج البذور ثمرتين فى المتوسط وإذا كان التلقيح والإخصاب قد تم بصورة جيدة فإن الثمرة الواحدة تحمل حوالى من 240 – 250 بذرة بوزن 28 – 30 جم . وبالتالى فنبات الكوسة الواحد يعطى من 55 – 60 جرام من البذور ، والفدان يعطى 450 – 500 كيلوجرام فى المتوسط .

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 4478 مشاهدة
نشرت فى 6 إبريل 2014 بواسطة abomslm34

عدد زيارات الموقع

31,147