الانيمون او الشقار

الاسم بالنجليزى: Anemone

أسماء شائعة بالإنجليزية: *Wind Flower – Daughter of the Wind*

الإسم العلمي بالعربية: *الانيمون*

أسماء شائعة بالعربية: *الشقار – شقائق النعمان – زهرة الريح – بنت الريح*

الفصيلة : *الحوذانيات Ranunculaceae*

 

حول الانيمون أو الشقار Anemone

شقائق النعمان أو الشقار أو الانيمون جنس من النباتات المزهرة والتي تنمو من الدرنات النباتية ويضم حوالي 120 نوع، موطنه الأصلي هو مناطق البحر الأبيض المتوسط وينمو في البرية في العديد من الدول الأوروبية وأمريكا الشمالية واليابان، والاسم العلمي لهذا الجنس Anemone مشتق من الكلمة اليونانية الأصل “anemone” وتعني الريح ومن هنا جائت التسميات الأخرى كزهرة الريح وبنت الريح.

للشقار أوراق أساسية بجذور طويلة يمكن أن تكون قائمة أو ساجدة، وأواراق هذا الجنس غالباً ما تكون بسيطة أو مركبة مع فصوص أو مفترقة أو تكون شفرات الورقة غير مقسمة وتكون الحواف مسننة أو كاملة. زهور الشقار لا تحتوي على ورقات تويجية في أغلب الأنواع ولكنها تحتوي على 4 إلى 27 ورقة كاسية تنتج مفردة أو في سنمات في كل واحدة 2 إلى 9 زهرة أو في شكل خيمي وفوق عنقود من الأوراق، تتفاوت ألوان شقائق النعمان ما بين الأبيض والأحمر والأرجواني والأزرق والوردي، والورقات الكاسيات قد تكون أي لون من ألوان قوس قزح، والشقار أيضاً من النباتات المخنثة (ثنائية الجنس) بها من 10 إلى 200 سداة (عضو التذكير في النبات) بينمات تحتوي على العديد من المدقات البسيطة (عضو التأنيث في النبات) ولمدقاتها بذيرة واحدة فقط. كما أن للزهور غدد رحيقية. وللثمار شكل بيضوي وقد رصت عناقيد ضيقة تنتهي عند الساق الطويلة، لبعض أنواع الانيمون شعرات ريشية متصلة بها.

 

إستخدامات الانيمون أو الشقار Anemone

بالرغم من أن العديد من أنواع الشقار سامه مثل Nemorosa إلا أنها استعملت ولفترة طويلة في الطب لعلاج التشنجات ومشاكل الحيض وحالات الضغط العصبي.

 

زراعة الانيمون أو الشقار Anemone

يتكاثر الشقار من خلال الإنقسام في الشتاء عندما يكون خاملاً أو بالبذور. لا تنمو جميع أنواع الشقار المختلفة تحت نفس الظروف فلكل منها متطلبات مختلفة عن الأخرى، وأغلب أنواع الشقار تزرع في الخريف، فإن كانت من أنواع الشقار الدرنية فتفصل الدرنات النباتية في الصيف عندما يكون النبات خامل، أما إذا كانت الزراعة بالسيقان الجذرية فتفصل السيقان الجذرية في الربيع، أما لو كانت من الأنواع ذوات الجذور الليفية فيفصل النبات في أوائل الربيع أو الخريف لكن يترك النبات بعدها في الحاوية اوالأصيص لمدة سنة حتى يكمل.

قبل البدء بالزراعة قم بنقع الدرنات النباتية لمدة بضع ساعات ليلاً، بعدها ستكون قادراً على رؤية بعض المناطق المنتفخة قليلاً وتلك المناطق هي التي سينمو منها النبات، تتم زراعة الدرنات على عمق 3 إلى 4 بوصة (حوالي 7.62 - 10.16 سم) مع ترك مسافة فاصلة بين بعضها البعض من 4 إلى 6 بوصة (حوالي 10.16 - 15.42 سم).

الإضاءة: تتفاوت نسب الإضاءة التي يحتاجها الشقار ما بين الظل الجزئي، لضوء الشمس الجزئي إلى ضوء الشمس الكامل.

الري: يتم إتباع جدول منتظم للري أثناء فترة النمو تبعاً للنوع الذي تتم زراعته.

التسميد: يتم تسميد الشقار بإستخدام المخصبات السريعة الذائبة في الماء أو المخصبات البطيئة المنظمة بدرجات الحرارة أو المخصبات العضوية، ويتم إستخدامها مرة كل أسبوعين بإتباع الإرشادات التي تعطى لك من قبل البائع عند شرائها.

نصائح ومعلومات مهمة:

- يتم تقسيم الأشجار كل سنتين أو ثلاث في أوائل الربيع.

- الأشجار المقطوعة في أواخر الخريف يتم تركها على الأرض حتى تكون براعم مرة أخرى في الربيع التالي.

- يراعي متابعة إزالة الأوراق القديمة أولاً بأول.

 

أشهر أنواع الانيمون أو الشقار Anemone

شقائق النعمان اليابانية أو Hupehensis: موطنها الأصلي الصين.

شقائق النعمان الخشب أو Nemorosa: تحتوي على مواد سامة للحيوان والإنسان على حد سواء وتستعمل أيضاً كعلاجات لبعض الأمراض.

المصدر: الويب
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 1753 مشاهدة
نشرت فى 29 سبتمبر 2011 بواسطة abnaa-sheshaa

ساحة النقاش

عدد زيارات الموقع

124,288